أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة" الشافعي"

 

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

دراسة الطيران في أمريكا - كندا - بريطانيا - اليونان - الأردن – اليونان » الكاتب: احمدمحمدطارق » آخر مشاركة: احمدمحمدطارق /// سوق بنك .. الشبكة العربية الأولى للتسويق الإلكتروني » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// مشروع : يتيم .. دليلك لجمعيات الأيتام في السعودية 2014 » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// دورة المحاسبة المالية -فضاء قطر للتدريب » الكاتب: كريم الجبالي » آخر مشاركة: كريم الجبالي /// الفلقة ( ق. ق. ج ) » الكاتب: عوض قنديل » آخر مشاركة: عوض قنديل /// شرح برنامج أنترنت داونلود مانجر 6.21 build 10 نسخة كاملة » الكاتب: وجودالعيسى » آخر مشاركة: وجودالعيسى /// ارنتات..أول منصة تأجير إلكترونية عربية بامتياز » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// شخبطة على جدران » الكاتب: شجاع الصفدي » آخر مشاركة: اسدالدين /// موقع العاب بنات.. أمتع العاب البنات عبر الانترنت » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// أغنام السعودية.. كل ما تود أن تعرفه عن الأغنام في منتدى واحد » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى ///
النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: صدأ الحديد

  1. #1
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10

    صدأ الحديد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    صدأ الحديد
    تهتم الدول الغربية في طرق حماية المنشات ومعالجتها من صدأ حديد التسليح نظرا لكون هذه المشكلة اقتصادية بالمقام الأول .

    ففي الولايات المتحدة الأمريكية حصرت تكلفة الصدأ السنوية في العقد السابق بحوالي 150 مليون دولار نتيجة لمشاكل الصدأ علي المباني والجسور والتي تحدث في أمريكا وأوربا نتيجة إذابة الجليد باستخدام الملح .

    وفي المملكة المتحدة تقدر تكلفة إصلاح الجسور نتيجة للصدأ في حديد التسليح بحوالي 616 مليون جنيه إسترليني وهذا بإنجلترا وويلز فقط ( 1989م ) وهي فقط 10 % من إجمالي الجسور في المملكة المتحدة .

    أما في المنطقة العربية وخاصة دول الخليج فإن المشكلة اعمق و أوسع نتيجة لنقص عمر المنشاة بسبب الصدأ والتكاليف العالية جدا لإعادة العمران ,بالإضافة لتميز دول الخليج بارتفاع درجة الحرارة ونسبة الأملاح العالية ومشاكل المياه الجوفية وتأثيرها , كل هذه العوامل زادت من مشاكل حدوث صدأ الحديد في المنطقة بدرجة كبيره جدا .

    إذا من الواضح أن صدأ حديد التسليح في المنشآت الخرسانية يهدد الاستثمارات العقارية في الوطن العربي عامة ودول الخليج العربي بوجه خاص ويؤثر كثيرا في اقتصاد هذه الدول ويستنزف الكثير في أعمال الإصلاح والحماية للمنشات العامة والخاصة , ولا بد من استخدام احدث الطرق لحماية وإصلاح المنشات للمحافظة علي الثروات الوطنية.

    يتكون الصدأ بوجه عام نتيجة تعرض الحديد للهواء والماء , والخرسانة بطبيعتها مادة مسامية تحوي رطوبة ولذلك من الطبيعي حدوث صدأ للحديد بداخلها !!!
    لكن ليس بالضرورة حدوث الصدأ للحديد في الخرسانة لان الخرسانة مادة قلوية وهي معاكسة للأحماض وبالتالي فإن الخرسانة تقوم بحماية الحديد من الصدأ بتكون طبقة قلوية كثيفة تمنع حدوث الصدأ ( طبقة حماية سلبية ).
    ويحدث الصدأ نتيجة تكسير طبقة الحماية السلبية وظهور الصدأ علي سطح حديد التسليح , يبدأ صدأ حديد التسليح في التكون من نقرة صغيره ( Pit Formation ) في السيخ ثم تزداد هذه النقر ويحدث اتحاد بينها مما يكون الصدأ العام .

    وهناك أسباب أخرى لتكون الصدأ وهي البكتيريا . وهي بالغالب موجودة بالتربة وتقوم بتحويل الأملاح والأحماض إلي حمض الكبريتيك الذي يهاجم الحديد ويسبب عملية الصدأ .

    معدل الصدأ يرتبط بعوامل كثيرة ولكن في منطقتنا الرطوبة ودرجة الحرارة عوامل رئيسيه ومؤثرة بدرجة كبيره جدا في معدلات الصدأ ولذلك يجب التحكم في تلك العوامل ليصبح معدل الصدأ قليل بحيث لا يسبب مشكلة كبيرة علي المنشأة العقارية ..!!


    الوقاية خير من العلاج وإذا تم الحفاظ علي المنشاة العقارية من التعرض للصدأ يكون ذلك اكثر واقعية وحفاظا علي الثروة الوطنية .

    ويتم تفادي صدأ حديد التسليح في الخرسانة بالتقيد بمواصفات التصميم والتنفيذ وبإتباع الكودات المختلفة الخاصة بتصميم القطاعات الخرسانية والتي تعمل علي تقليل احتمالات حدوث الصدأ في حديد التسليح .

    ومن العوامل المهمة في حماية المباني الخرسانية من صدأ حديد التسليح طريقة استخدام الخرسانة وتحديد محتوي الإسمنت والاهتمام بالمعالجات الخرسانية أثناء التنفيذ .

    وهناك طرق مختلفة لحماية حديد التسليح من الصدأ من أهمها :


    1. موانع الصدأ
    وهي نوعين يعتمد النوع الأول علي حماية الطبقة السلبية حول حديد التسليح ويعتمد النوع الآخر علي منع توغل الأكسجين داخل الخرسانة .
    2. استخدام الحديد المجلفن Galvanized Bar
    ويعتبر الحديد المجلفن ذو كفاءه مناسبة خصوصا للمباني التي تتعرض للكربنه .
    3. دهان حديد التسليح بالابوكسي
    هذه الطريقة أعطت نتائج إيجابية وخاصة لحديد التسليح المعرض لمياه البحر
    4.حديد ستنلس ستيل Stainless Steel
    نظرا لارتفاع تكاليف هذا النوع من الحديد فإن استخدامه يتم في نطاق محدود
    5.حماية أسطح الخرسانة من النفاذ يه
    وذلك إما باستخدام مادة سائله يتم رشها أو دهانها أو ألواح وطبقات من المطاط أو البلاستيك ( membrane )
    سنتحدث في هذه المادة عن تشكل الصدأ، وما ينجم عن مساحيق الغسيل، والمواد اللينة.
    تخصص الدول الصناعية ما نسبته ثلاثة بالمائة من منتجاتها السنوية لإصلاح الأعطال الناجمة عن التآكل. عشرون بالمائة من الحديد الذي يتم إنتاجه كل عام يعاد تكريره نتيجة إصابته بالتآكل. هناك أنواع كثيرة من التآكل، إلا أن أكثرها شيوعا هو الصدأ.
    هناك ظاهرة كيميائية تسبب للبلدان الصناعية خسائر جسيمة جدا تسمى بالتآكل.
    يصيب التآكل كل أنواع المعادن، ما يؤدي إلى تلفها وانهيارها اخيرا، يصيب التآكل السيارات والسفن والجسور والبوابات والأعمال الفنية وغيرها. اكثر أشكال التآكل شيوعا هو الصدأ الذي يتشكل فوق الحديد، والمواد التي يدخل فيها الحديد عبر هبوط في درجة الحرارة بوجود الماء.
    لنرى في حركة سريعة كيف يتشكل الصدأ على قطعة من الحديد. يحدث التآكل الكيميائي على مراحل متعددة.
    لا بد من ثلاثة عناصر هامة كي يتشكل الصدأ هي الحديد والأوكسجين والماء.
    أولا: تتخلى بعض ذرات الحديد عن اثنين من إلكتروناتها لتتحول إلى أيون الحديد.
    الأيون هو الذرة التي تفقد أو تكسب الإلكترونات. يتحلل أيون الحديد بالماء. ثانيا: يمتزج الإلكترون الطليق بأوكسجين الهواء، الذي يتحلل في الماء. لينتج عن هذا التفاعل أيون الهيدروكسيل.
    هذه الأيونات تحفز تشكيل الصدأ.لأنها تحتوي على شحنات كهربائية سلبية. تنجذب أيونات الهيدروكسيل بأيونات الحديد، التي تملك شحنات إيجابية. فتتشكل ترسبات على سطح الحديد في مادة لا تتحلل بالماء، تعرف بالصدأ. عند وضع الصدأ تحت مجهر إلكتروني متخصص برؤية أسطح الأشياء يتضح أن الصدأ يبدو كمعدن ذو هيكلية بالغة التعقيد، تتشكل من الزجاج ومواد غير متبلوره، اي ليس لها شكل واضح بعد.
    هناك عدة أنواع من الصدأ، ما يعقد محاولات العلماء للحئول دونها. الأشياء التي تتعرض للهواء، والرطوبة، عادة ما تكون ضعيفة أمام التآكل أيضا.
    الماء والأوكسجين ليسا بالعنصرين الوحيدين للتآكل. فالتلوث في الهواء يلعب دورا هاما في تسريع الصدأ في المعادن. فالرطوبة في الهواء تترك طبقة كثيفة على أسطح المعادن أيضا. التلوث الصلب أو الغازي يتراكم على تلك الأسطح أيضا وبتحلل في طبقتها الرطبة.
    عادة ما تكثف هذه الطبقة الرطوبة الحامضية، كثاني أكسيد السولفر مثلا، المتواجد في النفايات الصناعية وأجواء المدن، الذي يتحلل بالماء ليشكل حامض السولفر ما يسرع التآكل.
    منذ بداية هذا القرن، تزايد مستوى الحامض البيئي نتيجة التلوث. فبدأ تلف الهياكل المعدنية في المناطق السكنية يثير القلق الشديد.
    الجزيئات الصلبة التي تتراكم على أسطح المعادن نتيجة تلوث البيئة تسبب التآكل أيضا. جزيئات الملح في الأجواء البحرية، كلورايد الصوديوم، الذي ينشأ في البحر، يتحول إلى أيونات الكلورايد وأيونات الصوديوم.
    تزيد هذه الأيونات المحللة من جعل الماء موصلا، ما يسهل تخلي ذرات الحديد عن بعض إلكتروناتها، التي هي الخطوة الأولى نحو تشكيل الصدأ. الا أن هناك سبل متعددة للوقاية من التآكل.
    هناك أولا الإجراءات الوقائيه، التي يتم التوصل إليها عبر تغليف المعادن بطبقة واقية تحمي من الصدأ. أثناء تصنيع السيارات تغمس اجسامها بالكامل في مواد واقية تصل إلى جميع الزوايا فيها. ومن ثم يأتي الطلاء الذي يشكل عازلا بين الأجواء الخارجية والحديد، يساعد على تأخير الصدأ. يتم اللجوء إلى الإجراءات الوقائية للحؤول دون إتلاف مياه البحر لهياكل الإسمنت المعززة. يحدث ذلك بضغط شحنات كهربائية داخل الأعمدة، للحؤول دون التفاعل الذي يؤدي إلى تحلل المعادن.
    تحمل الشحنات الكهربائية معها الإلكترونات، التي تعزز المعدن وتحول دون تخليه عن أيونات الحديد، يحدث ذلك من التآكل الكيميائي.
    يتبع هذا الأسلوب لحماية الجسور، أو محطات التوليد الخاصة بالمد والجزر.
    يتبع في علم الآثار الأسلوب نفسه لاستعادة الأثريات الثمينة من الأماكن التي هجرت فيها.
    تنجم طبقات الصدأ البحرية عن أملاح الحديد الناتجة عن تأثير مياه البحر على المعادن. ينجم عن أملاح الحديد حامض الهيدروكليريك الذي يتلف جزءا من معدن الأشياء.
    هناك أسلوب بسيط في تنظيف الأثريات. إذ يتم وضعها مع الصدأ، في مستوعب من الإلكتروليتيك. وبعد مئات من الساعات، يلين مرور الألكترونات طبقة الصدأ فيتم إخراج القطعة الأثرية حينها، وكأنها في قالب ما.
    اتبع هذا الأسلوب لاستعادة مدفع من سفينة روسية تعود للقرن الثامن عشر. رغم أن الصدأ ما زال مشكلة لا نستطيع حلها بالكامل، إلا أن التقنيات الحديثة منحتنا سبلا افضل، للسيطرة على التآكل.
    مساحيق الغسيل
    حيثما يوجد الماء وجدت أسباب الصدأ، أحد الأسباب التي تحول دون صدأ الغسالات من الداخل هو احتواء مساحيق الغسيل على سيليكات الصوديوم. يحول هذا المركب دون تحلل أيونات الحديد في الماء. سيليكات الصوديوم، هي إحدى المركبات الكيميائية لمساحيق الغسيل.
    لا تعتبر مساحيق الغسيل عموما من المواد السامة، مع أن بعضها يمكن أن يكون ضارا بالطبيعة.
    عادة ما يحتوي أي من هذه المساحيق على دزينة من العناصر الكيميائية. لثلاثة منها تأثير مباشر على الكفاءة في التنظيف. إنها مساحيق تنظيف فعالة ومساحيق مبيضه ومساحيق ملينة للملابس أيضا.
    مساحيق التنظيف هي مركبات كيميائية بسيطه، تلعب دورين على صلة بتركيبة جزيئاتها.
    لجزيئاتها أشكال شبكية طويله، تنتهي إحدى أطرافها بالهيدروفيليك. أي أنها تتفاعل مع المياه.
    والنهاية الأخرى هي ليبو فيليك، أي أنها تتفاعل مع الدهون أو ما شابه. هذا العنصر الأخير هو ما يزيل الدهون عن الأقمشة.
    حين تغمس بقعة الدهن في الماء، لا تتعرض للبلل بسهوله. لأن الماء يواجه صعوبة في عبور البقع أو الوقوف بينها وبين الأنسجة.
    تميل المياه لتشكيل طبقة على سطح بقع الدهون. وهي تتماسك معا، لتنشئ قوة تعرف بالتوتر السطحي. يحول التوافق بين هذا التوتر ورفض بقعة الدهن دون تشبعها بالماء.
    من أدوار هذه المساحيق أنها تخفض من مستوى التوتر بحيث يمكن أن يبل القماش، الأمر الضروري لغسله.
    ثم يبدأ عنصر اليبوفيليك في لعب دوره.
    فهو يؤدي الدور الثاني لمسحوق الغسيل، بإزالة بقع الدهون التي على القماش.
    مسألة إزالة الدهون بالغة البساطة فعلا.
    أثناء توجه اليبوفيليك لإزالة بقع الدهون، يتوجه الهيدروفيليك من المسحوق إلى الكمية الكبيرة من الماء المحيط بالمسحوق فالدهون المحاطة بجزيئات المسحوق. الآلية المستمرة في عملية الغسيل، تجرد الأنسجة من البقع.
    تقاوم البقع الملونة بالمقابل والناجمة عن مواد عضوية كالقهوة والشاي والفاكهة عناصر المسحوق المركب.
    للتخلص من هذه البقع يتم اللجوء إلى المبيضات، وهي تتألف من عنصر ثان في المركب، يضاف إلى المسحوق، يتوجه المبيض مباشرة إلى التركيبة الكيميائية لجزيئات البقع، فيشطرها إلى جزيئات اصغر يصبح من السهل إزالتها عن القماش.
    وصف الغسيل الجيد لسوء الحظ اسهل من القيام به. خصوصا إذا كانت المياه تحتوي على الكالسيوم والماغنيزيوم.
    كثير من البقع كالقهوه، مشحونة بأيونات سلبية على سطحها، هذه الشحنات الكهربائية تجذب الأيونات الموجبة المتمثلة بالكالسيوم والماغنيزيوم الموجودة في الماء.
    تميل هذه الأيونات إلى التمسك في أنسجة القماش، لنأخذ مثال على ذلك الترسبات التي تتركها في الغسالات ليصعب إزالة البقع، خصوصا وأنها تتفاعل مع المساحيق، فتقلل من فعالية المواد المبيضة.
    لهذا من الأفضل التخلص من أيونات الكلسيوم، الموجودة عادة بكميات كبيرة.
    لهذا تدخل المواد الملينة في العملية كالفوسفات.الذي يتولى الإمساك بالكالسيوم الإيجابي وأيونات الماغنيزيا من المياه، وهذا ما تفعله باقي العناصر في المساحيق لتقوم بمهماتها في التنظيف.

  2. #2
    العنود
    الصورة الرمزية شيرين
    الحالة : شيرين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 172
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    الدولة : مدينتي الفاضلة !
    العمل : بيقولوا أصبحت ربة بيت :(
    المشاركات : 38,819
    التقييم : 10
    شكرا لك رفيق على هذه المعلومات

  3. #3
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10
    الشكر لمرورك الجميل العنود
    دمتِ بالف خير

  4. #4
    " أم ثابت "
    الحالة : رجاء بشير غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1339
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 15,303
    التقييم : 10
    موضوع مهم جدا شكرا لك

  5. #5
    "الماسه"
    الصورة الرمزية رولا محمد
    الحالة : رولا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1318
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    المشاركات : 5,700
    التقييم : 10
    شكرا شريف على الإفادة

  6. #6
    رفيق قلم
    الحالة : alanani غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2353
    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    الدولة : مخيم عين الحلوه
    العمل : مراسل ومصور صحفي
    المشاركات : 117
    التقييم : 10
    أما في المنطقة العربية وخاصة دول الخليج فإن المشكلة اعمق و أوسع نتيجة لنقص عمر المنشاة بسبب الصدأ والتكاليف العالية جدا لإعادة العمران ,بالإضافة لتميز دول الخليج بارتفاع درجة الحرارة ونسبة الأملاح العالية ومشاكل المياه الجوفية وتأثيرها , كل هذه العوامل زادت من مشاكل حدوث صدأ الحديد في المنطقة بدرجة كبيره جدا .

    إذا من الواضح أن صدأ حديد التسليح في المنشآت الخرسانية يهدد الاستثمارات العقارية في الوطن العربي عامة ودول الخليج العربي بوجه خاص ويؤثر كثيرا في اقتصاد هذه الدول ويستنزف الكثير في أعمال الإصلاح والحماية للمنشات العامة والخاصة , ولا بد من استخدام احدث الطرق لحماية وإصلاح المنشات للمحافظة علي الثروات الوطنية.

    ها انت اخي شريف تضع اليد على جرح الصدأ وكيف يعالج ببلاد الفرنجه...
    وكيف يترك بوطننا العربي ياكل كل ما جنه الامه..دون تخصيص الاموال الازمه التي تذهب ايضا الى حديد اخر بلميارات الدولارت على شكل دبابات وطائرات لا تستطيع صد اسراب البعوض عن وطننا العربي تاكلها رمال الصحراء.. وليته ياكل فقط الحديد بل بات ياكل عقولنا..التي اصبحت اشد صدأ من الحديد والجسور ...

    أن تطوير القدرات الدفاعية الوطنية في دول الخليج كان هدفاً رئيسياً لمجلس التعاون منذ إنشائه, حيث أنفقت "السعودية" على سبيل المثال ما يقدر بنحو 5.15 بليون دولار أمريكي على مشتريات الأسلحة والبنية العسكرية خلال 4 سنوات فقط تمت بين عام 1984 حتى عام ,1988 وبلغ إجمالي الإنفاق العسكري خلال الثمانينيات 7.46 بليون دولار, وفي عام 90/1991 بلغت هذه النسبة 3.23% و8.33% من الناتج القومي الإجمالي على التوالي, وارتفعت النفقات الدفاعية الكويتية من 7.5% إلى 33% خلال الفترة ذاتها. وإجمالاً فقد خصصت كل من قطر و"السعودية" وعمان ما يبلغ 10% أو أكثر في المتوسط من ناتجها القومي الإجمالي وذلك في عقد الثمانينيات, ويليها الكويت والإمارات بنسبة 9.5% في المتوسط, وطبقاً لمعهد الدراسات الاستراتيجية في لندن وحسب إحصائيات 98/1999 فقد بلغت النفقات الدفاعية لدولة الكويت 2.1 بليون دينار كويتي, علماً بأن الدينار الكويتي يقدر بـ 4 دولارات, وبلغت في "السعودية" هذه النفقات 9.8 بلايين ريال أي حوالي بليون دولار.

    ويثير ذلك الوضع تساؤلاً حول مدى مردودية تكاليف مثل هذه النفقات في تعزيز دفاع المنطقة, خاصة أن نفقات التسلح بدت متسارعة وتلهث الواحدة منها تلو الأخرى,وما صفقة الطائرات الإماراتية والصواريخ القطرية إلا الزبد الذي يظهر على السطح ويخفي وراءه الكثير, فقد أبرمت "السعودية" صفقة مع الولايات المتحدة ومع فرنسا لشراء معدات بحرية بقيمة 9.3 بليون دولار فضلاً عن 1.6 بلايين دولار كتوسيع لبرنامج اليمامة 2 مع المملكة المتحدة, وقد أعلنت الكويت من جانبها أنها بصدد تنفيذ برنامج للتوسع العسكري على مدى 10 سنوات بقيمة 3.11 بليون دولار, وكذلك الوضع بالنسبة لعمان التي جددت مشترياتها من الدبابات البريطانية. ولكن هل للقدرات الاستيعابية المحدودة لمجلس التعاون الخليجي, والأولويات الاقتصادية والاجتماعية التي تحكمه, وفاعلية الدفاعات الخليجية المحدودة هي الأخرى, هل لكل هذه العوامل أثر لايذكر عند النظر في صفقات السلاح المتزايدة ومدى مردودية نفعها؟ الإجابة تقتضي أولاً النظر في حقيقة مصادر التهديد التي تحيط بدول الخليج وتبرر لها إبرام المزيد والمزيد من عقود التسليح
    مصادر التهديد التي تخترعها امريكا لهم..لسلب اموالهم..وكل فائض نفطهم..بينما يعيش شعب الخليج على الحسنات والصدقات..الا قله منهم كما في بقيه الدول العربيه تعشعش الامية والجهل..والمؤسف فعلا ان تنتج دول الخليج كل زفت العالم ولا زالت العديد من مدنه وقراه ترابيه لا قطرة زفت واحده بها..وفي وسط العديد من عواصمه لازالت البيوت ترابيه لا كهرباء ولا ماء بها...ويكفي ان تصعد عربتك من العاصمه الاردنيه وتعبر عرعر حتى اخر اماره لترى احوال الناس بعيدا عن اضواء دبي وجده والرياض..كيف يعلوها الزفت..وطرقاتهم عشطى لقطرة منه
    دمت لنا
    تقبل التحية والاحترام

  7. #7
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10
    موضوع مهم جدا شكرا لك
    شكرا لكِ
    دمتِ بخير

  8. #8
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10
    شكرا شريف على الإفادة
    الماسة
    شكرا لكِ لمرورك الكريم
    دمتِ بالف خير

  9. #9
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10
    اضافة جميلة ورائعة
    العنانى شكرا لك اخى الكريم
    دمت بالف خير

  10. #10

  11. #11
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10
    شكرا لمرورك اختى ام كنان
    دمتِ بالف خير

  12. #12
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية إيهاب
    الحالة : إيهاب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 614
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بغـــــــــداد
    العمل : مهندس مدني
    المشاركات : 13,014
    التقييم : 10
    لا يمكن لهم ان يجابهوا الطبيعه ابدا
    من الممكن ان يأخروا الصدأ نعم .. لا ان يوقفوه ابدا
    فنتيجة لملامسة الحديد fe لاوكسجين الهواء او الهواء الرطب O2
    ينتج اوكيد الحديد الذي هو الصدأ FeO

    شكرا لك اخي شريف

  13. #13
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10
    لا يمكن لهم ان يجابهوا الطبيعه ابدا
    من الممكن ان يأخروا الصدأ نعم .. لا ان يوقفوه ابدا
    فنتيجة لملامسة الحديد fe لاوكسجين الهواء او الهواء الرطب O2
    ينتج اوكيد الحديد الذي هو الصدأ FeO

    شكرا لك اخي شريف
    كلام سليم
    شكرا للتوضيح السياب
    دمت اخى العزيز بالف خير

  14. #14

  15. #15

  16. #16

  17. #17
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10
    الشكر لمرورك الكريم
    بنت العم
    دمت ِ بالف خير

  18. #18
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10
    الشكر لمرورك الكريم
    بنت العم
    دمت ِ بالف خير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. (( شكل المولود الجديد ))
    بواسطة azouz في المنتدى عالم الطفولة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-08-2008, 03:26 AM
  2. أملاح الحديد
    بواسطة شريف احمد في المنتدى عيادة الصداقة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-11-2007, 04:17 PM
  3. حن الحديد على حاله
    بواسطة مولاي عمر في المنتدى دارة الكتابات الساخرة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-11-2007, 01:45 PM
  4. في المسكن الجديد
    بواسطة سميط عبدالله في المنتدى أقلام متوّهجة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-01-2007, 04:44 AM
  5. الجديد في موضة هذا الموسم !!!
    بواسطة فادي مجدي في المنتدى ملتقى حواء وآدم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14-12-2006, 02:02 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •