أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة" الشافعي"

 

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الإعلان الذكي.. الموقع الأول للإعلانات العربية » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// موقع هنى وبارك .. أجمل بطاقات التهنئة و المناسبات بشكل مجاني » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// معلومات مهمة لجميع المتداولين في السوق #السعودي #الكويتي #البورصة » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// اسعار الذهب، اسهل وأسرع طريقة مجانية » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// طابعة الكيك والتورتة والشيكولاتة » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// CCleaner 4.17.4808 Free Download Free برنامج » الكاتب: وجودالعيسى » آخر مشاركة: وجودالعيسى /// CCleaner 4.17.4808 Free برنامج » الكاتب: داانــيه » آخر مشاركة: داانــيه /// CCleaner 4.17.4808 Free برنامج » الكاتب: وجودالعيسى » آخر مشاركة: وجودالعيسى /// صور مشبات حجر صور مشبات جديده صور مشبات امريكيه صور مشبات رخام » الكاتب: احمدمحمدطارق » آخر مشاركة: احمدمحمدطارق /// تابعوا المجلة الاقتصادية عبر تويتر » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى ///
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حقائق علمية مدهشة.

  1. #1
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية اسماء عصفور
    الحالة : اسماء عصفور غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1563
    تاريخ التسجيل : May 2007
    المشاركات : 1,135
    التقييم : 10

    حقائق علمية مدهشة.

    قرأت المقال التالي الذي أثار دهشتي فنقلته لكم,



    حقائق علمية لفرط غرابتها كأنها الأساطير

    «اللغة السرية في الطبيعة»نزهة فاتنة


    في كتاب جان ماري بيلت «اللغة السرية في الطبيعة، الاتصال لدى الحيوان والنبات» الذي نقله الى العربية فارس غصوب وأصدرت ترجمته «دار الفارابي»، في بيروت، عبارات لم تألف الأذن سماعها إلا إذا كانت تتناول الكلام عن البشر، ولكن ان تكون كلمات وعبارات تتناول حياة الحيوانات والنباتات فهذا أمر مدهش حقا.

    في الكتاب مجموعة من الحقائق العلمية ولكن القارئ يظن، لفرط غرابتها، انه يفلفش في أوراق الأساطير. يقفز أمام ناظريك كلام عن أشجار تتعذب نفسيا، أو عن نباتات تقيم الخطط الدفاعية وكأنها أمام معركة عسكرية فعلية صاخبة، وعن أشجار دبّ في جذوعها وأغصانها الرعب، أو ان يتناول نوعا من النبات يمر بفترات كآبة، أو شجرات ماكرة وذكية كالشجرات المعرّشة، الذي يقول الكاتب ان نسبة الذكاء عندها أعلى من نسبة الذكاء لدى النباتات التي لا تمارس هواية التعريش على الجدران العالية. ويفصل القول عن حشرات تحب المقايضة أو تمارس الغش والخداع كي لا تقع فريسة نبتة شرسة وغيرها من التعابير التي تحيل قراءتك لهذا الكتاب إلى نزهة فاتنة في تضاعيف الطبيعة الناطقة والصامتة. الصامتة مجازا، بكل تأكيد، لأنه في ما يبدو وبفضل التقدم العلمي يتبين للقارئ، بدعائم علمية وتجارب حقيقية من قبل متخصصين ومتابعين بشغف نبيل، ان البيان ليس وقفا على الإنسان إلا من الناحية «الإبداعية» بحسب المفهوم الذي وضعه عالم اللغة الأميركي تشومسكي. وأما ما دون ذلك، فلا ينقص الحيوانات والنباتات شيء لأن تتواصل وتحكي، وتبعث برسائل عطرية أو كيميائية، متعددة الدلالات، منها رسائل واضحة، وأخرى لا تخلو من بعض الغموض المتعمد، لأنها نباتات أو حيوانات تخاف ان ينكشف أمرها للغرباء.

    ولا تستغرب، وأنت تغوص في كلمات الكتاب، مفهوم الثأر عند النباتات أو عند الحيوانات على السواء. لعل المرء اعتاد على تصرف بعض الحيوانات لا سيما الداجنة، إلا ان عالم النبات لا يخلو من طرافة يرويها الكاتب بحذق وافتتان، فثمة الشجرة التي تثأر من قاتليها بطرق عجيبة غريبة لا تخطر على بال مخلوق بشري. تجارب كثيرة يقوم بها العلماء في أفريقيا والولايات المتحدة حول ردود أفعال الأشجار حين يداهمها خطر نهوم يأتيها من أفواه الأبقار أو الظباء أو غيرها من الحيوانات وهي تلتهم أوراق الأغصان، والطريف انه ما ان تتعرض نبتة ما للخطر حتى تقوم بإرسال رسائل مشفرة إلى زميلاتها في الحقل لأخذ الحيطة والحذر، أي ان التعاضد الاجتماعي يبدو بين النباتات أحيانا امتن مما هو موجود بين البشر، ومن أساليب الدفاع عن النفس أو عن الأوراق الخضراء رفع نسبة السم في الأوراق بحيث ان التهامها يعرض الآكل للتسمم. والنباتات تتواصل فيما بينها كما يقول الكاتب بأساليب متعددة منها على سبيل المثال ارسال غاز «الاثيلين». ومن التجارب الطريفة التي يرويها الكاتب تلك التي تتناول أشجار حور فتية لا يتجاوز عمرها الأربعة اشهر، حيث قام كل من «بلدوين» و«شولتز»، وهما من علماء النبات، بتمزيق ورقتين من الورقات العشرين التي تملكها كل واحدة منهما كمعدل وسطي، فما كان من الأوراق الأخرى التي لم تصب بأذى إلا ان ضاعفت من نسبة الدباغ، في حين أن أوراق الأشجار التي لم تتعرض إلى أي نوع من الأذى ارتفعت إلى حوالي 60%. ولم تستطع الأوراق السليمة من تغيير نسبة الدباغ إلا بفضل الرسالة التي بعثتها الورقة المجروحة. ويقول الكاتب ان بعض الألاعيب النباتية تقوم على بناء تحالفات بينها وبين الحشرات، وهي تحالفات شبيهة بتلك التي يبنيها البشر تطبيقا للمثل القائل «عدو عدوي صديقي». وهذا ما تقوم به شتلات الذرة. إذ ما ان تتعرض لهجوم من بعض الحشرات حتى تقوم بإفراز مزيج معين وظيفته جذب الزنابير، وهي عدو لدود للحشرات الطفيلية، وهكذا تكون شتلة الذرة قد طلبت النجدة من عدو عدوها، وهذا ما تفعله أيضا الحيوانات البرية أو البحرية ومنها سمك يعرف باسم الفيرون فما ان تجرح سمكة من سمكات الفيرون اثر هجوم مباغت من عدو حتى يتحول الجرح إلى رسالة، لانه يفرز رائحة محددة، وما ان تصل الرسالة إلى أنوف سمك الفيرون حتى يبدأ بالهروب والغوص أعمق وأعمق في الماء.

    ولا يخلو الكتاب في بعض الأماكن من مقارنات بين الإنسان وبقية المخلوقات من ناحية استخدام الحواس من حيث هي أبواب أو جسور للتواصل، وكيف ان الإنسان، بدأ يدمر الطبيعي فيه، ولعل أكثر الحواس التي تعاني الظلم هي حاسة الشم، فهذه الحاسة تتناقص فعاليتها بحدة لدى الإنسان، والروائح بدأت تتحول من الطبيعي إلى الثقافي، ويستشهد الكاتب بـ «هيمرمان» مؤلف «علم النفس الاجتماعي للعطور» ويتكلم فيه عن الروائح ونسبية دلالاتها، وكيف انها تتغير دلاليا من شخص إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى. فالأوروبي على سبيل المثال يعتبر ان الأسود يبعث برائحة لاذعة ولكن الطريف في الأمر ان الأسود، بدوره، يعتبر ان الأوروبي يبعث رائحة فاقدة اللذة بل رائحة اقرب إلى رائحة الجيف. ويتناول التواصل عبر الروائح عند الأطفال وكيف ان التواصل الشمي الطبيعي آخذ في الانحسار عند الإنسان بسبب طبيعة الحياة التي تفصله عن الطبيعي، وتورطه أكثر وأكثر في الاصطناعي أو الإسمنتي والزجاجي وغيرها من مواد امتصاص الروائح، ويحكي الكاتب عن تجربة قامت بها بعض مستشفيات التوليد في الولايات المتحدة لمعرفة صلة الطفل برائحة أمه. فالأطفال يعرفون أمهاتهم من روائحهن الطبيعية ولكن ما ان اغتسلن واستخدمن العطور والصابون حتى فشل الأطفال في التعرف إليهن. والكاتب يشير إشارة لا تخلو من دلالات، عن تماهي الإنسان مع النبات من خلال استخراج اغلب العطور من النباتات محملا إياها اغلب الأحيان الوظائف التي تحملها عادة في الطبيعة لوظيفة اغرائية، أو اغوائية، كما تفعل النباتات تماما حيث يلعب العطر دورا جنسيا في عالم النبات وفي عالم الحيوان على السواء. ويكفي قراءة أسماء اغلب العطور المصنوعة لتفهم دلالاتها المشابهة لدورها الطبيعي، فمن العطور ما يحمل أسماء «ليل الحب» أو «حب» أو «شغف» وغيرها من الكلمات والتسميات الموحية. ولكن الكاتب يشير إلى ان للرائحة دورا آخر لا سيما في ما يتعلق بالذاكرة فهي دعامة للذاكرة، تمنعها من التصدع مع العمر، ويلمح إلى الكتاب الذين تناولوا علاقة الإنسان بالروائح والذاكرة أمثال شاتوبريان ومو باسان وبودلير، ويشير الكاتب إلى أن إعادة زرع الأشجار في المدن مسألة على قدر كبير من الذكاء لأنها بمثابة تمتين لحاسة الشم ومن ثم للذاكرة فضلا عن دورها التنظيفي. ويعتبر ان هذه النباتات عبارة عن حبل سري يعيد ربطنا بالطبيعة، بل ان الكاتب مهموم أيضا بالبيئة والإنسان على السواء فينهي فصلا من فصول كتابه بالقول: «إذا كان علينا ان نختار بين شجرة الكستناء والكومبيوتر فيتوجب علينا ان نحافظ على شجرة الكستناء».

    وحين يتكلم الكاتب عن نفسية الأزهار تستغرب أمورا كثيرة ليست لأنها باطلة أو لا اساس لها من الصحة وإنما لأنه، بكل بساطة، لم يدخل في روعك ان النبات يمكن ان يخاف بل يرتجف من الخوف كأي كائن حي متحرك في هذا العالم المدهش. ويقول إن الأشجار الأقزام المعروفة في اليابان لم تكن قزمة ولكن الرعب، على امتداد القرون أدى بها إلى ان تتوقف عن النمو الطبيعي، فتحولت إلى أقزام، ويقول ان هذه المسالة أوضحها علماء أمثال «تورجون» و«ويب» و«سيلفيرا» وهم من علماء النبات. واللمس الكثير يزعج النبات، لأنها حساسة جدا تجاه اللمس ومن هنا تتقوقع بعض النباتات وتنطوي على نفسها بمجرد لمسها، أي في الطبيعة كما في الحياة البشرية أناس انطوائيون كذلك في الطبيعة نباتات انطوائية.

    والنباتات تحب الموسيقى، هذا ما يؤكده الدكتور سينغ الذي يقول ان تعريض النبتة للموسيقى يزيد عطاءها، وحتى لا يقع الكاتب فريسة التخمينات قام بتجارب موسيقية شخصية على النباتات استغرقت منه أربع سنوات. ولاحظ الكاتب بعد تكرار التجارب ان سبعة نباتات من أصل تسعة شهدت نموا متسارعا، منها الشعير والعدس، بل ان بعض النباتات اتجه نموها صوب المكان الذي تبث منه الموسيقى، أي انها تعاملت مع الموسيقى كما تتعامل مع الضوء، ويقول الكاتب «ليس للنبات ذوق ثابت للموسيقى» وذلك لأسباب بيو ـ كيميائية وذائقة النباتات الموسيقية تتفاوت بتفاوت شخصية كل نبتة. وهناك مزارع اليوم كمزرعة «ماك كلورغ» في فلوريدا، وهي تعتمد على الاتصال الصوتي مع المزروعات، وكان من نتيجة ذلك ان زاد حجم البرتقال الموجود في المزرعة. وهذا ما يقوم به الهنود الحمر من قبيلة «الهوبيس» في أريزونا، حيث يتحول موسم زرع الذرة عندهم إلى موسم غناء في الحقول، لإطراب الذرة، ولكن هذه العادة، يقول المؤلف، بدأت بالتلاشي عند هذه الشعوب البدائية.

    وفي الفصل الأخير، يتوقف الكاتب عند تواصل البشر مع الشجر، ويتناول العلاقة الرائعة والمرهفة التي يقيمها الصينيون واليابانيون وسكان الشرق الأقصى عموما مع الأشجار، وهي مفاهيم يعاد اليوم إدراجها في الثقافة الغربية من طريق الفلسفة الصينية المعروفة بـ«الزن»، لترميم ما اعتور الذات البشرية من تصدع حياتي، ويستشهد بكلام للقديس برنارد يقول فيه انه «تعلم من الشجر أكثر مما تعلم من الكتب»، ويقتطف من سيرة الأديب الفرنسي فرنسوا مورياك مشهدا حياتيا معبرا حيث كان يضم سنديانات حديقته لاصقا جسمه إلى قشرتها، وكأنه بهذا يؤكد على المفهوم اليوناني الروماني القديم الذي كان يعتبر شجرة السنديان وسيطا روحيا.

    منقول عن جريدة الشرق الاوسط.

  2. #2

  3. #3
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    يعني شيء مذهل تماما

    نباتات تتعاضد عند التهامها

    نباتات تزيد من نسبة الدباغ

    نباتات تفرز سموم وايثلين..

    ونباتات تفرز ما يجذب عدو عدوها..

    مقال رائع يا اسماء..

    ولاول مره اسمع عن النباتات الانطوائيه ايضا.
    سبحان الخالق عز وجل..

    شكرا جزيلا لك.

  4. #4
    أبو الأمجد
    الصورة الرمزية شجاع الصفدي
    الحالة : شجاع الصفدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الوطن المحتل
    العمل : أعمال حرّة
    المشاركات : 52,649
    التقييم : 10
    شكرا على النقل المثير أسما

  5. #5
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية إيهاب
    الحالة : إيهاب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 614
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بغـــــــــداد
    العمل : مهندس مدني
    المشاركات : 13,013
    التقييم : 10
    يقوم به الهنود الحمر من قبيلة «الهوبيس» في أريزونا،
    اليست هذه القبيله التي ذكرت بفلم (سيد الخواتم)؟؟

    معلومات رائعه ومثيره اسماء شكرا لك

  6. #6
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية صديقة
    الحالة : صديقة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1309
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : نابلس الحزينة
    المشاركات : 12,142
    التقييم : 10
    شي غريب سبحان الخالق

    اشكرك اسماء على الموضوع المثير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سبع حقائق علمية تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة شريف احمد في المنتدى ملتقى الأديان والشريعة والمذاهب
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 20-03-2009, 03:24 AM
  2. الكشف عن حقائق مثيرة رافقت عملية اغتيال أقرب المقربين للأسد
    بواسطة شريف احمد في المنتدى ملتقى الشؤون العربية والدولية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-08-2008, 10:03 PM
  3. هل تعلم ، حقائق مدهشة جداً‏
    بواسطة رجاء بشير في المنتدى فضاءات عامة
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 15-06-2008, 12:44 AM
  4. هشاشة العظام حقائق علمية في إشارات قرآنية
    بواسطة فادي مجدي في المنتدى عيادة الصداقة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-07-2007, 01:52 AM
  5. حقائق علمية
    بواسطة الدكتور في المنتدى فضاءات عامة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-01-2006, 09:42 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •