أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة" الشافعي"

 

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

رمزيات رمادية , رمزيات بلاك بيري وانستجرام رمادية 2014 » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// برنامج واتساب بلس » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// بين النقل والابداع - بقلم فارس كمال محمد » الكاتب: فارس كمال محمد » آخر مشاركة: فارس كمال محمد /// ارقي فساتين الخطوبة والسورايه والفرح من اتيليه لولو » الكاتب: احمدمحمدطارق » آخر مشاركة: احمدمحمدطارق /// كايرو ستوك.. الموقع المصري الأول للتسوق عبر الانترنت » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// موقع بيع منتجات مصممة حسب الطلب » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// المُنْشَقُّون وَشهْوتُ التَّجرِيح .. بقلم الدكتور صادق البيضاني » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// ترافيان.. أهم لعبة استراتيجية عربية » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// الشيخ الرحاني ابو ناصح جلب الحبيب 00905362152436 » الكاتب: علا الحمد » آخر مشاركة: علا الحمد /// الشيخ الرحاني ابو ناصح جلب الحبيب 00905362152436 » الكاتب: علا الحمد » آخر مشاركة: علا الحمد ///
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 33

الموضوع: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

  1. #1
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    بكل ما يختص من الفيزياء والكيمياء والرياضيات حتى الأحياء ...


    سيكون هذا الموضوع شاملا لتلك الأقسام ...



    من باب هوايتي لحل القوانين وحتى استكشاف الجديد منها .. سيكون لي هنا زاوية ...

  2. #2
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10
    لماذا نرى الأجسام المادية عند قذفها ترتفع، لكنها تميل و تسقط إلى الأرض ؟ لماذا لا تتابع سفرها إلى الفضاء بحرية؟؟

    هل قوة الجاذبية موجودة؟؟

    إذا كانت موجودة فلماذا لا نراها؟ أو نشعر بها؟

    و إذا لم تكن موجودة....فهل هي اختراع مشعوذ اسمه اسحق نيوتن؟




    بالطبع قوة الجاذبية موجودة.... الجاذبية موجودة بين الذرات و الجسيمات الأولية حتى الكواكب و المجرات الكونية....و سوف استعرض براهين بسيطة عن وجودها.

    كبداية، فقد كان اسحق نيوتن هو من استطاع أن يوجد مفهوم الجاذبية حسب ما فهمنا الحالي له، أي قبل حوالي 300 سنة وضع نيوتن قانونه الشهير في الجاذبية والذي يدعى قانون نيوتن العام الذي يمكن صياغته على الشكل الآتي (كي يكون أكثر تعميما) :قوة الجذب بين جسمين تساوي إلى كتلة الجسمين المتجاذبين على مربع المسافة بينهم مع مراعاة الوسط المحيط بثابت يتعلق بطبيعة هذا الوسط.

    F=G.m1.m2/r²

    G ثابت التجاذب (6.667x10- cm/gr.s)

    m1كتلة الجسم الأول

    m2 كتلة الجسم الثاني

    r المسافة التي التي تربط بين مركزي الكتلتين.


    لقد أتى قانون نيوتن من أجل النقاط المادية لأنه عادة من أجل سهولة الحساب يمكن فرض أن كتلة الجسم الكروي متمركزة في نقطة حيث أن مركز الثقل أو الكتلة يعرف بأنه النقطة الواحدة التي يمكننا اعتبار أن شد الجاذبية و الوزن يؤثر عندها عند دراسة سلوك الجسم.

    و يكون مركز الثقل في الأجسام الكروية هي المركز الهندسي أي في المركز وأيضا في المستطيل و المربع بينما تأخذ مواضع أكثر تعقيدا للأجسام التي ليس لها شكل هندسي محدد.

    و سوف يتم اعتماد قانون نيوتن بشكل أساسي في هذا البحث.

    و بشكل بسيط نستطيع القول أن الجذب و التجاذب ينشأ عن كتل الأجسام المادية مهما كانت كتلتها!

    فكل كتلة تخلق حولها ما يسمى بمجال الجاذبية و يزداد كلما ازدادت الكتلة و يكون اسهل للحساب إذا كانت الكتلة أقرب للشكل الكروي أي أن الكتلة متركزة بداخل الجسم.

    من أجل تعليل وجود قوة الجذب وجدت نظريتان أكثر دقة و حداثة عن غير نظريات:

    1-نظرية النسبية العامة لأينشتاين ٍGeneral Relativity و فحواها تحدب الزمكان (الزمان و المكان) و تحتاج لشرح مسبط لنصل لفكرة النسبية العامة:

    لن ندخل في الشرح عن النسبية العامة و إنما عن العالم الروسي فريدمان الذي وجد حلول لنظرية النسبية العامة ففي عام 1922 و بعد حوالي 8 سنين من ظهور النسبية العامة وضع مايلي:

    نحن نعيش وفق إدراك عالم رباعي الأبعاد، ثلاثة أبعاد هندسية متعامدة و بعد زمني و هو ما يسمى الزمكان space-time، نفرض اننا نعيش على سطح كرة اعتيادية يشكل سطحها عالما ذي بعدين. و يعتبر هذا العالم منغلقا و بنفس الوقت بلا حدود ذلك لأنه من الممكن التحرك على سطح الكرة في أي اتجاه دون مصادفة حدود. و يكون من الصعب على مخلوقات ثنائية البعد تتواجد على سطح الكرة أن تتصور محدودية عالمها. و لهذا الغرض تضطر للتعامل مع عالم تخيلي ثلاثي الأبعاد تستطيع دراسته بوساطة المعادلات الرياضية فقط.

    في الكون الذي نعيشه هناك تشوه أو تحدب لهذا الفضاء الرباعي الأبعاد، و هذا التحدب ناتج عن الثقالة، حيث أنه حول كل جسم مادي يوجد تحدب للفضاء الرباعي الأبعاد أي أن الأبعاد هنا لم تعد مستوية بل منحنية.

    لم تعد الثقالة قوة تؤثر في المحيط الثابت للزمكان فقط، بل هي تشوه الزمكان نفسه! الذي ينجم عن الكتلة و الطاقة فيه.

    إن قذائف المدافع و الكواكب تحاول الحركة وفق خطوط مستقيمة عبر الزمكان لكن بما أن الزمكان متحدب و ملتو بدلا من أن يكون مستويا، تبدو مساراتها منحنية.

    إن الأرض تحاول التحرك على خط مستقيم في الزمكان لكن الانحناء في الزمكان ناجم عن كتلة الشمس يجعلها تسير وفق خط دائري حول الشمس. و هذا يفسر انحناء الضوء الضئيل قرب الشمس الناتج أيضا عن تحدب الزمكان بقرب الشمس.

    تعطي النسبية العامة فكرة جميلة مفادها أن الكتلة و الطاقة هما دوما مقداران موجبان، و بما أنهما موجبان فالتشوه الناتج عنهما هو بشكل تحدب، و لو كانت الكتلة أو الطاقة مقداران سالبان لكان التشوه بشكل معاكس للتحدب أي التقعر!!!

    2- بشكل دقيق، في فيزياء الجسيمات الأولية، سبب القوة التجاذبية و تعزى إلى جسيم أولي يسمى الغرافيتون Graviton (و هي ناتجة عن الفكرة الأولى) له خواص مشابهة للفوتون، و بالنسبة للشمس و الأرض يكون بشكل أمواج ثقالية تربط الأرض بالشمس مما يؤدي لتأثر الارض بالحقل الثقالي للشمس (قوة خارجية طبعا) و التحرك وفق منحني. و لا يوجد معلومات وافرة عنه لكن يعزى إليه التجاذب بين كل الأجسام

    بالعودة لنيوتن،إذا فرضنا أنه لايوجد جاذبية على كوكب الأرض...اي أنه لا يوجد جذب ثقالي مركزي (يعني جذب الأرض للأجسام) معناها أننا نسفنا قانون نيوتن العام في الجذب فقانون نيوتن طبق في الميكانيك و في الكهرباء (قانون كولومب أبدل بين الكتل بالشحنات) أي التجاذب بين الشحنات و أثبت صحته.

    و كفكرة فقد أعطى نيوتن فكرة أولية عن العلاقة بين الثقل و قوة الجذب، و التي تطورت وفق النسبية العامة إلى فكرة عظيمة لم تزل موضع شك لكثيرين!

    و قانون نيوتن الأول يقول: ".......يستمر الجسم المتحرك ي حركته في خط مستقيم بسرعة ثابتة مالم تؤثر عليه قوة محصلة تختلف عن الصفر"

    عمليا، إذا قذفنا بكرة مثلا في الهواء فمن المفروض أن تتجه بخط مستقيم و بتسارع ثابت، لكنها لا تلبث أن تتباطىء و تسقط على الأرض مكونة مسارا منحنيا على شكل قطع مكافىء و ذلك بفعل الجاذبية الارضية.

    أي إذا أخذنا الأرض كمثال....لماذا تتحرك وفق منحني؟ أي حركة دائرية؟ و ليس وفق خط مستقيم؟

    فإذا لم يكن هناك قوة تؤثر على الأرض (و طبعا باقي الكواكب) فمن المفروض أن تتحرك الأرض وفق خط مستقيم إلى أساحيق الكون!

    و إذا انعدمت قوة الشمس الجاذبة لسبب ما، فحتى يبقى التوازن مستمر على كوكبنا و باقي المجموعة الشمسية فسوف نحتاج إلى ربط الأرض بالشمس من خلال حبال فولاذية (أصلب المعادن) الذي يتحمل قوة شد تبلغ 100 كغ/مم2 و قطره 5 م و مساحة مقطع تبلغ 2000000 مم2 بحيث تتحمل قوة قدرها 2000000 طن، فسوف نحتاج لمليار عمود!!! بحيث أن المسافة بين كل عمودين تساوي تقريبا 5 م!

    و هذه القوة الهائلة سوف تعمل على حني مسار الأرض بمقدار 3 مم/ثا حتى يتحول مسار الأرض إلى مدار إهليلجي!!!

    القوة التجاذبية بين جسمين حسب قانون نيوتن....ضئيلة جدا لكنها موجودة، حيث أنه إذا وقف رجلان متوسطي الكتلة على مسافة مترين، فإن قوة التجاذب تكون ضئيلة جدا بحيث تساوي 1/100 ميليغرام! مع عدم إهمال تأثير قوة الاحتكاك

    أما مع إهمال الاحتكاك، حيث لا شيء يمنع حتى أضعف قوى الجاذبي، من التأثير ببعضها و تقريبها من بعضها.

    فعند إهمال الاحتكاك فإن الشخصين اللذين تفصلهما مسافة مترين، سوف يقتربان ببعضهما بمقدار 3 سم، خلال أول ساعة، و 9 سم خلال الساعة الثانية و هكذا!!!و هذا دليل هام على وجود الجاذبية!

    أما في الحالة التي لا يكون الاحتكاك عقبة في التجارب،فقد لاحظ لعالم ماسكيلان عام 1775 م أن الثقل المعلق في خيط، يقع تحت تأثير قوة الجاذبية الأرضية، إذا وضع أمامه ثقل أكبر منه، فسوف ينحرف الخيط عن وضع توازنه لجانب الثقل الأكبر بمقدار ضئيل!

    و يأخذ اتجاه محصلة الجاذبية الأرضية و جاذبية الجسم الثقيل بالنسبة للجسم المعلق!

    للإفادة....يوجد لكل كوكب سرعة انفلات معينة....تتعلق بالحقل الثقالي لكل كوكب....أي أنه كل السرعات التي تقع تحت هذا الحد لا تستطيع الخروج من الكوكب....فبالنسبة لكوكب الأرض...حد سرعة الانفلات يساوي تقريبا 11 كم/ثا و هو يساوي سرعة انطلاق الصواريخ الفضائية....فإذا انطلق جسم مادون هذه السرعة فسوف لا يلبث و أن يعود إلى الأرض تحت تأثير القوة الثقالية للأرض، أما الانطلاق بهذه السرعة و مافوقها يتيح للأجسام أن تخرج من كوكب الأرض!

    و في الثقوب السوداء سرعة الانفلات تساوي سرعة الضوء (وفق آخر الأبحاث) بسبب الكثافة الهائلة للمادة داخل الثقب الأسود و تكوينه لحقل ثقالي ذو جذب هائل!

    عندما رأى نيوتن التفاحة تسقط على الأرض، فإن كلا من الأرض و التفاحة يجذبان بعضهما بنفس القوة، لكن من الواضح فرق الكتلة مابين الشمس و التفاحة لذلك لا نلاحظ انزياح الأرض للتفاحة لكننا نلاحظ هبوط التفاحة على الأرض بفعل الجذب نحو الأرض



    و أيضا بالنسبة للأرض، فإن كتلتنا هي نفسها على أي منطقة من سطح الكوكب، لكن الثقل يختلف من مكان لآخر (الثقل يرتبط بثابت تسارع الجاذبية الأرضية) و لذلك فالثقل يختلف حسب بعد الجسم عن مركز الأرض (حسب قانون نيوتن للتجاذب)

    قوة جذب الكرة الأرضية تقل كلما اتجهنا نحو الأعلى، أي كلما ابتعدنا عن مركز الأرض، و عمليا إذا رفعنا كتلة تزن 1 كغ إلى علو يبلغ 6400 كم أي مسافة تساوي نصف قطر الأرض الأرض قلت الجاذبية بمقدار أربع مرات أي أصبحت الكتلة= 250 غ! أي أن الكتلة تتناسب عكسا مع مربع المسافة التي تبعد عن مركز الجسم المؤثر!

    ماذا بالنسبة إذا اقترب الجسم من مركز الأرض؟ من المفروض أن تزداد قوة الجذب للجسم صح؟

    أي ان كتلة الجسم أكبر تحت الأرض مما هي فوقه! لكن هذا الاستنتاج خاطىء!!!

    لأن وزن الجسم لا يزداد بتعمقه داخل الأرض بل على العكس، يقل وزن الجسم.

    التفسير هو أن القوة التي تتألف منها الجاذبية الأرضية لا تؤثر على الجسم في جهة واحدة بل من جميع الجهات حيث أن الجسم تجذبه قوى للأعلى و بنفس الوقت تجذبه قوى للأسفل و تنعدم محصلة القوى المؤثرة عليه!

    بعبارة أخرى فإن القسم الكروي من قشرة الأرض لن يشارك في تكوين الوزن بل سيتكون الوزن تحت تأثير ذلك الجزء من الأرض تحت الأقدام!

    حيث أنه تنقص الكتلة 4 غرامات كل 100 متر للأسفل

    و هناك حالة أخرى تفسر وجود الجاذبية، و هي أن رواد الفضاء على سطح القمر يكون وزنهم أقل من وزنهم على كوكب الأرض و ذلك بسبب صغر نصف قطر القمر و كتلته عن الأرض و كثافة المادة في كلا الكوكبين بنسبة تساوي السدس فعلى سطح القمر فتسارع الجاذبية نحو مركز القمر 1.6 m/s² بينما على سطح الأرض هوm/s 9.8 .



    يتبع ....

  3. #3
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10
    بالنسبة لعالم الذرات، فحتى قوة الجاذبية موجودة و بشكل أساسي و إن كانت أضعف من قوى أخرى تحافظ على اتزان الذرات و الجزيئات الصغيرة

    فبالاضافة للقوة المتعارف عليها و هي التجاذبية (الثقالية) فهناك ثلاث قوى هي: الكهرومغناطيسية و النووية الضعيفة و النووية الشديدة

    بالنسبة للقوة التجاذبية في الذرة (ذرة الهيدروجين كمثال) : فإن الطاقة الكلية الموجودة في الذرة هي عبارة عن مجموع الطاقة الحركية للالكترون الناتجة عن دورانه حول النواة الذرة و الطاقة الكهربائية الناتجة عن قوة الجذب بين الالكترون و البروتون (جذب كهربائي)

    E=1/2mv+(-e/4πξr)

    و بتعويض المعادلات ببعضها نستطيع أن نستنتج أن قوة الجذب المركزية تؤول للقوة الكهربائية المتبادلة بين البروتون و الالكترون

    mv/r=e/4πξr

    تأثير جاذبية القمر على الحياة الأرضية:

    هناك عدة نظريات لتشكل القمر....لكننا بصدد مناقشة تأثير القمر على حياتنا اليومية:

    تتبادل الأرض و القمر التأثيرات بشكل مستمر (تجاذب-تباعد)، و يؤثر القمر في المحيطات بفعل المد الثقالي. عندما تعود مياه المحيطات إلى وضعها الأصلي تؤثر في قيعان المحيطات بقوة احتكاك تتجه من الشرق إلى الغرب. نعلم أن الأرض تدور حول نفسها من الغرب للشرق و هذا يعني أن فعل القمر يختزل بإبطاء دورة الأرض حول نفسها. ترد الأرض برد فعل فتبعد القمر.

    كان يوم الأرض عند ولادتها 6 ساعات فقط، و كان القمر عندها يبعد 60 ألف كم. أدى الفعل المتبادل بين الأرض و القمر لجعل اليوم الأرضي 24 ساعة و إبعاد القمر إلى 380 ألف كم عن الأر ض حيث أن القمر يبتعد عن أرضنا بمعدل 5 سم/سا . بعد حوالي 30 مليون سنة سوف يصبح النهار الأرض 68 ساعة و يفلت القمر من قبضة الأرض!

    يقول بعض الباحثين أن القمر يؤثر في الغدة الصنوبرية و في جسم الانسان بشكل عام.

    المد الثقالي للقمر أقوى منه للشمس على الأرض!

    لقد انتقلت الحياة على الأرض من الماء إلى اليابسة بسرعة نظرا لوجود فعل المد الثقالي للقمر. أدى هذا الفعل لتحريك مياه المحيطات على اليابسة مما سبب سهولة كبيرة في حل معظم العمليات الكيميائية الضرورية للحياة.

    لو لم يكن القمر موجودا لافتقرت المحيطات إلى هذه الكيميائيات و كان انتقال الحياة بطيئا.

    إن اليوم القصير على الأرض بلا قمر سيؤدي لتغيير البتى و الساعات البيولوجية و ستوزع نشاطات يوم واحد على عدة أيام، من المرجح ألا يكون هناك مرحلة صيد و تكتشف الزراعة مبكرا. إننا قمريون بمعنى من المعاني فالساعة البيولوجية لكل مننا موقتة على اليوم القمري كما يذهب بعض الباحثين و يعتقد أن دورة الطمث لدى المرأة مرتبطة بالقمر.

    و كفكرة، لو لم يكن القمر موجودا لكان تصميم الأذن البشرية مختلف ! و سيكون السمع ضعيفا بين البشر لأنه بدون وجود القمر سوف تكون الرياح على الأرض أفقية و قوية و انتقال الذبذذبات الصوتية بين البشر سوف يكون ضعيفا و لذلك فقد يلجأ البشر لطرق اتصال مختلفة كالإيماء أو التخاطر أو غيرهما....

    لو كان القمر أقرب إلى الأرض إلى ربع المسافة الحالية فسيؤثر المد الثقالي الشديد للقمر القريب في قطبي الأرض فيكسر الجليد و يسحبه باتجاه خط الاستواء، باختصار سوف يكون طقس الأرض مختلفا. سيطال قعل مد الثقالي للقمر اليابسة و يزيد من أحداث الزلازل. و سوف يتم مزج كيميائيات الحياة سرعة أكبر بالماء مما يوفر فرصا كي تتطور الحياة بسرعة. لكن الأمواج العاتية ستمنع الانتقال السريع للحياة من الماء لليابسة.

    تكون أيدي الكائنات طويلة و تكون وظيفة التنفس مزدوجة أي تعتمد على الغلاصم و الحويصلات. و قد تطور الكائنات أجهزة خاصة للتنبؤ بالعواصف و الزلازل. و نظرا لكون القمر القريب يضيء بشدة في الليل تطور الكائنات إمكانات خاصة التمويه.

    و لنفس السبب سوف يتأخر يتطور العلم و قد يأخذ شكلا مغايرا عن الشكل الحالي.

    فقد ولد العلم من مراقبة النجوم في السماء. في حالتنا المفروضة لن تبدو النجوم بالنسبة للراصد الارضي. إن رؤية رصد النجوم و رؤية الصواعق ألهمت العلماء و جعلتهم يكتشفون الثقالة و الكهرومغناطيسية. يعني تأخر ولادة العلم أن تبقى العقول في حالة القمر القريب أسيرة الخرافات.

    و على الرغم من ذلك تكون الأجهزة العصبية أجود و معدة إعدادا أكبر للتعامل مع الاخطار المحيطة الكثيرة. لت تتصل القارات ببعض و ستبقى منفصلة لملايين السنين. الحياة سوف تبقى معزولة عن بعضها البعض....

    في مجال المركبات و الصواريخ الفضائية، تأثير قوة الجاذبية بين الكواكب لا يمكن إهمالها بل يتم دراستها بدقة تامة!

    حيث أن علماء الصواريخ حددوا ثلاث قوى خارجية ذات منشأ طبيعي تؤثر بشكل أساسي على حركة المركبات الفضائية و هي:

    1-جاذبية الكواكب

    2-مقاومة الغلاف الجوي

    3-ضغط ضوء الشمس

    و نحن هنا بصدد مناقشة جاذبية الكواكب

    و كما قلنا سابقا بأن كل جسم له حقل ثقالي ينتج عن كتلته، فللكواكب حقول ثقالية جاذبة نحوها و ينطبق الأمر على النجوم و غيرها فقد لاحظ العلماء انحراف الضوء بجانب الشمس بمقدار ضئيل!

    تحدد القوى ذات المنشأ الطبيعي مسار الحركة السلبية للمركبة الفضائية أو كما يقال الطيران بالعطالة، حيث أن عطالة الجسم هي كتلته. و الميزة الرئيسية للرحلات الفضائية هي أن القسم الأكبر من زمن و مسافات هذه الرحلات يتم و المحركات متوقفة، أي بمجرد وضع التابع الاصطناعي على مداره يصبح بامكانه الطيران بسرعة هائلة و اجتياز ملايين الكيلومترات دون صرف نقطة واحدة من الوقود فالرحلات الفضائية أرخص الرحلات!

    تحدد قوى الجاذبية في معظم الحالات الحركة الحرة للمركبة الفضائية. و كما هو معلوم تخضع قوى الجاذبية لقانون التجاذب العام لنيوتن كما مر سابقا

    حسابيا قوة الجاذبية تساوي إلى F=mg

    (gالتسارع الذي يكتسبه الجسم، m كتلة الجسم)

    فإذا كانت m كتلة السفينة الفضائية و m2 كتلة الأرض فباستخدام قانون نيوتن نحصل على

    G=f.m2/r

    حيث r المسافة يبن المركبة الفضائية....

    F.m2 هذا الجداء يعرف بعامل جاذبية الأرض ( أو أي كوكب آخر) و يكتب b

    و الشكل المبسط لتحديد تسارع قوة الجاذبية هو: *g=b/r

    فلو طارت المركبة الفضائية على ارتفاع معين من سطح الأرض مباشرة لكان تسارعها 9.8 م/ثا2.

    و كلما زاد ارتفاع الطيران (قيمة r) نقصت قيمة التسارع. و لكل كوكب تسارع جاذبية كوكبي خاص به يتعلق بنصف قطر الكوكب و كتلته حيث أن (*) تتطبق على كل الكواكب.

    و حيثما وقعت المركبة الفضائية فسوف تتأثر دوما بقوى جاذبية جميع الكواكب. و كلما كانت المركبة أقرب لأحد الكواكب كلما كانت قوة جذب هذا الكوكب أكبر من سواها و لكل كوكب منطقة تأثير هي حدود مجال تأثير الحقل الثقالي للكوكب و يسمى: كرة مجال التأثير.

    حيث يبلغ نصف قطر مجال التأثير للأرض بالنسبة للشمس 930000 كم، بالتالي فإن مدار حركو القمر يقع بكامله داخل كرة تأثير الأرض و لهذا تحدد كرة تأثير القمر بالنسبة للأرض ب66000 كم.

    و يمكن تقسيم مراحل طيران مركبة فضائية لكوكب الزهرة إلى:

    1-الحركة ضمن كرة تأثير الأرض (دون اعتبار جاذبية باقي الكواكب)

    2-الطيران تحت تأثير جاذبية الشمس فقط

    3-الحركة داخل تأثير كرة تأثير الزهرة

    مجرة درب التبانة ذات بنية و تركيب معقدين، فقطرها يصل إلى 85000 سنة ضوئية و تحوي على 120 مليار نجم تقريبا كتلتها الاجمالية تعادل 80 مليار من كتلة الشمس و هي تشبه حلزون يدور حول نقطة ثابتة ذات جذب مركزي هي مركز المجرة (تقع باتجاه كوكبة القوس و الرامي فوق رأس المراقب عند خط العرض30 درجة جنوبا) حيث أن مجموعتنا الشمسية تبعد عن مركز المجرة 23500 سنة ضوئية و تدور حول المركز بسرعة 250 كم/ثا.



    -مشكلة فيزيائية لها حل رياضي!


    لدينا قانون نيوتن العام لحساب قوة الجذب بين جسمين F=Gm1m2/r قد يبدو من السهل باستخدام هذه المعادلة حساب قوة التجاذب بين جسمين ماديين أبعادهما محددة، إذ يكفي تجزئة كل جسم لنقاط منفصلة ثم حساب قوة التجاذب بين كل نقطة من الجسم الأول و كل نقطة من الجسم الثاني، و بعد هذا تحسب محصلة هذه القوى الاولية.

    إن هذا الحل واضح تماما لكنه ليس بسيطا على الاطلاق، فقانون نيوتن في الواقع بشكلها المباشر هي ذات معنى فقط بالنسبة للكتل المتمركزة في نقطة، و لكن النقطة رياضيا هي بدون أبعاد، و هذا يعني أننا مهما حاولنا تجزئة الجسم لأجزاء صغيرة فإنه من المستحيل الحصول على نقطة، لذا فإن استخدام هذه المعادلة البسيطة لحساب قوة التجاذب مستحيلة.

    إلا أن علماء الرياضيات وجدوا حلا لهذه المشكلة، فمن أجل حساب قوة التجاذب يتم بالبداية تجزئة الجسم لأجزاء أولية، و لتكن على شكل مكعبات ثم يفترض اصطلاحا أن كتلة كل مكعب موجودة في مركزه، و انطلاقا من هذه الفرضية يستخدم قانون نيوتن لحساب قوى التجاذب. و بعد ذلك تكتب معادلة محصلة جميع القوى الأولية و يستخدم الانتقال الحدي حيث نفترض أن حجم كل مكعب ينتهي إلى الصفر (أي لنقطة) بينما نقبل أن عدد هذه المكعبات ينتهي للانهاية فنحصل بهذه الطريقة على المحصلة باعتبارها مجموع قوى لامتناهية في الصغر عددها لا متناهي في الكبر!

    و قد ساعدت هذه الطرق الرياضية على إيجاد حلول لكثير من المشاكل في النتائج في علوم الفضاء و الميكانيك الكوني و منها:

    -أن حجم الجسم الكروي ذو كثافة ثابتة على كامل حجمه يجذب إليه جميع الأجسام الواقعة خارجه كما لو كانت كتلته بكاملها موجودة في مركزه. و هذا يعني أنه لحساب قوة التجاذب بين كرتين لاداعي لتجزئتهما لأجزاء لانهائية في الصغر با يمكن مباشرة استخدام قانون نيوتن العام

    و إذا اعتبرنا أن أرضنا كروية الشكل (و هي ليست كذلك) فإنه لحساب قوة جذبها للأجسام يمكننا أن نفرض أن كامل كتلتها موجود في مركزها و يقول علماء القذائف أنه في مثل هذه الحالة أن حقل الجاذبية مركزي أي أن قوى الجاذبية تتجه دوما نحة مركز الأرض

    -إذا كانت كثافة الجسم ذات تناظر مركزي كروي فإن هذا الجسم يجذب إليه جميع الأجسام كما لو أن كتلته بأسرها متمركزة في نقطة تناظره. و ينتج عن ذلك أن الكرة المفرغة أو الكرات المفرغة الموضوعة داخل بعضها البعض بشكل تنطبق فيه مراكزها تجذب إليها جميع الأجسام الخارجية كما لو كانت نقطة مادية كتلتها مساوية إلى كتلة الكرة (أو الكرات) وواقعة بمركزها.





    تعليق صغير: ( تعليق الكاتب )

    لقد حاولت إعطاء تفسير شخصي عن علاقة الأبراج و الفلكيين الدجالين (الذين يبيعون كتب التنبأ و طبيعة صفات كل شخص حسب برجه)

    فإذا فرضنا شخص برجه الحمل (أنا) فيكون في الفترة الواقعة بين 21آذار-20 نيسان كوكب المريخ قريب من الأرض بشكل كبير و كوكب الزهرة أبعد قليلا و هكذا....بالتالي تؤثر الحقول الثقالية للكواكب حسب قربها و بعدها على عمل خلايا جسم و دماغ الولادات الحديثة فيولد معظم الأطفال في الفترة السابقة عصبيين، عاطفيين، قياديين، و غيرها من الصفات المشتركة بين أبناء برج الحمل مع العلم لم أجد أي صفة مشتركة بيني و بين أي شخص آخر برجه الحمل و كرأي شخصي فأي شخص يشتري كتاب عن الأبراج و يقرأ صفات برجه سوف يتطبع بشكل تلقائي بما يقرأه و قد تكون الصفات حتى ليست به لكن هذا ليس أكثر من الطبيعة البشرية على التعلق بالأمور الغيبية بشكل غير منطقي.....



  4. #4
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية هاشم الصفدي
    الحالة : هاشم الصفدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1325
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : أكيد غزة
    العمل : عايش من قلة الموت
    المشاركات : 14,512
    التقييم : 10


    فكرة رائعة

    شكراً لكِ ظل القمر لما تقدميه

    بالمتابعة دائماً

    تحيتي لكِ

  5. #5
    أم أدهم
    الحالة : ورده غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 2,823
    التقييم : 10
    يسلمو ظل القمر
    ساتابع معك اكيد تستهوني الاشياء العلميه و ربما اساعدك في الاكتتتشافات
    طبعا من على النت مش من راسي
    اصلو بيني و بينك ما خلو لي عقل الاولاد
    هروبي لهون رحمه من الله اجتني
    تحيتي
    اشتقت ان ابكي بصمت لتدق دموعي جبين الارض لتختلط دموعي بمياه المحيطات لتلد التربه زهره لا تخضع لتوقيت الفصول بغداً جديد

    من مواضيع ورده :


  6. #6

  7. #7
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10
    زاوية مميزة ليلى
    ان شاء الله فى المتابعة
    كل التحية لكِ

  8. #8
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10
    لماذا لا يسقط القمر الاصطناعي على الأرض؟

    عمليا، القمر الاصطناعي يقع على الأرض و باستمرار و يحاول أن يلامس سطحها! و قد تم شرح هذا المبدأ أول الدراسة و سوف أعتمد نفس المبدأ هنا أيضا.

    لحل هذا التناقض....نفترض أن شكل الأرض كروي (و هو ليس كذلك و إنما لسهولة الحساب) و أن أحد الأقمار الاصطناعية يحلق مثلا على ارتفاع متر من على سطحها.

    نرمز بالطول OA لنصف قطر المدار الدائري للتابع الاصطناعي و لنفترض أن هذا التابع موجود في لحظة مامن الزمن في النقطة A و سرعة طيرانه متجهة على طول المستقيم AB الذي يعامد مصف القطر OA.





    لو لم تكن الجاذبية موجودة فإنه بعد فترة قصيرة من الزمن سوف يصل القمر للنقطة B الواقعة على امتداد شعاع السرعة و يكون قد ابتعد عن النقطة A بمقدار المسافة AB و لكن نتيجة جذب الأرض ينحي مسار الطيران و لهذا يصل القمر للنقطة C.

    و هذا يعني أنه عندما نستعرض طيران قمر ذو سرعة ثابتة مع سقوطه في نفس الوقت نحو الأرض بتأثير جاذبيتها فإننا سوف نحصل على حركة دائرية. إذن لاآن أصبح واضحا لماذا لا يصل القمر إلى سطح الأرض:

    إن المقدار الذي ينحرف به القمر عن الحركة المستقيمة نتيجة تأثير قوى جذب الأرض هو نفس المقدار الذي يبتعد به سطح الأرض عن الخط المستقيم نتيجة كرويتها و يبدو الامر و كأن القمر يحاول باستمرار الوصول إلى سطح الأرض بينما هذا ينحني و يهرب منهو تستمر العملية إلى الانهاية.

    بشكل أبسط إذا ربطنا كرة بخيط و دورنا الكرة و أفلتناها، فالخيط يمثل قوة جاذبية الأرض! و عندما أفلتنا الخيط فقد تحرر من قوة شد الخيط و سوف تستمر الكرة الحركة على خط مستقيم (بإهمال قوة الجاذبية)



    أرجو من الجميع عدم الاكتفاء بقراءة المقالة و إنما المشاركة بمعلومات إضافية عن فكرة الجاذبية و إذا كنت قد أخطأت بمعلومة أرجو تصحيحها

  9. #9
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    والله ليلى انا بحب اخد الامور المسلم فيها

    يعني جاذبيه .. على الارض في..
    بره الارض .. مافي

    هههه

    يسلمو ايديك عيني ..

    جهد جميل .. واثراء حقيقي..

    رح تابع .. اكيد

  10. #10
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية هاشم الصفدي
    الحالة : هاشم الصفدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1325
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : أكيد غزة
    العمل : عايش من قلة الموت
    المشاركات : 14,512
    التقييم : 10
    يعطيكِ العافية ليلي

    شكراً جزيلاً لكِ

  11. #11
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10
    رفاق اهلا بكم .. معكم يحلو المشاركة ..

  12. #12
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10
    فرضية ديبرولي

    وجد للأشعة الكهرومغناطيسية خاصية موجية وخاصية جسيمية لذا يكون للأشعة الكهرومغناطيسية خاصية مزدوجة..

    وعند تفسير الظواهر الضوئية نعتمد على أحدى هاتين الخاصيتين، فهل للجسيمات المادية خاصية مزدوجة أي يمكن التعامل مثلاً مع الإلكترون على انه موجة؟؟

    هذا ما افترضه العالم ديبرولي De Broglie من خلال المعادلة

    p = h/l= h/mv De Broglie relation

    ومن هذا المعادلة يكون لكل جسم كتلته m موجة طولها l وحتى تكون قيمة الطول الموجي مقاسة عمليا فإننا لا يمكن إلا التعامل مع الجسيمات الذرية مثل كتلة الإلكترون.

    لا بد أن يتساءل المرء عن طبيعة موجة الإلكترون هذه وهنا يقول العالم ديبرولي انه ليس مهما ان نعرف طبيعة موجة الإلكترون ويكفي أن نثبت أن الإلكترون يحيد ويتداخل وهي من الظواهر الفيزيائية للموجات. كما إن الضوء عرف أن له سلوك موجي قبل معرفة إن موجة الضوء هي تغير في المجال الكهربي والمغناطيسي ينتشر في الفراغ بسرعة 300000 كيلومتر في الثانية ولهذا سميت بالأشعة الكهرومغناطيسية عند التعامل مع الخاصية الموجية للضوء وسميت بالفوتون عند التعامل مع الخاصية الجسيمية له.

    لماذا تأخر اكتشاف الخاصية الموجية للجسيمات المادية؟

    اكتشفت الخاصية الموجية للإلكترونات في عام 1927 من خلال التجربة التي أجراها العالمان دافيسون وجيرمر Davison and Germer حيث تم في هذه التجربة إثبات حيود الإلكترونات وتم حساب الطول الموجي للإلكترونات ليتوافق مع فرضية ديبرولي. ولتفسير سبب تأخر اكتشاف الخاصية الموجية للإلكترون بعد اكتشاف الخاصية الجسيمية له, فإن ذلك يعود إلى صغر الطول الموجي للجسيمات فإذا قمنا باستخدام فرضية ديبرولي لحساب الطول الموجي للجسم كتلته 1 كيلوجرام يتحرك بسرعة مقدارها 1م/ثانية لوجدنا أن الطول الموجي المصاحب لهذا الجسم هو على النحو التالي:


    p = h/l = h/mv = 6.6´10-24Å


    ولهذا فإن لكي نستطيع ملاحظة الخاصية الموجية للجسيمات المادية فإن كلا من كتلة الجسم وسرعته يجب أن تكون صغيرة وهذا يعني أن الخاصية الموجية للجسيمات المادية لا يمكن ملاحظتها إلا في الجسيمات الذرية مثل الإلكترون والبروتون والنيوترون.
    يمكننا حساب طاقة حركة الإلكترون الذي يجب ان يمتلكها ليكون له طول موجي يساوي 1 انجستروم من خلال المعادلة التالية:





    ومن هذه المعادلة نستنتج أن الإلكترون الذي يتحرك بطاقة 150 إلكترون فولت تكون طول الموجة المصاحبة له 1 انجستروم. وهذا هو الطول الموجي لأشعة اكس. لذا فإن من المتوقع أن تكون النتائج العملية لتجربة حيود أشعة اكس مماثلة لحيود الكترونات معجلة في فرق جهد قدره 150 فولت.


    كيف يمكن إثبات أن حيود الإلكترونات مشابه لحيود أشعة اكس؟


    تستخدم محزوزة الحيود Diffraction Grating في تجربة حيود الأشعة الكهرومغناطيسية في منطقة الطيف المرئي حيث الطول الموجي يتراوح بين 3000 إلى 7000 انجستروم. أم في حالة الأطوال الموجية الصغيرة جدا (منطقة اشعة اكس) فإن سمك الحزوز يعتبر كبيرا جداً لملاحظة حيود اشعة اكس، ولهذا السبب يتم استخدام البلورات Crystal معتمدين على الترتيب الدقيق لذرات الخلية المكونة للبلورة مما تتكون مستويات حيود ذات مسافات فاصلة في حدود 3-1 انجستروم.

    قياس المسافة الفاصلة d في بلورة NaCl

    تعتبر بلورة كلوريد الصوديوم ذات تركيب بلوري خاص وبسيط ويمكن استخدامها لقياس حيود اشعة اكس. يتكون الشكل الخارجي لبلورة كلوريد الصوديوم كما في الشكل المقابل حيث تترتب ذرات الصوديوم والكلور في شكل متعاقب ومتماثل وتكون المسافة الفاصلة بين ذرتين متجاورتين d. ولحساب المسافة الفاصلة عن طريق الكثافة والوزن الجزيئي للصوديوم والكلور وععد افوجادرو يتم ذلك على النحو التالي:




    إذا كانت d مقاسة بالسنتمتر من ذرة الصوديوم إلى أقرب ذرة كلور يكون هناك 1/d ذرة على طول 1 سنتمتر مكعب, ولهذا في مكعب الصوديوم والكلور يكون العدد الكلي للذرات لكل وحدة حجوم 1/d3 ذرة, حيث أن الوزن الجزيئي للصوديوم 23 والكلور 35.45 ولذلك يكون الوزن الجزيئي لكلوريد الصوديوم 58.45 لأن عدد أفوجادرو يعطي عدد الذرات في الجرام مول، وهذا يعني أن يكون عدد الذرات في 23 جرام صوديوم يساوي عدد افوجادرو ذرة وكذلك يوجد عدد افوجادرو ذرة في الـ 35.49 جرام كلور, ولهذا فإن عدد الذرات في في كلوريد الصوديوم 58.45 جرام يساوي ضعف عدد افوجادرو. ومن كثافة الصوديوم 2.163 جرام لكل سنتمتر مكعب فإن:

    وهذا يكون المسافة الفاصلة بين اقرب ذرتين في بلورة كلوريد الصوديوم..

  13. #13
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10
    انتقالا للاحياء ..





    قانونا مندل وميلاد علم الوراثة




    خلال أواسط القرن التاسع عشر أجرى الراهب النمساوي وعالم الأحياء جريجور مندل سلسلة من التجارب على الوراثة، حيث درس في حديقة ديره السمات الوراثية في نبات البطاطس.

    وقادت نتائج هذه التجارب مندل إلى صياغة أول نظرية صحيحةعن الوراثة، تكونت من مبدأين سميا قانونَيْ مندل للوراثة.

    يتكون قانون مندل الأول، والذي يسمى قانون الانعزال، من ثلاثة أجزاء هي:

    1- تحدد وحدات منفصلة (تسمى الآن المورثات) الخصائص الوراثية
    2- توجد هذه الوحدات في أزواج
    3- تنعزل (تنفصل) مورثتاكل زوج أثناء انقسام الخلايا الجنسية، وتستقبل كل نطفة أو بيضة مورثة واحدة من كل زوج.


    ويسمى قانون مندل الثاني قانون التوزيع الحر. وينص هذا القانون على:

    أنكل زوج من أزواج المورثات يتصرف بمعزل عن الآخر أثناء إنتاج الخلايا الجنسية، ولذلكيورث كل زوج بمعزل عن الأزواج الأخرى.

    ويعرف علماء الوراثة الآن أن التوزيع الحر لاينطبق إلا على المورثات التي توجد في صبغيات مختلفة، أو التي توجد على مسافات متباعدة في نفس الصبغي. أما المورثات المرتبطة، أو التي توجد قريبة بعضها من بعض فينفس الصبغي، فتورَّث معًا.


    ميلاد علم الوراثة. نشر مندل تقريرًا عن عمله في عام 1866م. وظل هذا التقرير مجهولاً حتى عام 1900م عندما أعاد ثلاثة علماء نباتأوروبيين، كل على حدة، اكتشافه أثناء تجاربهم حول الوراثة. فقد أجرى هؤلاء العلماءـ وهم الهولندي هوجو دو فريس، والألماني كارل كونز، والنمساوي إيريخ فون تشيرماك ـتجارب على استيلاد النباتات، وتوصلوا، كل على حدة، إلى نفس ما توصل إليه مندل من نتائج.

    وتلا ذلك عدد من الاكتشافات الوراثية الهامة. فخلال أوائل القرن العشرين، اكتشفت مجموعة من العلماء بجامعة كولومبيا في نيويورك سيتي، بقيادة توماس هنت مورجان، عددًا من المبادئ الوراثية المهمة.

    وقد درس مورجان ومجموعته، التيتألفت من كالفن بريدجز وهيرمان مولر وألفرد ستيرتفانت، توارث سمات مثل لون العيون وشكل الأجنحة في ذبابة الفاكهة، وبينوا أن المورثات توجد في الصبغيات، وصمموا أولخريطة وراثية، وأوضحوا انتقال المورثات عبر الصبغيات الجنسية، واكتشفوا التعابر. وفي عام 1931م، أوضحت عالمة الأحياء الأمريكية باربارا ماكلنتوك أن التعابر ينطوي على تبادل عضوي لمادة الصبغيات.




    كيمياء المورثات.

    أصبحت كيمياء المورثات محط اهتمام أبحاث كثيرة منذ عام 1940م. وبحلول أوائل خمسينيات القرنالعشرين كان العلماء قد أثبتوا أن المورثات تتحكم في التفاعلات الكيميائية في الخلية بتوجيه إنتاج الإنزيمات وغيرها من البروتينات، وحددوا أن د ن أ هو المادةالوراثية.

    وفي عام 1953م، اقترح عالمان، هما الأمريكي جيمس واطسون والبريطاني فرانسيس كريك، نموذجًا للتركيب الكيميائي السلّمي لـ د ن أ ـ أي الحلزونالمزدوج. وكان نموذجهم نقطة تحول في مجال الوراثة، حيث أوضحوا لأول مرة كيفية تناسخ د ن أ. فقد بيّن العالمان أن د ن أ يتناسخ بالانشطار طوليًا عند منتصفه، وبناءسلمين باستكمال بناء نصفي السلم المنشطر. واقترح العالمان أيضًا أن الطفرة تنتج عنتغيير في تسلسل القواعد على امتداد السلم. وفي عام 1958م، أوضح عالما الوراثةالأمريكيان ماثيو ميسلسون وفرانكلين ستال تجريبيًا أن د ن أ يتناسخ بنفس الطريقةالتي أوضحها كل من واطسون وكريك.

    وفي عام 1961م، سجل علماء في معهد كاليفورنيا للتقنية اكتشافهم لـ ر ن أ الرسول. وفي نفس العام، تعرَّف عالم الكيمياءالحيوية الأمريكي مارشال نيرنبرج وزملاؤه في المعهد الوطني للصحة على الكلمة الأولىللشفرة الوراثية ـ أي ي ي ي. وبحلول عام 1967م كانت الشفرة بأكملها قد حلت.


    عصر الهندسة الوراثية.

    استخدمت العديد من الدراسات التي أجريت فيمجال الوراثة منذ سبعينيات القرن العشرين تقنية تسمى الهندسة الوراثية أو تقنية د ن أ المولف، وهي تقنية تغير مورثات الكائن الحي لإنتاج جزيئات تسمى د ن أالمولف.

    ولإنتاج د ن أ المولف يستخدم العلماء أولاً إنزيمات تسمى إنزيمات الحصر لقطع د ن أ الصبغي من نبات أو حيوان إلى قطع، ثم يصنعون جزيئًا من د ن أالمولف بربط هذه القطع كيميائيًا بجزيئات د ن أ خاصة تسمى المتجهات، وهي جزيئات تستطيع أن تدخل إلى الخلايا وتتناسخ.

    وبعد ذلك يزرع العلماء د ن أ المولف في خلية بكتيرية أو خلية خميرة. وعندما تتكاثر هذه الخلايا يستطيع العلماء الحصول على عدد ضخم من الخلايا المتشابهة التي تحتوي على د ن أ المولف. وتسمى مجموعة الخلاياالمتشابهة وراثيًا النسيلة.

    وقد كشفت التجارب التي أجريت باستخدام د ن أ المولف الكثير عن تركيب المورثات ووظيفتها.

    ولتقنية د ن أ المولف أيضًا تطبيقات طبية مهمة.

    ففي عام 1982م، أصبح الإنسولين المهندس وراثيًا، المستخدم في علاج مرضى السكري، أول عقار من عقاقير د ن أ تقره الإدارة الأمريكية للأغذية والأدوية،لاستخدامه على الناس. وتبعته عقاقير أخرى منها هورمون النمو البشري، الذي يستخدم في علاج الأطفال الذين يعانون انخفاضًا حادًا في معدل النمو؛ ومنشط مولد البلزمين النسيجي، المستخدم في علاج النوبات القلبية بتفتيت الجلطات الدموية؛ والإنترفرون،المستخدم في إيقاف انتشار الفيروسات من خلية لأخرى.

    ومن التطبيقات الطبية المهمة الأخرى لتقنية د ن أ المولف العلاج بالجينات.

    ففي عام 1990م وأوائل عام 1991م، استخدم باحثون في المعهد الوطني للصحة العلاج بالجينات على المرضى لأول مرة،حيث عالجوا فتاتين لديهما مورثات معيبة لإنزيم نازعة أمين الأدينوزين، حيث أدتالمورثات إلى نقص في الإنزيم، أدى بدوره إلى إصابة الفتاتين بضعف حاد في جهازالمناعة. وقد استخدم الباحثون فيروسًا محورًا لنقل نسخة طبيعية من مورثة نازعة أمينالأدينوزين إلى الفتاتين. وبعد أشهر قليلة من العلاج استعاد جهاز المناعة عافيته،ولكن الحالة عادت مرة أخرى، واضطرت الفتاتان إلى تناول علاج إضافي دوري. وفي عام 1993م، استخدم باحثو المعهد الوطني للصحة العلاج لأول مرة على مريض بالتليف الكيسي،وهو اضطراب وراثي ينتج عنه تراكم المخاطر بكثافة على الرئة، مما يهدد حياةالمريض.

    وبحلول منتصف تسعينيات القرن العشرين، كانت فرق من علماء الوراثة قدتعرفت على المورثات التي تتحكم في عدد من الاضطرابات الوراثية الخطيرة، واستنسلتها. ومن هذه الاضطرابات التصلب الوحشي الضموري وحثل دشين العضلي ومرض هنتنجتون.

    ولتقنية د ن أ أيضًا تطبيقات زراعية. فالباحثون يجرون تجارب باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية لتحسين بعض خصائص المحاصيل، بما في ذلك مقدرة النباتات على مقاومة الأمراض والآفات. وفي عام 1994م، أصدرت الإدارة الأمريكيةللأغذية والأدوية ترخيصًا لبيع نوع من الطماطم المهندس وراثيًا، ذي خصائص مميزة.


    مشروع المجين البشري.

    في أواخر ثمانينيات القرن العشرين دشن علماء في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى مشروع المجين البشري، لتصميم خريطة وراثية لمجمل المورثات البشرية ـ أي المورثات المكونة للمجين البشري، البالغ عددهاما بين 50,000 و100,000 مورثة. ومن أهداف المشروع أيضًا تحديد التسلسل القاعدي لأزواج القواعد البالغ عددها 3 بلايين من أزواج القواعد في كل جزيئات د ن أ في الخلية البشرية.

    ويأمل علماء الوراثة أن تساعدهم الخريطة البشرية في التعرف على المزيد من المورثات المرتبطة بالأمراض.

    ويعتقدون أنهم كلما أسرعوا في تحديد مواقع هذه المورثات، والتعرف عليها، تزداد مقدرتهم على تصميم استراتيجيات لعلاج الأمراض. وفي عام 1993م، أعلن علماء فرنسيون نجاحهم في تصميم خريطة تقريبية للمجين البشري. وفي عام 1996م، استطاع فريق من العلماء بقيادة عالم الأحياء إيان ولمت إنجاز أولاستنساخ ناجح لحيوان من ذوات الثدي من خلايا حيوان بالغ.

    فقد استطاعوا إنتاج نسيلة لنعجة أطلق عليها اسم دوللي. ولما كان لدوللي المادة الكيميائية د ن أ نفسها للشاةالتي استنسخت خلاياها فقد أصبحت الشاتان متطابقتين وراثياً تماماً. وباتباع الأسلوبنفسه تم استنساخ بعض الفئران عام 1998م. واحتدم الجدل بعد ذلك حول جدوى الاستنساخالآدمي. وبنهاية القرن العشرين استطاع علماء مشروع المجين البشري الحصول على سلاسل جينومات لبعض الكائنات الحية مثل الدودة الأسطوانية والخميرة وغيرهما من الكائنات الحية.

    وفي مطلع عام 2000م، أعلن عن فك شفرة الخارطة الجينية وهو إنجاز علميجعله كثير من العلماء بنفس أهمية الإنجاز العلمي الذي حققه الإنسان عندما حط بقدمه على سطح القمر عام 1969م. وينتظر أن يفتح فك هذه الشفرة المجال واسعاً أمام تطويركبير في الهندسة الوراثية، وتشخيص ومعالجة كثير من الأمراض، ولكن ربما العبث بالأسس الأخلاقية أيضاً.




    تبع تفصيلا لقانوني مندل ...

  14. #14

  15. #15
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10
    قانون مندل الأول "قانون انعزال العوامل"

    وينص على: "إذا اختلف فردان نقيان فى زوج من الصفات المتقابلة فإنهما ينتجان بعد تزاوجهما جيلاً به صفة أحد الفردين بنسبة 100% ثم تورث الصفات معاً فى الجيل الثانى بنسبة 3 (الصفة السائدة : 1 (الصفة متنحية)



    ملحوظة: إذا كان زوج العوامل الوراثية (متماثلاً) يسمى فرد نقى أما إذا كان زوج العوامل متبايناً يسمى الفرد هجين.

    عندما درس صفة الطول رمز للصفة السائدة بالرمز (T) وللصفة المتنحية بالرمز (t)

    القانون الثانى (لمندل) (قانون التوزيع المستقل)ينص على:
    "إذا اختلف فردان نقيان فى زوجين من صفاتهما المتقابلة فإن زوج من الصفات يورث مستقلاً عن أزواج الصفات الأخرى"

    وهذا يعنى أن

    1) تظهر صفة سائدة بنسبة 100% فى أفراد الجيل الأول.
    2) تظهر الصفتان معًا بنسبة 3 : 1 فى أفراد الجيل الثانى.
    3) لوحظ أن كثيرا من الصفات فى النبات والحيوان والإنسان تنطبق عليها قوانين مندل.


    للمزيد .. اضغط هنا

    أسباب نجاح مندل في تجاربه :

    1- دراسة كل صفة على حدة في بداية التجارب .
    2- استخدام أعداد كبيرة من النباتات
    3- استخدام الاحتمالات والإحصاء الرياضي في تفسير نتائجه .

    لماذا اختار مندل نبات البازلاء ؟

    1- إمكانية حدوث التلقيح الذاتي و الخلطي في زهرة البازلاء لأنها خنثى .
    2- الصفات في نبات البازلاء متقابلة (متضادة)
    3- سهولة زراعة البازلاء وسرعة نموه .
    4- قصر دورة حياة نبات البازلاء .

    تركيب زهرة البازلاء :



    تتكون الزهرة من أربع محيطات هي :

    1- الكأس عدة سبلات خضراء اللون
    2- التويج عدة بتلات ملونة
    3- الطلع عدة أسدية (عضو التذكير)
    4- المتاع عدة كرابل (عضو التأنيث)
    * كل سداة عبارة عن متك يحملها خيط
    * وكل كربلة عبارة عن قلم ومسيم ومبيض يحتوي على بويضات

    * أنواع التلقيح :

    1- تلقيح ذاتي : تنتقل حبوب اللقاح من متك زهرة إلى ميسم نفس الزهرة .
    2- تلقيح خلطي : تنتقل حبوب اللقاح من متك زهرة إلى ميسم زهرة أخرى .

    * كيف ضمن مندل حدوث التلقيح الخلطي في بداية تجاربه ؟

    قطع أسدية النباتات المنقول إليها حبوب اللقاح قبل نضجها .

    * كيف ضمن مندل حدوث التلقيح الذاتي بين أفراد الجيل الأول ؟
    قام بتغطية الأزهار بأكياس من الحرير


    * الصفة السائدة :

    هي الصفة التي تظهر في جميع أفراد الجيل الأول والناتجة من تزاوج فردين يحملان صفتين نقيتين متضادتين .

    * الصفة المتنحية :

    هي الصفة التي تختفي من جميع أفراد الجيل الأول والناتجة من تزاوج فردين يحملان صفتين نقيتين متضادتين ثم تظهر في أفراد الجيل الثاني بنسبة 25%.


    * مبدأ السيادة التامة :


    هي ظهور صفة وراثية سائدة في أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل كل منهما صفة وراثية مضادة للصفة التي يحملها الفرد الآخر


    * خطوات حل مسألة وراثية :




    الآباء (P)


    التركيب الظاهري الكلمات المعبرة عن الصفات
    التركيب الجيني الرموز المعبرة عن الصفات
    الأمشاج (G) أنصاف الرموز
    الجيل الأول (F1) الأفراد الناتجة

    * يرمز للأليل المنتج للصفة السائدة بحرف كبير
    * يرمز للأليل المنتج للصفة السائدة بحرف صغير
    * التركيب الظاهري : هو الشكل الخارجي للصفة والتي تظهر على الفرد
    *التركيب الجيني : هو العوامل الوراثية التي يحملها الفرد لصفة واحدة أو أكثر. وهي إما نقية أو هجينة.
    * الفرد النقي : وفيه تكون العوامل الوراثية (الأليلات) متشابهة مثل RR أو rr
    * الفرد الهجين : وفيه يكون الفرد لديه أليلات مختلفة مثل Rr
    نرمز للأليل المسئول عن صفة اللون الأحمر للزهرة R
    نرمز للأليل المسئول عن صفة اللون الأحمر للزهرة r


    * حالات مسائل قانون مندل الأول :

    1- سائد نقي × متنحي (نقي) = جميع أفراد الجيل الأول تظهر عليهم الصفة السائدة بنسبة 100%
    2- سائد هجين × متنحي (نقي) = 50% تظهر عليهم الصفة السائدة و 50% تظهر عليم الصفة المتنحية بنسبة 1:1
    3- سائد هجين × سائد هجين = 75% تظهر عليهم الصفة السائدة و 25% تظهر عليم الصفة المتنحية بنسبة 3:1

    قانون التوزيع الحر (قانون مندل الثاني)Law of Independent Assortment :



    تابع مندل تجاربه على نبات البازلاء بدراسة السلوك الوراثي لزوجين من الصفات المتضادة Dihybrid فأجرى تلقيحاً خلطياً بين نباتي البازلاء يحمل أحدهما صفتين سائدتين نقيتين هما بذور ملساء الشكل وصفراء اللون والآخر يحمل صفتين متنحيتين هما بذور مجعدة الشكل وخضراء اللون.

    لاحظ أن النسبة هي نفسها التي حصل عليها مندل في تجاربه السابقة على زوج واحد من الصفات أي نسبة 3:1 وهذا يعني أن توارث لون البذور لا يرتبط بتوارث شكلها، أي أن كل صفتين متضادتين (صفراء وخضراء)، يتم توارثهما بشكل مستقل عن الصفتين الآخرين ( ملساء ومجعدة ).

    وقد استنتج مندل من هذه النتائج قانون التوزيع الحر الذي ينص على ما يأتي: أن عاملي كل صفة ينفصلان عن بعضهما، ويتوزعان في الأمشاج بصورة مستقلة عن عاملي الصفة الأخرى. وينطبق قانون مندل الثاني على أكثر من زوج من الصفات المندلية.


    للمزيد من هنا




    التلقيح الاختباري :




    يقصد به اختبار فرد يحمل الصفة السائدة ظاهرياً لمعرفة تركيبه الجيني هل هو سائد هجين أم سائد نقي . ويتم ذلك بتهجينه مع فرد يحمل الصفة المتنحية (لأنها دائماً نقية) فإذا كان جميع أفراد الجيل الأول يحملون الصفة السائدة (100% سائد) معنى ذلك أن الفرد المختبر سائد نقي أما إذا كان نصف النسل يحمل الصفة السائدة والنصف الآخر يحمل الصفة المتنحية 50% و 50% معنى ذلك أن الفرد المختبر سائد هجين .

    عند حل المسائل الوراثية يراعى ما يلي :
    1- تحويل أي أرقام في المسألة إلى نسب
    2- إذا كانت النسبة 1:1 فإن أحد الأبوين سائد هجين والآخر متنحي
    3- إذا كانت النسبة 3:1 فإن الآباء سائد هجين × سائد هجين
    4- إذا كانت النسبة 100% سائد فإن الآباء سائد نقي × سائد نقي أو هجين أو متنحي


    السيادة غير التامة :


    وفيها لا يسود أيٍ من الأليلين على الآخر سيادة تامة بل يظهران معاً صفة وسطية وفي هذه الحالة يعبر عن كل أليل برمز يدل على الصفة ويكون محمول على الحرف C .

    للتعرف على المزيد اضغط هنا

    كيف نعرف أن المسألة سيادة غير تامة ؟

    إذا كانت الصفة الواحدة لها ثلاثة أوجه فمثلاً تكون صفة اللون (أحمر - أبيض - وردي) أو صفة الإصابة بالمرض (سليم - مصاب – متوسط الإصابة) أو ..............

    من أمثلة السيادة غير التامة في الإنسان مرض الثلاسيميا (أنيميا البحر المتوسط)



    * الفرد المصاب بالمرض HFHF
    *الفرد السليم HAHA
    * الفرد متوسط الإصابة HAHF
    حيث يرمز الحرف H إلى الهيموجلوبين وحرف A هو الأليل المسئول عن هيموجلوبين البالغين و حرف F هو الأليل المسئول عن هيموجلوبين الأجنة.



    أي صفة في الجسم ممثلة بزوج واحد من الجينات متقابلة على السلم الحلزوني وذات مكان ثابت ومعين. ومن خاصية هذا الجين هي اما ان يكون ذا طبيعة غالبة (سائدة) أو مغلوبة (متنحية). ولا يشترط ان يكون جينا الصفة أو المرض من نفس الطبيعة فقد يكون احدهما ذا طبيعة غالبة والآخر مغلوبة او ان يكون كلاهما من طبيعة واحدة. لكي تظهر

    تلك الصفة أو ذلك المرض في الجيل القادم يكفي أن يكون احدهما ذا صفة غالبة ومن البدهي ان يكون تأثيره على عدد أكثر من الابناء لو ان الجينين يحملان الصفة الغالبة. اما ان الصفة المغلوبة فلكي تظهر في الجيل القادم يجب أن يكون جيناها من النوع المغلوب. وبمعنى آخر ان جيناً واحداَ من النوع المغلوب لا يستطيع التعبير عن نفسه في الجيل القادم.




    هناك في جسم الإنسان بعض الصفات التي هي دائماً غالبة كلون البشرة الأسود والقامة الطويلة ولون العين الأسود، فإذا كان احد الأبوين أسود اللون وطويل القامة فإن نسبة هذه الصفات في الأطفال القادمين ستكون عالية لأنها صفات غالبة اما اذا كان الأبوان من الصفات الغالبة نفسها فسيكون كل الأبناء بالصفات نفسها ومثل آخر هو فصيلة الدم (RH) اي السالبة والموجبة فالجين المسؤول عن هذا العامل اما ان يكون غالباً او مغلوباً والشخص الحامل لهذا العامل اما ان يكون احد جينيه غالبا او ان يكون الاثنان من النوع الغالب. الشخص الذي يكون فيه جينا هذا العامل من النوع المغلوب لا يحمل على كريات دمه الحمراء هذا العامل.







    أسباب اختلاف الصفات الوراثية:
    يرجع أسباب اختلاف الصفات إلى العوامل الوراثية التى تنتقل من الآباء إلى الأبناء.

    علم الوراثة
    "هو العلم الذى يهدف إلى تفسير كيفية إنتقال الصفات المختلفة عبر الأجيال"
    وأول من وضع أسس هذا العمل هو العالم "جريجور مندل سنة 1822" عندما أجرى تجاربه على نبات البسلة.

    إنتقال الصفات الوراثية:
    1) التجارب أثبتت أن كلا الأبوين يشتركان فى نقل صفاتهما الوراثية إلى الأبناء.
    2) اكتشف العلماء أن انتقال الصفات يكون عن طريق الخلايا التناسلية (الأمشاج والجاميتات).

    الأمشاج المذكرة: هى:
    1) فى الحيوان تسمى (حيوان منوى)
    2) فى النباتات تسمى (حبة لقاح)
    الأمشاج المؤنثة فى الحيوان والنبات تسمى (بويضة)

    يساهم الذكر بخلية مذكرة والأنثى بخلية مؤنثة يلتقيان فيحدث التلقيح ويندمجان فيحدث الإخصاب ويتكون فرد جديد يحمل الصفات من الأبوين.
    - تسمى العوامل الوراثية باسم (الجينات) وهو يتكون من حمض نووى D.N.A




    النظرية الكروموسومية في الوراثة The Chromosomal Theory

    عرفت أن خلايا أفراد النوع الواحد من الكائنات الحية تحتوي على عدد ثابت من الكروموسومات (2n) Diploidبشكل أزواج في الخلايا الجسدية للكائنات الراقية أي أن الكروموسومات تكون على شكل أزواج وكل زوج من الكوموسومات الجسدية يتكون من كروموسومين متماثلين أحدهما من الذكر والآخر من الأنثى أما الخلايا التناسلية (الأمشاج) فتكون أحادية المجموعة الكروموسومية (n) Haploid أي أن تكون الكروموسومات بحالة فردية.

    وبعد دراسة الانقسام المتساوي عام 1875م والانقسام المنصف عام 1890م بدأ العلماء بملاحظة التشابه بين سلوك الكروموسومات وسلوك العوامل الوراثية المندلية التي عُرفت فيما بعد بالجينات وقد توصل العالم الألماني بوفري Bovri والعالم الأمريكي ساتون Sutton عام 1902م كل على حدة إلى أسس النظرية الكروموسومية اعتماداً على الأدلة التالية:

    1- توجد الكروموسومات والعوامل الوراثية (الأليلات) على شكل أزواج في الخلايا ثنائية المجموعة الكروموسومية (2n).

    2- تنفصل أزواج الكروموسومات المتماثلة، وتنعزل أليلات الصفة الواحدة في الأمشاج نتيجة الانقسام المنصف، بحيث يحتوي المشيج على نصف العدد الأصلي منها.

    3- يسلك كل زوج من الكروموسومات سلوكاً مستقلا عن غيره عند تكوين الأمشاج فيتوزع كل زوج من(قانون التوزيع الحر).

    4- تستعاد الحالة الزوجية لكل من الكروموسومات و نتيجة عملية الإخصاب.

    وقد وضع ساتون وبوفري أسس النظرية الكروموسومية، وساعدت تجارب العالم الأمريكي مورجان على ذبابة الفاكهة في تأكيد هذه النظرية وتطويرها.

    وطبقا لهذه النظرية: فإن الجينات تقع على الكروموسومات وان الكروموسوم الواحد قد يحمل مئات منها وبالتالي فإن قوانين الوراثة تفسر بسلوك الكروموسومات نفسها.



    تفسير قوانين مندل بنظرية الكروموسومات:






    ولتفسير قوانين مندل على أسس سلوك الكروموسومات التي تحمل الجينات. تتبع الخطوات المبينة في الشكل المقابل الذي يوضح الأساس الكروموسومي لقوانين مندل) توارث زوجين من الصفات التي درسها مندل في تجاربه، وهما لون البذور وشكلها

  16. #16
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية شريف احمد
    الحالة : شريف احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1686
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    الدولة : العاصمة
    العمل : رئيس جمهورية
    المشاركات : 18,967
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    تفاصيل معقدة ليلى
    ولكنها زاوية مميزة للمهتمين بها
    الف شكر لك
    تحياتى

  17. #17
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية هاشم الصفدي
    الحالة : هاشم الصفدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1325
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : أكيد غزة
    العمل : عايش من قلة الموت
    المشاركات : 14,512
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    شكرا لكِ ليلي لهذا المجهود الجميل

    تحيتي لكِ

  18. #18
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    اهلا بالرفاق ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف احمد مشاهدة المشاركة
    تفاصيل معقدة ليلى
    ولكنها زاوية مميزة للمهتمين بها
    الف شكر لك
    تحياتى

    بالعكس يا شريف .. تفاصيل جدا مميزة ومسليه قبل ان تكون معقده بس الفكرة فهم المطلوب ومن ثم التنفيذ ..

    منور ومنورين الكل

  19. #19
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    العصور الجيولوجية و الأزمنة الجيولوجية



    ينقسم الزمن الجيولوجي إلي أربعة دهور (Eons ) والدهر ينقسم إلي حقب (Era ) والحقبة تضم عصورا Periods أو Epochs . والحين جزء طويل يضم أحقابا من الدهر.ويمكن تقسيم الزمن الجيولوجي إلي عصور مميزة بأحداثها وأحيائها كعصور النقط الهلامية والرخويات العارية الأصداف والتروبيليتات(رأسقدميات) والأسماك والبرمائيات و الزواحف والثدييات ثم عصر ظهور الإنسان .

    والدهر مداه مئات الملايين من السنين ويوجد ثلاثة دهور رئيسية وهي دهر اللاحياة وهو أقدم الدهور ومداه 1700 مليون سنة ولم يوجد به أي آثار حياة . ودهر الحياة الخفية ومداه 2600مليون سنة وفيه شواهد أشكال الحياة الأولية ولم تخلف أي آثار لها .والدهر الأخير مداه 579 مليون سنة وفيه حفائر إحيائية في الصخور والرسوبيات .

    والحقب أطول المراحل الزمنية بكل دهر وتقاس كل حقبة بعشرات الملايين من السنين . أما العصور فنجد كل عصر مرحلة من مراحل كل حقبة ويقاس العصر ببضع عشرات ملايين السنين . ويميز كل عصر رتب وفصائل حيوانية ونباتية تنقرض أغلبها أو تقل أهميتها مع نهاية العصر .


    أسباب الإنقراضات :

    يقال من بين مئات الفرضيات عن أسباب حدوث الإنقراضات سواء الكبري أو الصغري بأنها وقعت بسبب التنافس بين الثدييات أو الأوبئة أو بسبب حساسية الأحياء للنباتات الزهرية التي تظهر حديثا أو بسبب حبوب لقاحها . إلا أن هذه الفرضيات لاتفي بتوضيح كل أحداث وأشكال الإنقراضات التي حدثت . لأنها وقعت لكائنات حية كانت تعيش فوق البر أو بالبحر مما يوحي بأن ثمة حادثا عرضيا قد وقع وأثر علي البيئة العالمية .

    وضرب العلماء مثلا بالمذنب الذي ضرب الأرض منذ 65 مليون سنة وخلف وراء إرتطامه بشبه جزيرة ياكوتان بالمكسيك سحابة ترابية حجبت الشمس عن الأرض لمدة 6شهور مما أوقف التمثيل الضوئي للنباتات فوقها . وماتت لهذا معظم النباتات . فلم تجد الحيوانات ما تأكله من نباتات أو حيوانات كانت تعيش عليها . فنفق معظمها ومن بينها الديناصورات العشبية أوآكلة اللحوم .ولم يعش سوي الحيوانات الصغيرة الرمية كالحشرات والديدان التي أمكنها العيش علي الحيوانات النافقة أو مواد النباتات الميتة. لهذا نجت .

    لكن المعارضين لنظرية ضرب الأرض بأجسام فضائية يقولون بأن البيئة يمكنها بسهولة تخطي هذا التأثير ولاسيما وأن الحفريات في رسوبيات شرق مونتانا بشمال غرب داكوتا وعمرها 2,2مليون سنة حيث كانت تعيش هناك الديناصورات , وقد طمر ت رواسب الفيضانات الكاسحة عظام هذه الديناصورات التي أظهرت أن إندثارها كان تدريجيا خلال عدة ملايين من السنين بالعصر الطباشيري . وقد قام العلماء بفحص قطاعات طولية في هذه الرسوبيات من أسفل لأعلي .فوجدوا 2000 حفرية ديناصورية وكل عظمة ترجع إلي فصيلة من الديناصورات سواء أكانت آكلة للعشب أو اللحوم .

    كما يقال أن من بين هذه الأسباب التي أدت إلي الإنقراضات الحماعية عوامل كوارثية كنظرية ضرب المذنبات أو بيئية كالبراكين أو العصور الجليدية أو تغير معدل الأكسجين أو الملوحة بالمحيطات او لتغير المناخ العالمي . ورغم منطقية ومعقولية هذه الأسباب إلا أنها لا تفي ولا تقدم تأكيدات قاطعة . لأنها فرضيات إستنتاجية أو تخمينية رغم أن هذه الأسباب ليست مؤكدة أو معلومة لدينا . لأنه ليس من السهل قتل أحياء أو كائنات إحيائية كثيرة وعلي نطاق واسع إلا من خلال كارثة شاملة وكاسحة . وقد إجتاح الأرض إنقراض كبيرمنذ 11 ألف سنة بسبب إستمرار العصر الجليدي الأخير الذي قضي علي ثلثي الأحياء بشمال أمريكا وبقية القارات . وهذا العصر الجليدي لم ينحسر بعد من القطبين . لكن ثمة أنواعا قاومت هذا الفناء الكبير ومن بينها نوع الإنسان الذي كان من الناجين وبلغ بعده لأعلي مراتبه .فظهر الإنسان العاقل ونطوره للإنسان الحديث الصانع الماهر والمفكر. لكن هل سينقرض نوع البشر ؟.

    فقد يحدث بسبب الأسباب عاليها أو بسبب الموت العشوائي أو بسبب التحول الوراثي لجنس آخر أو بسبب فقدان المعلومات الوراثية فجأة أو لأسباب بيئية غير متوقعة كالتعرض للإشعاعات النووية أو زيادة حرارة المناخ العالمي بسبب الدفيئة لنعيش في فرن كبير إسمه كوكب الأرض الملتهب حيث ترجع لسيرتها الأولي مما يقضي علي الحرث والنسل بعدها قد يبعث خلق جديد . وقد يكون إنقراضنا بسبب التلاعب في الجينات أو لإستنساخ بشر معدلين وراثيا . فكل شيء وارد ولاسيما والمهلكات لا حصر لها. لأن الإنسان أكبر عابث ببيئته فوق الأرض .فلو إنقرض سيريح بقية الخلق من شروره . فلندعوا له بالهداية حتي لايصبح شيئا مذكورا في بقية الدهر أو بالدهور اللاحقة



    تقسم الى خمسة اقسام رئيسية:

    1- حقبة الباليوزي
    2- حقبة السينوزوي
    3- حقبة الميزوزينيي
    4- حقبة ما قبل الباليوزي
    5- دهور وعصور





    اولا- حقبة الباليوزي :


    حقبة الباليوزي Paleozoic era (حقبة الحياة القديمة) ظهرت منذ 543 –280 مليون سنة.وتتميز بصلابة صخورها التي أشد من الرسوبيات بعدها وحفرياته واضحة المعالم .

    وتضم 6عصور هي:

    1- العصر الكمبري Cambrian period: منذ 600 500 مليون سنة .ويطلق عليه عصر التريلوبيتات التي كانت تشبه سوسة الخشب وكان ظهرها مصفحا ولها بطن رخوة وناعمة . وعند الخطر كانت تتكوم كالكرة . وقد عاشت حتي حقبة الميزوني ( الميزوسي).وفي الكمبري ظهرت أيضا ..اللافقاريات البحرية كالمفصليات البدائية والرخويات المبكرة والأسفنج وديدان البحر.كما ظهرت به أسماك فقارية . وفي أواخره إنقرض 50%من الأحياء بسبب الجليد.ومن أحافيره التريلوبيتات .



    2- العصر الأودوفيني: Ordovician Period منذ 500 425 مليون سنة.ظهرت فيه النباتات الأولية و الأشجار الفضية آكلة اللحوم فوق اليابسة , كما ظهرت الشعاب المرجانية ونجوم وجراد البحر والأسماك البدائية والحشائش المائية والفطريات الأولية .ومنذ 430 مليون سنة ظهرت قنافذ ونجوم البحر بين حدائق الزنابق المائية الملونة . وبينها ظهرت كائنات بحرية لها أصداف وأذناب تحمي بها أنفسها. وكان بعضها يطلق تيارا كهربائيا صاعقا.

    3- العصرالسيلوري Silurian period: منذ 425 405مليون سنة. وكان فيه بداية الحيوانات فوق اليابسة كالعقارب والعناكب وحشرة القرادة المائية و أم أربعة وأربعين رجل وبعض النباتات الفطرية الحمراء التي كانت تلقي بها الأمواج للشاطىء لتعيش فوق الصخور وفيه أيضا.. ظهرت منذ 400 مليون سنة الأسماك ذات الفكوك بالبحر والنباتات الوعائية فوق اليابسة.وأهم أحافيره العقارب المائية .



    4- العصر الديفوني Devonian period: منذ 405 345 مليون سنة.وفيه ظهرت منذ 400 مليون سنة بعض الأسماك البرمائية وكان لها رئات وخياشيم و زعانف قوية. كما ظهرت الرأسقدميات كالحبار والأشجار الكبيرة .ومن أحافيره الأسماك والمرجانيات الرباعية والسرخسيات.




    5- العصرالكربوني .Carboniferous period:منذ 345 280 مليون سنة .كان فيه بداية ظهور الزواحف وزيادة عدد الأسماك حيث ظهر 200 نوع من القروش. ثم ظهرت الحشرات المجنحة العملاقة وأشجار السرخس الكبيرة .وفي طبقته الصخرية ظهر الفحم الحجري و بقايا النباتات الزهرية بالغابات الشاسعة التي كانت أشجارها غارقة بالمياه التي كانت تغطي أراضيها . فظهرت أشجار السرخس الطويلة وبعض الطحالب كانت كأشجار تعلو . وكانت حشرة اليعسوب عملاقة وكان لها أربعة أجنحة طول كل منها مترا . وكانت الضفادع في حجم العجل وبعضها له 3عيون وكانت العين الثالثة فوق قمة الرأس وتظل مفتوحة للحراسة .



    6- العصر البرمي Permian period: منذ 280 230مليون سنة . وفيه زادت أعداد الفقاريات والزواحف وظهرت فيه البرمائيات .وانقرضت فيه معظم الأحياء التي كانت تعيش من قبله . وفيه ترسبت الأملاح بسبب إرتفاع حرارة الجو .



    ثانيا - حقبة السينوزوي :


    حقبة السينوزوي: Cenozoic ( حقبة الحياة الحديثة)وهي وتضم فترتين هما الزمن الثلاثي ويضم خمسة عصور والزمن الرباعي ويضم عصرين .

    أ - الزمن الثلاثي:منذ 65 8, 1مليون سنة. وفيه إنتشرت الزواحف. ويضم:



    1- العصر البليوسيني Pliocene epoch:منذ 65 54مليون سنة . وفيه ظهرت الثدييات الكبيرة الكيسية المشيمة كحيوان البرنتوثيريا الذي كان له صوت مرعب وأسنانه في فمه الذي كان يطلق ضوءا مخيفا . وكان يكسو جسمه شعر غزير . كما ظهرت الرئيسيات الأولية ومن بينها الفئران الصغيرة وقنافذ بلا أشواك فوق جسمها و خيول صغيرة في حجم الثعلب لها حوافر مشقوقة لثلاثة أصابع

    2- العصرالإيوسيني Eocene epoch:منذ54-38 مليون سنة.وفيه ظهرت القوارض والحيتان الأولية . و كانت تعيش به أسلاف حيوانات اليوم.



    3- العصر الإليجوسيني Oligocene epoch: منذ 38 – 24 مليون سنة . معظم صخوره قارية ولقد وجد به أجداد الأفيال المصرية المنقرضة بسبب حدوث إنقراض صغير منذ 36 مليون سنة . وظهرت به أيضا.. ثدييات جديدة كالخنازير البرية ذات الأرجل الطويلة . وكانت تغوص في الماء نهارا وتسعي في الأحراش ليلا . كما ظهرت القطط وحيوان الكركدن( الخرتيت) الضخم وكان يشبه الحلوف إلا أن طباعه كانت تشبه طباع الزرافة . كما ظهر الفيل المائي الذي كان يشبه سيد قشطة وكان فمه واسعا وله نابان مفلطحان لهذا أطلق عليه حيوان البلاتيبلادون الذي كان يعيش علي الأعشاب المائية .وكانت الطيور كبيرة وصغيرة وكان من بينها النسور والطيور العملاقة التي كانت نشبه النعام إلا أنها كانت أكبر منها حجما. وكانت لا تطير بل تعدو وكان كتكوتها في حجم الدجاحة إلا أنها كانت مسالمة . ووجد طائر الفوروهاكس العملاق وكان رأسه أكبر من رأس الحصان ومنقاره يشبه الفأس وعيناه لاترمشان و يمزق فريسته لأنه كان يعيش علي الدم .


  20. #20
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    4- العصر الميوسيني Miocene epoch: منذ 24 – 5 مليون سنة وفيه عصر الفيلة بمصر . وفي رسوبياته البترول . وظهر به ثدييات كالحصان والكلاب والدببة والطيور المعاصرة والقردة بأمريكا وجنوب أوربا .



    5- العصر البيلوسيني Paleocene epoch: منذ 5- 1,8 مليون سنة . وفيه بدأ ظهور الإنسان الأول البدائي (أشباه الإنسان) والحيتان المعاصرة بالمحيطات .



    6- الزمن الرباعي: ويضم عصرين هما:

    أ- البليستوسيني. Pleistocene Epoch: منذ 1,8 مليون 0 1100 سنة. و فيه العصر الجليدي الأخير حيث إنقرضت الثدييات العظمية (الفقارية) عندما غطي الجليد معظم المعمورة .وقبله منذ مليون سنة كان الجو حارا وكانت الطيور وقتها مغردة والحشرات طائرة .وعاش فيه حيوان البليوتراجس الذي كان يشبه الحصان والزرافة وكان له قرون فوق رأسه وأرجله مخططة وأذناه تشبه آذان الحمير . وبهذا العصر ظهر الإنسان العاقل الصانع لأدواته و عاشت فيه فيلة الماستدون و الماموث وحيوان الدينوثيرم الذي كان يشبه الفيل لكن أنيابه لأسفل وحيوان الخرتيت وكانوا صوفي الشعر الذي كان يصل للأرض.



    وهذه الفيلة كانت أذناها صغيرتين حتي لاتتأثرا بالصقيع . كما ظهر القط (سابر) ذات الأنياب الكبيرة والنمور ذات الأسنان التي تشبه السيف وكانت تغمدها في أجربة بذقونها للحفاظ علي حدتها. وفيه كثرت الأمطار بمصر رغم عدم وجود الجليد بها . وصخور هذا العصر عليها آثار الجليد . وقد ترك الإنسان الأول آثاره بعد إنحسار الجليد.وقد حدث به إنقراض كبير للثدييات الضخمة وكثير من أنواع الطيور منذ 10 آلاف سنة بسبب الجليد حيث كانت الأرض مغطاة بالأشجار القصيرة كأشجار الصنوبر والبتولا.

    ب- العصر الهولوسينيHolocene : منذ11000سنة وحتي الآن.آخر العصور الجيولوجية وقد بلغ فيه الإنسان أعلي مراتبه .و معظم الكائنات الحية التي آلت لهذا العصر منذ مطلعه ظلت كما هي عليه اليوم . إلا أن في هذا العصر ظهرت الحضارة الإنسانية والكتابة.





    يتبع ..

  21. #21
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية إيهاب
    الحالة : إيهاب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 614
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بغـــــــــداد
    العمل : مهندس مدني
    المشاركات : 13,013
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.ليلى ديبي مشاهدة المشاركة

    g ثابت التجاذب (6.667x10- cm/gr.s)

    m1كتلة الجسم الأول

    m2 كتلة الجسم الثاني

    موضوع رائع ليلى .. الان اطلعت عليه
    بالمناسبه ىللدقه فان الثابت هنا يساوي للحسابات الدقيقه
    6.672 × 10-11 نيوتن.م2 / كغ
    كما يدعى هذا القانوةن ايضا هذا القانون بقانون التربيع العكسي وذلك لأن القوة تتناسب عكسياً مع مربع المسافة بين مركزي الجسمين
    شكرا لك ليلى

  22. #22
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    اهلا بايهاب والله

    شكرا لك ولتعقيبك القيم

  23. #23
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    فرضية ديبرولي

    وجد للأشعة الكهرومغناطيسية خاصية موجية وخاصية جسيمية لذا يكون للأشعة الكهرومغناطيسية خاصية مزدوجة..

    وعند تفسير الظواهر الضوئية نعتمد على أحدى هاتين الخاصيتين، فهل للجسيمات المادية خاصية مزدوجة أي يمكن التعامل مثلاً مع الإلكترون على انه موجة؟؟

    هذا ما افترضه العالم ديبرولي De Broglie من خلال المعادلة

    p = h/l= h/mv De Broglie relation

    ومن هذا المعادلة يكون لكل جسم كتلته m موجة طولها l وحتى تكون قيمة الطول الموجي مقاسة عمليا فإننا لا يمكن إلا التعامل مع الجسيمات الذرية مثل كتلة الإلكترون.

    لا بد أن يتساءل المرء عن طبيعة موجة الإلكترون هذه وهنا يقول العالم ديبرولي انه ليس مهما ان نعرف طبيعة موجة الإلكترون ويكفي أن نثبت أن الإلكترون يحيد ويتداخل وهي من الظواهر الفيزيائية للموجات. كما إن الضوء عرف أن له سلوك موجي قبل معرفة إن موجة الضوء هي تغير في المجال الكهربي والمغناطيسي ينتشر في الفراغ بسرعة 300000 كيلومتر في الثانية ولهذا سميت بالأشعة الكهرومغناطيسية عند التعامل مع الخاصية الموجية للضوء وسميت بالفوتون عند التعامل مع الخاصية الجسيمية له.

    لماذا تأخر اكتشاف الخاصية الموجية للجسيمات المادية؟

    اكتشفت الخاصية الموجية للإلكترونات في عام 1927 من خلال التجربة التي أجراها العالمان دافيسون وجيرمر Davison and Germer حيث تم في هذه التجربة إثبات حيود الإلكترونات وتم حساب الطول الموجي للإلكترونات ليتوافق مع فرضية ديبرولي. ولتفسير سبب تأخر اكتشاف الخاصية الموجية للإلكترون بعد اكتشاف الخاصية الجسيمية له, فإن ذلك يعود إلى صغر الطول الموجي للجسيمات فإذا قمنا باستخدام فرضية ديبرولي لحساب الطول الموجي للجسم كتلته 1 كيلوجرام يتحرك بسرعة مقدارها 1م/ثانية لوجدنا أن الطول الموجي المصاحب لهذا الجسم هو على النحو التالي:


    p = h/l = h/mv = 6.6´10-24Å


    ولهذا فإن لكي نستطيع ملاحظة الخاصية الموجية للجسيمات المادية فإن كلا من كتلة الجسم وسرعته يجب أن تكون صغيرة وهذا يعني أن الخاصية الموجية للجسيمات المادية لا يمكن ملاحظتها إلا في الجسيمات الذرية مثل الإلكترون والبروتون والنيوترون.
    يمكننا حساب طاقة حركة الإلكترون الذي يجب ان يمتلكها ليكون له طول موجي يساوي 1 انجستروم من خلال المعادلة التالية:





    ومن هذه المعادلة نستنتج أن الإلكترون الذي يتحرك بطاقة 150 إلكترون فولت تكون طول الموجة المصاحبة له 1 انجستروم. وهذا هو الطول الموجي لأشعة اكس. لذا فإن من المتوقع أن تكون النتائج العملية لتجربة حيود أشعة اكس مماثلة لحيود الكترونات معجلة في فرق جهد قدره 150 فولت.


    كيف يمكن إثبات أن حيود الإلكترونات مشابه لحيود أشعة اكس؟


    تستخدم محزوزة الحيود Diffraction Grating في تجربة حيود الأشعة الكهرومغناطيسية في منطقة الطيف المرئي حيث الطول الموجي يتراوح بين 3000 إلى 7000 انجستروم. أم في حالة الأطوال الموجية الصغيرة جدا (منطقة اشعة اكس) فإن سمك الحزوز يعتبر كبيرا جداً لملاحظة حيود اشعة اكس، ولهذا السبب يتم استخدام البلورات Crystal معتمدين على الترتيب الدقيق لذرات الخلية المكونة للبلورة مما تتكون مستويات حيود ذات مسافات فاصلة في حدود 3-1 انجستروم.

    قياس المسافة الفاصلة d في بلورة NaCl

    تعتبر بلورة كلوريد الصوديوم ذات تركيب بلوري خاص وبسيط ويمكن استخدامها لقياس حيود اشعة اكس. يتكون الشكل الخارجي لبلورة كلوريد الصوديوم كما في الشكل المقابل حيث تترتب ذرات الصوديوم والكلور في شكل متعاقب ومتماثل وتكون المسافة الفاصلة بين ذرتين متجاورتين d. ولحساب المسافة الفاصلة عن طريق الكثافة والوزن الجزيئي للصوديوم والكلور وععد افوجادرو يتم ذلك على النحو التالي:




    إذا كانت d مقاسة بالسنتمتر من ذرة الصوديوم إلى أقرب ذرة كلور يكون هناك 1/d ذرة على طول 1 سنتمتر مكعب, ولهذا في مكعب الصوديوم والكلور يكون العدد الكلي للذرات لكل وحدة حجوم 1/d3 ذرة, حيث أن الوزن الجزيئي للصوديوم 23 والكلور 35.45 ولذلك يكون الوزن الجزيئي لكلوريد الصوديوم 58.45 لأن عدد أفوجادرو يعطي عدد الذرات في الجرام مول، وهذا يعني أن يكون عدد الذرات في 23 جرام صوديوم يساوي عدد افوجادرو ذرة وكذلك يوجد عدد افوجادرو ذرة في الـ 35.49 جرام كلور, ولهذا فإن عدد الذرات في في كلوريد الصوديوم 58.45 جرام يساوي ضعف عدد افوجادرو. ومن كثافة الصوديوم 2.163 جرام لكل سنتمتر مكعب فإن:

    وهذا يكون المسافة الفاصلة بين اقرب ذرتين في بلورة كلوريد الصوديوم..

  24. #24
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    المفعول الكهروضوئي



    تحدث ظاهرة المفعول الكهروضوئي (photoelectric effect) عند سقوط إشعاع كهرومغناطيسي على سطح معدن فينتج عنه تحرير إلكترونات من سطح المعدن. ذلك لأن جزءا من طاقة الشعاع الكهرومغناطيسي يمتصها الإلكترون المرتبط بذرات المعدن فيتحرر منه ويكتسب طاقة حركة وهذه العملية تعتمد على تردد موجة الضوء .

    بقيت النظرية الموجية للضوء سائدة زمن طويل حتى نهاية القرن التاسع عشر إلى أن إكتـُشف المفعول الكهرضوئي فعمل على قلب المفاهيم عن طبيعة الضوء.

    المفعول الكهرضوئي يتلخص فيمايلي: يسلط إشعاع ضوئي على معدن موضوع في ناقوس مفرغ من الهواء وفي وجود حقل كهربائي مطبق بين قطبين مربوطين بمقياس التيار الكهربائي. في حالة عدم وجود أي إشعاع يشير مؤشر الجهاز إلى الصفر. وعند تسليط الإشعاع يلاحظ تحرك مؤشر الجهاز دلالة على وجود تيار كهربائي ، أي أن عددا من الإلكترونات انتـُزعت من المعدن وانتقلت تحت تأثير الحقل الكهربائي إلى القطب الموجب. إلى هنا لا شيء يتناقض مع النظرية الموجية, حيث يمكن الافتراض ان طاقة الموجة( والمتناسبة مع مربع سعة الموجة) انتقلت إلى إلكترونات المعدن. لكن التجربة أثبتت أن طاقة الإلكترونات لا تعتمد على شدة الإشعاع ولكن على تواتره : تستجيب الإلكترونات في الذرة لتردد شعاع الضوء بصفة خاصة ، وزيادة شدة الإشعاع يُزيد فقط عددالإلكترونات .

    العلاقة بين طاقة الإلكترونات E وتواتر الإشعاع f خطية:
    V − hf = E
    حيث V هو جهد التأين للمعدن ويسمى كذلك جهد الخروج, h هو ثابت بلانك وهو العدد المميز لميكانيكا الكم وهو يعطي العلاقة بين تردد الموجة وطاقة الموجة . وجهد التأين خاصية من خواص المادة ويعتمد على التوزيع الإلكتروني لذرة العنصر ، ومقداره يختلف من عنصر إلى عنصر.
    أول من قدم تفسير هذا المفعول كان ألبرت آينشتين فحسب هذا الأخير فإن الضوء يصدر في شكل كمات منفصلة من الطاقة تسمى فوتونات كل فوتون يحمل معه مقدارا من الطاقة يساوي جداءالتواتر بثابت بلانك.

    ملاحظة: عكس ما يعتقد البعض فإن أينشتين حصل على جائزة نوبل على أعماله حول المفعول الكهروضوئي وليس عن النظرية النسبية

  25. #25
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية هاشم الصفدي
    الحالة : هاشم الصفدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1325
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : أكيد غزة
    العمل : عايش من قلة الموت
    المشاركات : 14,512
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    مجهود جميل ورائع

    يعطيكِ العافية ليلي لمجهودك الطيب

    شكراً لكِ

  26. #26
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    كيف يعمل التصوير السريع

    High-speed Photography


    التصوير يحفظ لنا ذكريات هامة في حياتنا، فالحياة تمضي بسرعة في الكثير من الأحيان ونحن نستمتع ببعض اللقطات التي نحفظها منها للذكرى. ولكن موضعنا اليوم مختلف حيث ان بعض اللقطات لا يمكن التقاطها بالطريقة العادية مثل سقوط قطرة ماء في حوض به ماء راكد أو رصاصة تنطلق من فوهة مسدس.

    هل تساءلت عزيزي القارئ كيف تم التقاط هذه الصور؟ فهذه اللقطات تمر بسرعة كبيرة جدا يصعب علينا ان نسجلها باستخدام الكاميرات العادية المعروفة أو حتى بالعين المجردة. فمثلا لو فكرت في التقاط صورة لرصاصة فانك سوف تحصل على صورة للخلفية دون ان تظهر الرصاصة فيها لأنها تحركت بسرعة كبيرة جدا. كما لو قمت باستخدام كاميرا رقمية لالتقاط صورة لحركة أجنحة الطائر الطنان hummingbird فانك سوف تحصل على صورة مموهة جدا ولا يظهر فهيا جناح الطائر لسرعة حركته أيضا.


    لعلك عزيزي القارئ لاحظت صور مدهشة مثل صورة الرصاصة التي تخترق تفاحة وكيف ان جدار التفاحة ينفجر كما تعرض أيضا في مجلات عالم الطبيعة صورا لطائر في السماء وتستطيع ان تميز ريش أجنحته ولو حاولت ان تلاحظ هذه التفاصيل بالعين المجردة لما تمكنت من ذلك أبدا. والكثير من هذه الصور فهل لنا ان نعرف كيف تمكنوا من التقاطها؟

    هذا هو فن التصوير السريع للأجسام المتحركة بسرعة كبيرة، والذي يعرف بتوثيق الأحداث التي لا تستطيع العين ملاحظتها. يستخدم العلماء التصوير السريع لدراسة الحركة الفيزيائية وقياس الظواهر المختلفة مثل التوتر السطحي surface tension أو تأثير الجاذبية gravitational effects. كما يستخدم التصوير السريع في العمليات العسكرية لتحديد مدى دقة الصورايخ والقذائف وتسجيل ما يتم بالتحديد داخل الانفجارات النووية. كما ان المصورون للأحداث الرياضية يستخدمون في بعض الأحيان التصوير السريع لتسجيل اللقطات المهمة في الألعاب الرياضية. كما ان التصوير السريع له جوانب فنية كثيرة تستخدم في المعارض الفنية وتعرض على صفحات المجلات.

    الأشخاص الذين يستخدمون التصوير السريع في الغالب يحصلون على صور لم يكونوا قد تخيلوها من قبل، وهنا نتساءل ما هي الكاميرا اللازمة للتصوير السريع وهل هي مكلفة والكثير من المعلومات سوف تجدها في هذه المقالة من كيف يعمل التصوير السريع High-speed photography.

    أساسيات التصوير السريع

    لفهم مبدأ عمل التصوير السريع فانه من المهم في البداية ان نعلم بعض الأساسيات عن التصوير العادي باستخدام الكاميرا وقد سبق وان تحدثنا حول هذا الموضوع في كيف تعمل الكاميرا. والأفضل أن نركز على الكاميرا العادية manual single-lens-reflex (SLR) التي لا تعمل أوتوماتيكيا أو الكاميرا الرقمية.


    الجزء الأهم في الكاميرا هو العدسة lens. والعدسة قطعة زجاجية محدبة الشكل تعمل على توجيه الضوء الساقط من الجسم أو المشهد على شريحة الفيلم المثبت داخل الكاميرا. وللعلم فان كلمة photography كلمة يونانية تعني الرسم بواسطة الضوء.

    فباستخدام الكاميرا كل ما عليك هو ان توجهها ناحية المشهد المراد تصويره والتقاط الصورة له وهنا يجب الانتباه لعاملين هامين هما:

    (1) كمية الضوء اللازم دخوله من العدسة إلى الفيلم.

    (2) مقدار الزمن اللازم للفيلم ليتعرض للضوء الساقط عليه.


    العامل الأول يحدد مقدار الضوء الساقط على الفيلم وهذا يتم من خلال التحكم في فتحة العدسة aperture والتي تكون دائرية الشكل يمكن التحكم في مقدار اتساع فتحتها أو نقصانها. ويتم ضبط مقدار فتحة العدسة من خلال أرقام تعرف باسم f-stops تصف مقدار فتحة العدسة فكلما كانت قيمة f-stops كبيرة كانت الفتحة أضيق. فتحة f/11 تكون اصغر من f/8 وبالتالي فان كمية الضوء ستكون اقل.

    أما العامل الثاني الذي يتحكم في زمن فتحة العدسة يسمى الغالق shutter وكلما كانت سرعة الغالق كبيرة كلما كان زمن فتحة العدسة اقل. ويقاس سرعة الغالق بأجزاء الثانية من 1/1000th جزء من الثانية إلى 1 ثانية.

    الآن كيف يمكن استخدام هذين العاملين في التصوير السريع؟ هذا ما سوف نقوم بشرحه في الجزء التالي من المقال...

    التصوير السريع: فترة بقاء ضوء الفلاش، سرعة الغالق وزمن التعريض.

    لفهم كيف يعمل التصوير السريع دعنا نلقي بعض الضوء على العملية العكسية وهي التصوير البطيء long exposure photography. والذي يتضمن تعريض فيلم الكاميرا لفترة زمنية كبيرة تتراوح من 1/8 ثانية إلى عدة دقائق.

    مشهد لازدحام مروري في الليل هو في الأغلب من نوع التصوير البطيء حيث تبدو مصابيح السيارات كخطوط طويلة تمر عبر الصورة. وهذا يحدث لان ضوء مصباح السيارة يمسح المشهد أثناء التقاط الصورة خصوصا إذا طالت مدة التعريض.


    أما إذا أردت ان تلتقط صورة رصاصة مثلا باستخدام طرقة التصوير البطيء فانك سوف تحصل على خط رفيع على الفيلم يكاد يظهر للناظر وهذا لان كمية الضوء التي انعكست عن الرصاصة إلى الفيلم ضئيلة جداً.

    ولنجاح التصوير السريع فان هذا يعتمد على سرعة استجابة الفيلم للضوء وبالتالي فان التصوير السريع يعتمد كثيرا على الفلاش المستخدم لالتقاط الصورة، فاستخدام نبضة فلاش ذات فترة زمنية صغيرة وكمية ضوء كبيرة. لان عملية التصوير السريع في الأغلب تلتقط في الظلام في هذه الحالة فان غالق الكاميرا يترك مفتوحاً بينما تلتقط الصورة فإذا لم يكن هناك ضوء كانت الصورة سوداء تماما أما إذا تم تسليط نبضة ضوء قوية ولفترة زمنية صغيرة تصل إلى 30ms فان هذا الضوء يكون كافيا لمسح جسم متحرك بسرعة مثل الرصاصة.


    الفلاش المستخدم للحصول على نبضة ضوء قوية ولفترة زمنية قصيرة

    والسؤال الأهم الآن هو كيف يستطيع المصور أن يضبط تشغيل الفلاش مع حركة الرصاصة أمام الكاميرا؟ وهذا ما سوف نوضحه في الجزء التالي من المقال.

    التصوير السريع: الرصد والتزامن والتصوير

    للحصول على صورة نقية للحظة صغيرة من الزمن هناك ثلاثة عوامل مهمة يجب ان تعمل مع بعضها البعض وهي

    (1) الرصد detection

    (2) التزامن synchronization

    (3) التصوير imaging

    لان المشهد الذي يتم تصويره يتحرك بسرعة كبيرة جدا يصعب على العين ان تلاحظه أو تتنبأ به فان رصد الحركة عن بعد هو الحل الأنسب لهذه الحالات. وهذا يعتمد على الحدث نفسه الذي سيتم تصويره وذلك عن طريق تثبيت مجسات معينة تعمل على تشغيل الفلاش في اللحظة المناسبة لالتقاط الصورة، وقد تعتمد هذه المجسات على رصد الصوت أو الاهتزاز وبناء عليه تصدر إشارة كهربية للفلاش يضيء فتلتقط الصورة.


    الصوت الصادر عن المسدس يعمل على تشغيل الفلاش لالتقاط الصورة

    المجسات الصوتية sound triggers هي الأكثر استخداما في التصوير السريع، وذلك لأنها سهلة التصنيع والاستخدام. ويتكون كل مجس صوتي من ثلاث أجزاء رئيسية هي الميكرفون microphone ومكبر amplifier ومقوم من السليكون بعرف باسم silicon-controlled rectifier (SCR).

    وعوضا عن استخدام ميكرفون عادي فان المصورون يستخدمون ميكرفون عبارة عن رقيقة من البيزوالكترك piezoelectric film، وهي أداة حساسة جدا للتغيرات في الضغط الناتج عن الأمواج الصوتية وتستجيب بسرعة للأصوات الحادة مثل انفجار بالون أو كسر كوب من الزجاج، يلتقط هذا الميكرفون الصوت الإشارة ويقوم المكبر بإرسال إشارة كهربية إلى SCR. يكون الـ SCR متصلاً مع ضوء الفلاش ليعطي نبضة ضوئية في اللحظة المطلوبة. فإذا كان الجسم المراد تصويره في غرفة مظلمة فان غالق الكاميرا يكون مفتوحا بدون أن يتعرض الفيلم لأي ضوء حتى ينطلق ضوء الفلاش لتصوير الحدث المطلوب.

    أما إذا كان التصوير للحدث في الخارج أي في ظل وجود ضوء خارجي فان توقيت فتح الغالق يجب ان يكون متصلا ومتزامنا مع ضوء الفلاش.

    كما انه يجب اختيار نوع الفيلم المستخدم للتصوير السريع بحيث يكون عالي الحساسية للضوء وهذا محدد من خلال رقم ISO لكل فيلم أي International Organization for standardization وكلما كان رقم ISO قليل كلما كانت حساسية الفيلم للضوء اقل ويفضل في حالة التصوير السريع استخدام أفلام ذات ISO800 علما بان التصوير العادي يستخدم أفلام ISO100.

    وفي النهاية فان التصوير السريع يحتاج إلى إعداد وتجهيز جيد وقد يتطلب الأمر التقاط مئات الصور للحصول على صورة واضحة لقطرة ماء تسقط في كوب ماء وأحيانا يتدخل الحظ من أول مرة للالتقاط صورة رائعة.

  27. #27
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية هاشم الصفدي
    الحالة : هاشم الصفدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1325
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : أكيد غزة
    العمل : عايش من قلة الموت
    المشاركات : 14,512
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    رائع جداً ليلى ما تقدميه من مواضيع علمية

    شكراً جزيلاً لجهودك الجميلة

    تحيتي لكِ


    بالمتابعة

  28. #28
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    اهلا هاشم .. كل الشكر لمتابعتك عزيزي

  29. #29
    المشرف العام
    الصورة الرمزية د.ليلى ديبي
    الحالة : د.ليلى ديبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1620
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : في قارورة دواء
    العمل : صيدلانية
    المشاركات : 26,549
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    يمر علينا في الفيزياء مصطلح الجسم الاسود , وهو امر في غاية البساطه والاهميه في الوقت ذاته , فاهميته نابعه من انه كان احدى المشاكل والمعضلات التي ادت الى نشوء علم الكم او الميكانيكا الكميه .



    فمن من ينكر اهمية علم الكم في تفسير الظواهر الحديثه , فالجسم الاسود كان احدى المشكلات التي ساهمت في نشوء هذا العلم ,, بعد قليل نتطرق لماذا سميت معظلة او مشكلة الجسم الاسود,,,بدايةً دعونا مع تعريف هذا المصطلح .يطلق مصطلح الجسم الاسود في الفيزياء على ذلك الجسم الذي يمتص جميع الطاقة الاشعاعية الساقطة عليه .وتم اطلاق مسمى اسود لان اللون الاسود اخر الالوان ظهوراً كما سنرا بعد قليل.

    نحن نعلم اذا سقط الضوء على سطح فانه اما ينكسر او ينعكس او يمتص .

    فلو وجد في الطبيعه جسم يقوم على امتصاص جميع الاطوال الموجيه الساقطه عليه فاننا نعتبره جسم اسود .

    ولكن في الحقيقه لا يوجد في الطبيعه جسم يمتص جميع الاطوال الموجيه الساقطه عليه ,ولكن في الحياة العمليه يمكن اعتبار الجسم الاسود على شكل كره مجوفه لها ثقب صغير جدا يدخل معه الضوء وتكون الكره مطليه من الداخل بماده تدعى السناج – ماده لها قدرة كبيره جدا على امتصاص الاشعة فتصل قدرتها على الامتصاص الى 95% من الاشعة الساقطة – فعندما يدخل الضوء الى الكره المجوفه فانه يحدث له انعكاسات كثيره فنحن قلنا اذا سقط الضوء على سطح يحدث له انعكاس او انكسار او امتصاص , ففي حالة الكره المجوفه لا يسمح للضوء بالخروج فاذاً لن ينكسر فانه يبقى امامه اما ينعكس او يمتص , فيمتص جزء كبير منه والباقي ينعكس , وبتتالي الانعكاسات والامتصاصات فان الكره سوف تمتص جميع الضوء الداخل اليها . انظر الشكل رقم ( ا- أ ) والشكل رقم (1- ب ) حيث يمثلان نموذج للجسم الاسود .



    الشكل رقم (1) النموذج العملي للجسم الاسود

    الان بعد عرضنا للمفهوم الجسم الاسود بقي فقط ان ندرس الانبعاث الطيفي للجسم الاسود .

    الانبعاث الطيفي للجسم الاسود :



    درس العلماء في نهاية القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين عملية الاشعاع , وأجروا كثيراً من التجارب , وتوصلوا الى ان كل جسم درجة حرارته فوق الصفر كلفن يعطي طاقة اشعاعية في منطقة او أكثر من مناطق الطيف الكهرومغناطيسي . ثم درسوا الطاقة الصادرة عن أجسام تختلف في درجات حرارتها , فتوصلوا إلى أن الطاقة تزداد بشكل كبير بازدياد درجة الحرارة .

    فمثلا ً إذا قمت برفع درجة حرارة الجسم فإنه يبدأ باشعاع لون قريب من اللون الأحمر , وحينها تكون درجة حرارته تقريبا ً (700 ْ س ) . وبزيادة الحرارة يتحول إلى اللون البرتقالي , فالاصفر , ثم اللون الأبيض الذي يدل على أن الجسم يشع الطيف المرئي كاملا ً , ويكون عندئذ وصل إلى درجة حرارة (1200 ْ س ) .

    الشكل (2) شكل يبين تدرج الالوان بالنسبه لدرجات الحراره


    فقط اذكركم هنا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " (أوقد على النار ألف سنة حتى احمرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودّت، فهي سوداء مظلمة) رواه الترمذي.
    فنلاحظ في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم كيف ان الحديث تدرج باللوان وذكر ترتيبها كما توصل اليها العلماء حديثا ً ,, صدق الله جل جلاله عندما يقول " وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى "


    ويتألف الإشعاع المنبعث من أي جسم ساخن من طيف متصل من الموجات ذوات الأطوال الموجية المختلفة . وتختلف شدة هذه الموجات باختلاف درجة حرارة الجسم , فعند درجات الحرارة المنخفضة يكون معظم الإشعاع الحراري موجات ذات طول موجي كبير نسبيا ً, يقع في منطقة الأشعة الحمراء غير المرئية . وبارتفاع درجة الحرارة تصبح الموجات حمراء ثم بزيادة الحرارة ينبعث الضوء المرئي .

    دعونا نلقي نظرة على هذا الشكل رقم (3)



    الشكل رقم (3) الانبعاث الطيفي لجسم اسود عند درجة حراره معينه

    ويبين لنا الشكل رقم (2) العلاقة بين معدل الانبعاث الطيفي والطول الموجي لجسم اسود عند درجة حراره معينه .

    لو دققنا النظر في الشكل السابق فاننا سوف نستنتج عدة اشياء منها :
    1. الانبعاث الطيفي = صفر للاطوال الموجية الاقل من 1000 نم اي ان الجسم لا يرسل طاقة اشعاعية على موجات اقل من 1000 نم وتسمى الموجة 1000 نم موجة القطع.
    2. تتزايد قيمة الانبعاث الطيفي بشكل سريع حتى تبلغ قيمته العظمى عند الطول الموجي 3750 نم . وتسمى الموجة 3750 نم موجة الذروة .
    3. بعد القيمة العظمى تتناقص قيمة الانبعاث الطيفي حتى تقترب من الصفر بعد الطول الموجي 12000 نم
    4. معدل انبعاث الطاقة في حزمة موجية من الطيف يساوي المساحة تحت المنحنى المحصورة بين اطول موجة و اقصر موجة في الحزمه الموجيه :

    حيث ن : معدل الانبعاث الطيفي من سطح مساحته 1 م2 من الجسم لكل نانومتر (واط
    م-2 نم -1) ,
    [ ; وهي عرض الحزمه الموجية نم
    : معدل الانبعاث الطيفي .

    ونعني بمصطلح الانبعاث الطيفي : هو الطاقة الصادرة عن مساحة 1 م2 من الجسم المشع في الثانية والمحصورة في طول موجي مقداره نانوميتر واحد . ( 1 نانوميتر } نم {= 10- 9 م )
    والمنطقه المحصوره باللون الازرق إلى اللون الأحمر تمثل الجزء المرئي من الطيف الكهرومغناطيسي .



    الان دعوني اقف برهه هاهنا لابين لكم لماذا اطلقنا مسمى مشكله على اشعاع الجسم الاسود :
    ان القوانين الفيزيائيه الكلاسيكيه تقول ان شدة الاشعاع تزداد بنقصان الطول الموجي

    ولكن النتائج العمليه التي نتجت من دراسة اشعاع الجسم الاسود كانت كما في الشكل التالي:



    وانظروا الى هذا الشكل لتروا الفرق الكبير بين النتائج العمليه للاشعاع الجسم الاسود والنتائج المتوقعه من قبل القوانين الفيزيائيه الكلاسيكيه .



    فكانت هذه مشكله ومعضله في عالم الفيزياء الكلاسيكيه , وعجزت الفيزياء الكلاسكيه امام اشعاع الجسم الاسود ,
    فقط هذا هو السبب وراء تسميت مشكله لان النتائج العمليه لدراسة اشعاع الجسم الاسود اختلفت مع النتائج المتوقعه من قبل القوانين الفزيائيه .

    فمثلا ً ان عندك شيء وتحمل كل امالك على هذا الشيء , ولكن يأتي شيء بسيط فينسف ما خططت له وعملت عليه , فهذا هو الذي حدث مع العلماء , فنسف الجسم الاسود كل امالهم التي كانوا يبنون طموحاتهم عليها.

    واصبحت تنظر القوانين الكلاسيكيه بعيون ملئها الدموع للعلماء في دعوه منها لايجاد حل لهذه المشكله .

  30. #30
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية إيهاب
    الحالة : إيهاب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 614
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بغـــــــــداد
    العمل : مهندس مدني
    المشاركات : 13,013
    التقييم : 10

    رد: زاوية \ المواضيع العلمية .. متجدده

    جميل ان نراجع معلومات فارقناها من زمان
    شكرا لك ليلى على هذا الطرح

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سِحر .. بعثرات متجدده ..
    بواسطة ســــحــــــر في المنتدى الساحة الأدبية المفتوحة
    مشاركات: 202
    آخر مشاركة: 05-02-2010, 01:26 AM
  2. ما هو هدفك من الرد على المواضيع
    بواسطة عاشقه فلسطين في المنتدى ملتقى الحوار الفكري
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 23-06-2004, 07:44 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •