أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة" الشافعي"

 

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

لعبة الخيال الرائعة Swing Wizards » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// اعلن وروج لمنتجاتك وخدماتك بتكاليف معدومة باحترافية على الانترنت » الكاتب: احمدمحمدطارق » آخر مشاركة: احمدمحمدطارق /// عملاق استرجاع الملفات المحذوفه Aidfile Recovery Software Pro 3.6.6.7 مباشر » الكاتب: حمادة بدر » آخر مشاركة: حمادة بدر /// برنامج حذف التروجان وملفات التجسس Kaspersky TDSSKiller 3.0.0.41 رابط مباشر » الكاتب: حمادة بدر » آخر مشاركة: حمادة بدر /// هل تفكر بالدراسة والسفر الى أمريكا ؟ هل انت محتار من كثرة الخدمات الطلابية في بلدك ؟ » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// احصل على نسخة مجانية من برنامج النشر على الفيس بوك Facebook Autopilot » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// لمعه الكريمة والكيك والشكلاتة جميع الألوان » الكاتب: عالم الحلويات » آخر مشاركة: عالم الحلويات /// قوالب صناعة الشكولاتة من ويلتون » الكاتب: عالم الحلويات » آخر مشاركة: عالم الحلويات /// موقع سوق بنك للتسويق بالعمولة » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى /// متجر تي ديلز الالكتروني .. موقع العروض الأول خليجيًا » الكاتب: شيماء شكرى » آخر مشاركة: شيماء شكرى ///
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: المرأة فى روايات نجيب محفوظ /

  1. #1
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية زهرة يونس
    الحالة : زهرة يونس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : حيث يكون!
    العمل : إدارة أعمال / سنة أولى
    المشاركات : 15,334
    التقييم : 10

    المرأة فى روايات نجيب محفوظ /

    [align=right]

    "المرأة فى أدب نجيب محفوظ" هو عنوان كتاب د فوزية العشماوى الصادر من مكتبة الأسرة 2005 ،والذى ينقسم إلى جزئين حيث توضح المؤلفة فى الجزء الأول مظاهر تطور المرأة والمجتمع فى مصر المعاصرة فى الإنتاج الأدبى لنجيب محفوظ وذلك من خلال الروايات الصادرة خلال الفترة من 1945 إلى 1957. أما فى الجزء الثانى من الكتاب فتشير المؤلفة لبعض نماذج من الشخصيات النسائية فى أدب نجيب محفوظ وذلك من خلال ثلاثة نماذج هن: "نفيسة" فى "بداية ونهاية"، تلك المرأة من الطبقة المتوسطة فى فترة ما بين الحربين العالميتين، والنموذج الثانى هو "نور" بطلة "اللص والكلاب"، المرأة البغى "المومس" من الطبقة الشعبية، وأخيرًا "زهرة" النموذج الثالث بطلة "ميرامار" تلك المرأة الفلاحة فى المجتمع المصرى بعد ثورة يوليو رمز مصر.


    ونظرا لغزارة إنتاج نجيب محفوظ الأدبى والروائى الذى استمر وامتد أكثر من خمسين عامًا، لذا حددت المؤلفة الإنتاج الروائى لنجيب محفوظ من خلال المرأة، أى من خلال الشخصيات النسائية فى رواياته المنشورة فى الفترة ما بين 1945، 1967 والتاريخ الأول هو تاريخ نشر أول رواياته الاجتماعية الواقعية "القاهرة الجديدة"، أما التاريخ الثانى فهو تاريخ هزيمة يونيو ونشر روايته "ميرمار".


    تقول المؤلفة إن نجيب محفوظ: فى أولى رواياته الاجتماعية الواقعية المعاصرة عرض مأساة الشباب الجامعى حديث التخرج الذين يواجهون البطالة والفساد المنتشر فى المجتمع المصرى فى الثلاثينات من خلال الشخصية النسائية "إحسان شحاته"، فمنذ بداية الرواية نشاهد التمزق الذى تعيش فيه إحسان من ناحية تمزقها بين الخير أى حبها العفيف لـ "على طه" وبين الشر أى إغراء الوسط غير النظيف الذى ينتمى إليه والدها، ومن ناحية أخرى تمزقها بين جمالها الشديد وفقرها المقدح .. ولم تستطع إحسان أن تصمد طويلا وتستمر فى هذا التمزق وهذا الصراع فاضطرت أن تبتعد عن الشاب المثالى الذى يعيش فى الخيال "على طه" لتصبح عشيقة قاسم بك، وكيل الوزارة الذى يرمز إلى الطبقة الارستقراطية الفاسدة التى تحكم البلد. وتكمل المؤلفة بعرض الضحية الأخرى وهو "محجوب عبد الدايم" الذى يعيش فى صراع مماثل للصراع الذى تعيشه إحسان ويعرض لنا نجيب محفوظ أسباب انحراف الضحيتين: إحسان شحاته، ومحجوب عبد الدايم فى جملة واحدة على لسان الشخصية النسائية المحور ية فى روايته التى تجيب على زوجها محجوب عبد الدايم وهو يتساءل فى دهشة عن الأسباب التى جعلتها تقبل هذا الوضع المخزى الذى يعيشان فيه معا، فتقول: الذى اضطرنى إلى الارتباط بكما معا هو نفس ما جعلك تقبل هذا الزواج. وتقول المؤلفة أراد نجيب محفوظ باستخدامه تعبير "اضطرني" أن يقول إن كلاً من الشاب والفتاة لم يكن باستطاعته أن يختار، وهو يعيش فى هذه الظروف القاسية.. مؤكدة أن شخصية "إحسان شحاته" فى "القاهرة الجديدة"، هو رمز لمصر فى الثلاثينات، فهى مغلوبة على أمرها ومضطرة للخضوع للذين يستبيحون عرضها ويبيعونها بمعاهدة أو بعقد مع الشيطان مماثل للعقد المبرم بين الثالوث الروائي: قاسم بك/إحسان شحاته/محجوب عبد الدايم.


    وتنتقل المؤلفة إلى زقاق المدق ومن خلاله تخرج "حميدة" وهى المرأة الوحيدة عن تقاليد الزقاق وتشرد بعيدا عن قطاع كل النساء العاملات، وجعل محفوظ من "حميدة" المرأة التى تعكس الصراع الدائر داخل نفوس أهل الزقاق داخل حميدة نفسها، فنجد حميدة تبحث خارج الزقاق عما يحقق لها ما تصبو إليه من معيشة ميسرة وعيشية هنية وملابس جميلة غالية وزوج يرتدى البدلة الأوروبية وليس الجلباب البلدى مثل أهل الزقاق. وتسقط "حميدة" فى براثن ذئب بشري، استدرجها بكلامه المعسول، وانحرفت بذلك حميدة عن الطريق القويم، عن مبادئ وأخلاقيات الزقاق. وتبين المؤلفة أن انحراف "حميدة" وسقطتها الأخلاقية يرمز إلى الأزمة السياسية والاقتصادية التى كانت تمزق مصر فى فترة ما بين الحربين العالميتين، وهذا المصير الذى آلت إليه حميدة كان نفس مصير كل الشبان الذين خرجوا من الزقاق بحثا عن الرقى والمدنية والثراء السريع، فكان مصيرهم إما القتل والموت مثل عباس العلو، أما الانحراف والضياع أى الموت المعنوى مثل "حميدة"._(أيمن رفعت، العرب اونلاين)


    [align=center],,[/align]

    [/align]

  2. #2
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية أبو هادي
    الحالة : أبو هادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 374
    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 20,462
    التقييم : 10
    مشكورة
    قيثارة
    كل الاحترام
    أين نحن.لنذهب كما نحن,
    انسانة حرة
    وصديقا قديما
    لنذهب معا فى طريقين مختلفين
    لنذهب معا,
    ولنكن طيبين
    م.د

    من مواضيع أبو هادي :


  3. #3
    أبو الأمجد
    الصورة الرمزية شجاع الصفدي
    الحالة : شجاع الصفدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الوطن المحتل
    العمل : أعمال حرّة
    المشاركات : 52,651
    التقييم : 10
    قيثارة ,, اشكرك على هذا النقل ..
    نجيب محفوظ روائي ذات طابع خاص , رغم أني لست مغرما بأسلوبه في بعض الروايات , ولكنه روائي ذات تاريخ بل صانع تاريخ للرواية العربية وهذا لا شك فيه ...

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. محمد نجيب.. حلم مصر الذي لم يكتمل
    بواسطة شريف احمد في المنتدى ملتقى الشؤون العربية والدولية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-09-2008, 01:36 AM
  2. نجيـب ســرور الفنـان الرقيـق .. المنــاضل العنيـد
    بواسطة شجاع الصفدي في المنتدى دارة الآداب و الكتب والمطبوعات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-05-2008, 06:23 AM
  3. الرؤية السياسية عند نجيب محفوظ
    بواسطة شيرين في المنتدى دارة الآداب و الكتب والمطبوعات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-11-2007, 12:33 PM
  4. **نجيب محفوظ بين الادب والسياسة **
    بواسطة إيهاب في المنتدى دارة الآداب و الكتب والمطبوعات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-10-2006, 02:47 PM
  5. الرؤية السياسية عند نجيب محفوظ
    بواسطة ضياء القمر في المنتدى دارة الآداب و الكتب والمطبوعات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-08-2006, 12:20 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •