أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة" الشافعي"

 

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

حصريا البرنامج العملاق والشبيه بالفوتوشوب PaintShop Photo Pro X4 لتحرير وتعديل الصور » الكاتب: نشوان راشد » آخر مشاركة: نشوان راشد /// حصري اخر اصدار من المتصفح العملاق Netscape 9.0.0.6 سريع آمن والعديد من المميزات » الكاتب: صبا علوش » آخر مشاركة: صبا علوش /// حصرى تحميل برنامج RAMDisk 4.4.0 RC 31 لعلاج جميع مشاكل الويندوز لزيادة سرعة الجهاز » الكاتب: وسام المهدي » آخر مشاركة: وسام المهدي /// تعرف على تفاصيل كل كبيره وصغيره داخل جهازك مع Sandra Lite 2014 SP2a (20.35) » الكاتب: مريم علام » آخر مشاركة: مريم علام /// تحميل برنامج Process Explorer 16.02 لمراقبة العمليات التي تتم في جهازك » الكاتب: يمني جبران » آخر مشاركة: يمني جبران /// تحميل أقوى برنامج للتخلص من فيروسات McAfee VirusScan 10 فى أحدث إصدار » الكاتب: جنات التركي » آخر مشاركة: جنات التركي /// برنامج بلوغريفون Blue Griffon 1.7.2 لتحرير صفحات الانترنت » الكاتب: مني الحربي » آخر مشاركة: مني الحربي /// برنامج الغشاش Cheat Engine 6.2 للغش في جميع الالعاب » الكاتب: صبا علوش » آخر مشاركة: صبا علوش /// برنامج الشهير لحرق السي دي وتحرير الميديا Nero Multimedia Suite 15.0.09300 » الكاتب: حنين خلدون » آخر مشاركة: حنين خلدون /// برنامج الاسهل Photoshine Mini 4.0 لتحرير الصور و اضافة التأثيرات و الاطارات الرائعة » الكاتب: سمية الغنام » آخر مشاركة: سمية الغنام ///
النتائج 1 إلى 28 من 28

الموضوع: عياده الصحه النفسيه..

  1. #1
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10

    عياده الصحه النفسيه..

    باب كبير وواسع سأجمع بعض المعلومات عن الصحة النفسية والعصبية

    اتمنى ان يستفيد منها الجميع

    عيادة متجددة بها كل جديد بالطب والعلم

    اكثر ما يعاني منه البشر هو القلق والتوتر والعصبية بسبب ضغوطات العمل وظروف الحياة المعيشية

    سنعرف القلق قليلا ثم نبدأ بطرح كل ما هو حول هذة المشاكل

    مع تحياتي




    القلق النفسي



    القلق النفسى:
    - أمراض القلق من أكثر الأمراض انتشاراً بمختلف أنواعها، وتكون أعراضه بصورة دائمة فى صورة:
    - شعور بالهلع أو الخوف الشديد "Overwhelming".
    - عدم القدرة علي التحكم في وساوس فكرية.
    - ذكريات مؤلمة تعيد الإنسان لمعايشة الحدث.
    - غثيان.
    - تصبب العرق.
    - واهتزازات عضلية مع الشعور بعدم الراحة الجسدية.



    إن القلق النفسي يختلف عن الشعور بالعصبية والقلق الذي يسبق حدوث شئ معلوم، حيث أن القلق النفسي يكون لا سبب له ولا يمكن التحكم في إيقاف الشعور بالقلق. وفي الحالة المرضية يكون القلق أحد أسباب عدم التقدم أو التفكير في حل.
    في حالة عدم العلاج يكون الشخص المصاب بأحد أنواع القلق في حالة من الخوف الشديد والرعب مما قد يؤثر علي حالته العملية والفكرية مما يؤدي إلي خسارته علي الصعيد العملي والاجتماعي.
    من حسن الحظ أن هذه الأمراض تستجيب للعلاج الدوائي والسلوكى وإن كانت تحتاج لبعض الوقت والمثابرة والمتابعة علي العلاج مع القيام بالتغير السلوكي المطلوب من المريض.

    * أنواع أمراض القلق:
    أ- الهلع:
    وهو قلق نفسي حاد يتميز عن غيره من الأنواع بشده الأعراض وحدوثها فجأة دون سابق إنذار، مع الشعور بأن المريض سوف يموت في هذه اللحظة وقد تتطور الحالة إلي تجنب المواقف التي حدثت فيها أعراض الهلع، فمثلاًً إن حدثت في الشارع يتجنب المريض الخروج إلي الشارع، حيث تسيطر عليه فكرة أن الموت سيدركه ولن يكون هناك منفذ له.

    - الأعراض الأساسية هي:
    - ضربات قلب سريعة وعنيفة.
    - تصبب العرق.
    – ارتعاش الأطراف.
    - عدم القدرة علي التنفس بشكل طبيعي.
    - إحساس بالاختناق.
    - غثيان وآلام بالبطن.
    - دواروشعور بعدم توازن.
    - الشعور بعدم القدرة علي التحكم وأن المريض سيفقد عقله أو يموت.
    - تنميل في الأطراف.
    - رعشة فجائية وحدوث نوبات سخونة بالجسم.
    بما أن هذه الأعراض تحدث فجأة وبدون سبب محدد فإن أغلب المرضى يشعرون كأنها ذبحة صدرية.

    ب- الخوف الشديد:
    جميعنا نشعر بالخوف في بعض الأحيان، ولكن الخوف الشديد المرضي يكون المريض نفسه مدرك بعدم جدواه، أنه لا يستحق هذا الكم من الخوف ولكنه لا يستطيع التحكم في هذا الخوف، وعادة ما يكون الخوف مرتبط بأشياء معينه أو أنشطة محددة أو أحياناًً مواقف بعينها قد يكون هذا الخوف بدرجة عالية بحيث يجعل الإنسان يتجنب هذه المواقف أو الأماكن مما يؤثر بصورة سلبية علي حياته العملية.
    فمثلاً إذا كان الخوف من التحدث أمام الأغراب أو أشخاص لا يعرفهم الإنسان ويؤثر بصورة سلبية علي حياته الاجتماعية مما يؤدي به إلي الانطواء.

    -وهنالك ثلاثة أنواع أساسية من الخوف:
    1- الخوف الشديد من شئ محدد:
    وهو شعور بخوف حاد وشديد يصعب التحكم به عند التعرض لموقف أو خوف من شئ ما (منظر الدم – نوع من الحشرات – الإبر) والتي تعتبر غير مؤذيه في الحالات العادية.
    هؤلاء الأشخاص مدركين أن مخاوفهم لا أساس لها وهي زائدة عن المفروض ومبالغ فيها ولكنهم لا يستطيعون السيطرة علي الشعور بالخوف الداهم الذي ينتابهم.

    2- الخوف الاجتماعي:
    وهو الخوف الشديد الذي يصاحب المريض عندما يتعرض لموقف اجتماعي معين مثل التحدث أمام مجموعة من الأشخاص أو إلقاء محاضرة أمام جمع الناس. حيث يشعر الشخص بكم من القلق الشديد وضربات قلب سريعة – عرق شديد – رعشة باليد – رغبة بالتبول ورهبة شديدة للموقف.

    3- رهاب الساحة:
    الخوف من التعرض لنوبة هلع في أماكن عامة يصعب الهروب منها ومن شدة الشعور بالخوف يتجنب المريض التواجد في هذه الأماكن العامة مما له تأثير علي نشاطه اليومي وحياته الاجتماعية.

    ج- الوسواس القهري:
    وهو تردد أفكار غير منطقية علي ذهن المريض بصورة مزعجة له نفسه لأنه يدرك أنها غير سليمة ولكنها تثير في نفسه قلق شديد يدعوه في أغلب الأحيان للقيام بأفعال بصورة متكررة علي أمل التخلص من هذه الأفكار ولكنها تظل تردد بداخله مما يدخل المريض في حلقة مفرغة من وساوس فكرية.
    ولكي تكون الفكرة قريبة من القارئ فلنأخذ وساوس النظافة كمثال. هنا تسيطر علي المريض فكرة تلوث اليد مما يسبب له انزعاج شديد وقلق نفسي حاد مما يدعوه إلي غسل الأيدي عدة مرات بأسلوب معين متكرر ولكن في كل مرة يغسل يده فيها لا يزال يشعر بأن يده ما زالت غير نظيفة وتسيطر فكرة اتساخ اليد علي ذهن المريض مما يجعله يغسلها مرة ثانية وثالثة ورابعة … وهكذا.
    وتوجد أمثلة عديدة – هل أغلقت الباب جيدا هل أغلقت الشبابيك هل كتبت الأرقام بصورة صحيحه وفي كل مرة تردد هذه الفكرة لأوقات طويلة. يتبعها القيام بعملية تأكد بصورة متكررة وبنفس النمط.
    ويجب الأخذ فىالاعتبار أن المريض نفسه يشعر بعدم صحة هذه الفكرة ولكنه لا يستطيع أن يمنع نفسه من التفكير فيها والتأثير بها والقيام بعمل شئ يقلل من شأنها.
    ومن الملاحظ مدى المعاناة التي يعانيها مريض الوسواس القهري ومدى تدخل هذه الأفكار في سير حياته اليومية. حيث أنها تعطله عن عمله وعن الاشتراك في الحياة الاجتماعية أو العملية.

    د- كرب ما بعد المآسي:
    وهو نوع من الاضطراب النفسي الذي يحدث لهؤلاء الذين يتعرضون إلي حدث في حياتهم حيث تكون حياتهم وشعورهم بالأمان مهدوم مثل اختطاف طائرة أو الزلازل أو حرائق في المنزل.
    - ويتميز هذا المرض بشعور المريض بأنه:
    - فاقد للشعور ولا يستطيع أن يتعايش مع الأحداث حوله.
    - دائم التفكير في الحادث الذي تعرض له وكأنه يمر به مرة أخرى.
    - شعور بالقلق الدائم وعدم الأمان وكأنه كارثة أخرى سوف تحدث.

    عادة ما يصاب هؤلاء المرضي بالاكتئاب النفسي الحاد وهؤلاء المرضي بحاجة إلي العلاج النفسي فور وقوع الحادث حتى يتمكنوا من اجتيازه بأقل خسائر نفسية.

    هـ- القلق النفسي العام:
    وهو حالة من القلق المستمر الزائد عن الطبيعي يشعر به المريض بصورة مزعجة، لا يستطيع معها التكيف أو القيام بأعماله اليومية أو المشاركة في الحياة الاجتماعية.
    يكون هنا المريض في حالة قلق – عصبية – كثير الاهتمام بالأمور الصحية والعائلية – دائم التوقع السيئ ويستثار من أقل مؤثر خارجي أو داخلي – له ردود أفعال عصبية وعنيفة غير متناسبة مع حجم الفعل الأساسي.
    حالات القلق بمختلف أنواعها تعالج أساساًً بمضادات القلق المختلفة مع وجود علاج سلوكي معرف في صورة جلسات علاج نفسية يساعد المريض علي اجتياز هذه المرحلة والعودة إلي طبيعته الأولية.

  2. #2
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10






    النوم القهري




    النوم القهرى (النوم الذى لايقاوم):
    - النوم القهرى هوأحد اضطرابات النوم المزمنة بدون سبب معروف. لكن من المعروف عن هذا الاضطراب النوم المفرط طيلة النهار حتى لو نام الشخص بشكل جيد طوال الليل


    وتناول احتياج الجسم من الراحة والنوم، ودائماً يشعر الشخص مع اضطراب النوم الذى لا يقاوم برغبته فى النوم والنعاس حتى فى الأوقات والأماكن غير المناسبة.

    وقد تحدث نوبات النوم النهارية فجأة ويصعب مقاومتها ومن الممكن أن تحدث بشكل متكرر فى اليوم الواحد، وقد يستمر النعاس لفترة طويلة من الزمن/ بالإضافة إلى أن النوم ليلاً للشخص المصاب بهذا الاضطراب يكون متقطعاً ويستيقظ باستمرار.

    - هناك ثلاث أعراض أخرى لاضطراب النوم القهرى والتى قد لا تحدث لجميع المرضى:
    - فقد مفاجىء للنبض العضلى (Cataplexy):
    نوبات مفاجثة لفقد العضلات لوظائفها وتتراوح الأعراض من ضعف بسيط فيها (مثل ترهل فى عضلات الرقبة أو الركبة أو عضلات الوجه، أو عدم القدرة على التحدث بوضوح) وتصل إلى انهيار كامل فى الجسم. وقد يتعرض الإنسان لمثل هذه النوبات النومية كرد فعل للمثيرات العاطفية مثل الضحك أو الغضب أو حتى الخوف، وقد تستمر من بضعة ثوانٍ إلى دقائق عديدة ويكون الإنسان واعياً عند مرور الحالة به.

    - الشلل النومى (Sleep paralysis):
    عدم المقدرة المؤقتة على التحدث أو الحركة عند النوم أو الاستيقاظ وقد تستمر أيضاً من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق.

    - الهلوسة النومية (Hypnagogic hallucinations):
    ينتاب الشخص عندما يغلب عليه النوم أو النعاس أو يذهب فى النوم أحداث أو تجارب شبيهة بالحلم وتكون سماتها قوية ومخيفة.

    وقد تحدث هذه الأعراض الثلاثة ليس فقط فى الحالات المرضية. فى غالبية حالات النوم القهرى، فإن العرض الأول يحدث ويظهر عند النوم المفرط طول النهار. أما العرض الثانى فيصاب به الشخص نتيجة لتراكمات من الأشهر والسنين للنوبات النومية النهارية، وتوجد اختلافات كبيرة جداً فى تطور الثلاثة أعراض وحدتها وترتيب ظهورها من فرد لآخر.
    وحوالى 20- 25% فقط من حالات النوم القهرى تنتابها جميع الأعراض. من أكثر الأعراض شيوعاً والتى تستمر مع الشخص طيلة الحياة النوم المفرط طيلة النهار أما الشلل النومى والهلوسة النومية فربما لا.

    وأعراض النوم القهرى وخاصة النوم المفرط و(Cataplexy) تصبح غالباً حادة مما تؤدى إلى إعاقة حياة الفرد الاجتماعية والشخصية والعملية من أن يمارسها بشكل طبيعى.

    - متى تشك إصابتك بالنوم القهرى؟
    * إذا:
    - شعرت بالميل المفرط للنعاس طوال النهار على الرغم من نومك عدد ساعات ملائمة طوال الليل.
    - شعرت بالنعاس فى أوقات النوم مثل عند تناول الوجبات، التحدث، القيادة، أو أثناء العمل.
    - الإحساس بالوهن فجأة أو ارتخاء عضلات الرقبة بحيث تشعر بصعوبة فى رفع الرأس عند الضحك أو الغضب أو الدهشة أو التعرض لصدمة.
    - وجدت نفسك غير قادر على التحدث أو الحركة عندما يغلب عليك النعاس أو عند الاستيقاظ.

    - هل حالات النوم القهرى شائعة الحدوث؟
    هذا الاضطراب منتشر لكنه غير معروف ويتساوى فى ذلك مع الشلل الرعاش، وتأتى عدم معرفته نتيجة للتشخيص الخاطىء من قبل الأشخاص له حيث يختلط الأمر عليهم بينه وبين الاكتئاب، الصرع أو حتى يفسرونه على أنه أحد الآثار الجانبية لبعض العقاقير.

    - من الذى يصاببالنوم القهرى؟
    يصاب به الرجال والنساء على حد سواء وفى أى عمر، على الرغم من أن الأعراض يتم ملاحظتها أولاً فى المراهقين والشباب صغار السن/ وهناك دليل قوى على أنه اضطراب وراثى فحوالى من 8-12% من الأشخاص الذين يعانون من حالات النوم القهرى لهم اتصال قريب من المرض.

    - ما الذى يحدث فى النوم القهرى؟
    فى الحالات الطبيعية عندما يكون الإنسان متيقظ فإن إشارات المخ تظهر بشكل منتظم وعندما ينام الإنسان (فى البداية) تصبح إشارات المخ أبطأ وأقل انتظاماً وهذه الحالة أو المرحلة من النوم تسمى "نوم بحركات عين غير سريعة". وبعد مرور حوالى ساعة ونصف تبدأ إشارات المخ فى نشاطها مرة أخرى على الرغم من أن الشخص يكون فى نوم عميق وهذا النوع من النوم يسمى بـ "نوم بحركات عين سريعة" والذى عنده تحدث الأحلام أو الكوابيس.

    أما فى اضطراب النوم القهرى فإن ترتيب وطول النوعين من النوم السابقين وفترتهما تضطرب وتختلف، حيث يحدث نوم بحركات العين السريعة فى بداية النوم وسابق على نوم حركات العين غير السريعة. ولذلك فإن النوم القهرى هو اضطراب والذى يظهر فيه (REM) فى مرحلة غير طبيعية، وأيضاً بعض المراحل التى تحدث طبيعياً أثناء النوم العميق فقط أو المرحلة الثانية نوم حركات العين السريعة مثل ارتخاء العضلات، الشلل النومى والأحلام تحدث فى أوقات مختلفة أثناء النوم مع النوم القهرى فعلى سبيل المثال: ارتخاء العضلات يحدث فى مرحلة الاستيقاظ أما الشلل النومى والأحلام فتحدث عند النوم أو عند الاستيقاظ.

  3. #3
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10
    الاكتئاب النفسي




    الدكتورة/ منى رضا إستشاري أمراض نفسية

    تقول

    * الاكتئاب النفسى:
    - الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراًًًً في الوقت الحالي و تؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل.


    والاكتئاب النفسى هو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية علي طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث علي حد السواء، الصغار والكبار والمسنين لا يفرق بين مستوي التعليم والثقافة ولا المستوي المادي. الجميع عرضة للإصابة به.
    لحسن الحظ أن الاكتئاب النفسي من الأمراض التي يمكن علاجها، أغلبية المرضي (80-90%) من الذين يواظبون علي العلاج الموصوف لهم يتم شفائهم بنسب عالية. ولكن من مشاكل الاكتئاب هو التعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلي الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب. حيث أن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية علي سير الخطة العلاجية. فقد تحتاج الحالة إلي فترة أطول من العلاج أو كمية أكثر من الأدوية مع التعرض لنكسات في حالة عدم المواظبة علي العلاج. من أخطر أنواع الاكتئاب النفسي عندما لا يشعر الإنسان أنه مريض ويحتاج إلي استشارة الطبيب. فغالباً ما يعاني الإنسان من الاكتئاب ولكنه يستمر في حياته يتصرف بطريقة سلبية، يفكر في أفكار سوداوية، ينعزل عن الناس أو حتى يفكر في إيذاء نفسه أو المحيطين به.

    - ما هو الاكتئاب؟!
    - إن الاكتئاب النفسي مرض يصاب به الإنسان فيجعله يعاني من الأعراض التالية:

    - شعور بالإحباط والزهق والملل.
    - عدم الاستمتاع بمباهج الحياة.
    - اضطرابات بالنوم وقد تكون في صورة صعوبة في النوم أو كثرته.
    - فقدان الشهية للأكل أو الفرط في الأكل بشراهة.
    - سرعة التعب من أي مجهود.
    - صعوبة في التركيز والتذكر واتخاذ القرارات.
    - نظرة تشاؤمية للماضي والحاضر والمستقبل.
    - التفكير في إيذاء النفس أو المحيطين كالانتحار أو القتل.
    - الشعور بالذنب الدائم أو العصبية الدائمة.

    من الممكن أن يصاب الشخص ببعض هذه الأمراض في أي مرحلة سنية وإن كانت أكثر ما تكون في السن من 24 - 44 سنة.
    النساء أكثر عرضة للإصابة عن الرجال وقد فسر ذلك بأن النساء تتعرض لضغوط اجتماعية وبيولوجية بصورة دائمة.

    - ما هي أسباب الاكتئاب؟!
    - هناك عدة أسباب تتداخل معاً لظهور أعراض الاكتئاب:

    - أسباب عضوية:
    أهمها تغيرات في بعض كيميائيات المخ من أهمها مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين ومن المعتقد أن لهما دوراً هاماً في حدوث الاكتئاب النفسي عند نقصهما.

    - الجينات:
    وجد أنه هناك عوامل وراثية لظهور الاكتئاب في بعض العائلات حيث أن الدراسات التى أجريت علي التوأم أحادي البويضة وجد أن إصابة أحد التواءم بالاكتئاب يرفع نسبه حدوث الاكتئاب في التوأم الآخر إلي 70 % ويكون عرضة للإصابة بالاكتئاب في مرحلة ما من حياته الشخصية. هناك بعض الأشخاص ممن لهم سمات تؤهلهم عن غيرهم للإصابة بالاكتئاب ومنها: الروح الانهزامية، الاعتمادية علي الغير، المتأثرون بالمتغيرات الخارجية والشخصيات التى لها دائماً نظرة تشاؤمية للأمور.

    - عوامل بيئية:
    مثل كثرة التعرض للعنف والاعتداء النفسي أو الجسدي كذلك كثرة الضغوط الخارجية علي الإنسان دون وجود متنفس لها تدعو إلي الشعور بعدم جدوى الحياة وهي أهم المؤديات للاكتئاب. ولكن يجب مراعاة أن الاكتئاب النفسي (رغم كل المسببات السابق ذكرها من الممكن حدوثه لإنسان يعيش حياة عادية قد نعتبرها نحن مثالية وخالية من المشاكل ومن الضغوط). ولكن الأمور دائماً نسبية كما يجب ألا نغفل العامل العضوي الذي لا علاقة له بالمتأثرات الخارجية.

    - كيف يتم علاج الاكتئاب النفسي:
    من المهم أن نلاحظ هنا أن الاكتئاب مرض نفسي. ولذا يحتاج إلي علاج دوائي لتعويض الخلل الكيميائي الذي حدث بالمخ. وأن ممارسة الرياضة وتغيير العادات اليومية والذهاب إلي أجازة لن يعالج الحالة وإن كان له تأثير في سرعة الشفاء. 80 - 90 % من مرض الاكتئاب النفسي يظهرون تحسن واضح وملموس باستخدام العلاج.

    - أساليب العلاج:
    أ- علاج دوائي، أكثر الأدوية استخداماً هي:

    - مضادات الاكتئاب، ومن أنواعها:


    أ- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة - Tricyclic Antidepressants

    ب- مضادات الاكتئاب المؤثرة علي مادة السيروتوينن -

    Selective Serotenin Reupterke Inhibitors - Serotenine Euhancers

    ج- مضادات الاكتئاب المضادة لإنزيم المونوامين -

    Menoamine Inhibitors-

    ولكن تجدر الإشارة هنا إلي أنه لا يجوز تناول العقار دون استشارة الطبيب. لما قد يؤديه ذلك من أعراض جانبية وتعارض مع احتياج المريض. ولذا يجب استشارة طبيب نفسي في الحالة حتى يتسنى له الوقوف علي الأعراض ومدى تأثيرها علي حياة المريض. مع وصف العقار المناسب للفترة المناسبة بالجرعة المطلوبة.

    ب- علاج نفسي:
    إن جلسات العلاج النفسي تتيح فرصة للتعرف علي كيفية التعامل مع الضغوط الخارجية والتحدث عنها. كذلك التعرف علي أفضل السبل للتعامل مع الأعراض التى يعاني منها المريض أثناء المرض وهذه الجلسات يتبع منها أساليب مختلفة للعلاج - علاج سلوكي - علاج معرفي - علاج نفسي تحليلي - علاج أسري - علاج جماعي . تحدد النوعية الأنسب للمريض بعد أخذ تاريخ المرض.

    *الاكتئاب النفسي هو مرض العصر الحديث. ومن حسن الحظ أنه يمكن علاجه ولكن من سوء الحظ أن المريض لا يشعر به في بداياته وإنما يلجأ للطبيب بعد أن تكون الحالة قد استعصت وزادت شدتها.
    لذا ينصح دائماًً بعدم أخذ الأمور علي أنها ضعف بالإرادة أو خذلان في النفس أو حتى قلة إيمان. وإنما يجب أن تشاور الطبيب عندما يشعر الإنسان بهذه الأعراض حتى تكون نسبته في الشفاء أعلي وأسرع.


  4. #4
    رفيق سفر
    الحالة : اسعد المهندس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 873
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 763
    التقييم : 10
    شكرا يابنت العم المعلومات رائعه

    ومااكثر المصابين بالامراض النفسيه

    وانا اعتقد ان الناس الذين لايعانون من هذه المشاكل هم قليلين جدا....

  5. #5

  6. #6
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10




    اضطرابات الخوف:
    - الخوف هو رد الفعل الأساسي الذي يجعل الفرد يتعامل مع الخطر.



    الشعور بالخوف هو الذي يجعل الجسم مستعد للتصرف إما عن طريق الفرار من الموقف أو حماية نفسه باستخدام القوة الجسدية.

    عندما يكون رد الفعل الخوفي أكبر مما يتحمله الموقف أو مما يتحمله الإنسان يصبح مشكلة له.

    يعتبر القلق النفسي مرض مرتبط بشكل كبير بالخوف الذي يشعر به الفرد ويبدأ في التعامل مع الموقف الذي لا يتطلب أي خوف أو قلق علي أنه موقف مخيف بالنسبة له.

    * حالات الخوف الشديد:
    - تتضمن أعراض الخوف الشديد:
    - شعور مفاجيء بالهلع والرعب.
    - زيادة سرعة ضربات القلب.
    - ألم في الصدر.
    - شعور عام بعدم الاستقرار أو شعور بالدوار.
    - صعوبة في التنفس.
    - شعور عام بالتنميل.
    - زيادة العرق.
    - ألم بالمعدة وغثيان.
    - خوف من عدم القدرة علي السيطرة علي الموقف.
    - خوف شديد من الموت أو شعور بالخوف من الإصابة بالجنون.

    * القلق من تكرار حدوث الحالة:
    الجزء الأساسي من علاج حالة الخوف الشديد هو علاج الخوف من حدوث الحالة بشكل متكرر.
    يحدث أيضاً للشخص حالة من الخوف المرضي من أماكن أو مواقف تسببت من قبل في حدوث حالة الهلع الشديد له وبالتالي يحاول تجنب هذه المواقف أو الأماكن مرة أخرى.

    * العلاج:
    أعراض حالة الخوف المرضي تتشابه مع أعراض لأمراض أخرى مثل مشاكل القلب أو الغدة الدرقية، لذلك قبل بداية علاج هذه الحالة يجب أن يخضع المريض لفحوصات طبية للتأكد من عدم إصابته بأحد هذه الأمراض.

    * تتضمن بعض أنواع العلاج:
    - علاج عقاري يمنع حدوث حالة الخوف من بدايتها.
    - علاج نفسي لفهم أسباب سلوك الشخص وذلك يساعد في تغيير أنماط السلوك وأنماط التفكير المصاحب لحدوث حالة الهلع أو الخوف الشديد.
    - علاج مركب يتضمن العلاج السلوكي النفسي والعلاج العقاقير.

  7. #7
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    موضوع قيم جدا يا بنت العم


    وما اكثر اللي بيحتاجوها

    تسلمي..

  8. #8
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    الرهاب الاجتماعي لدى الفتيات

    كثر لدى الفتيات ما يعرف بالرهاب الاجتماعي (social phobia) وهو نوع من اضطرابات القلق ، يظهر على هيئة خوف من نظرات الناس كالحال في التجمعات العامة ونحو ذلك .

    وتشعر الفتاة خلالها : بضيق في التنفس ، والحاجة إلى الهواء ، وزيادة ضربات القلب ، والتعرق في اليدين ، والغثيان وشعور بشبه إغماء ، مع تنميل وبرودة الأطراف .

    وهذه الأعراض تتفاوت حدتها من شخص لآخر ومن وسط لغيره ، ووجودها يضطر الفتاة إلى العزلة والتلعثم في الكلام والارتعاد والخوف عموما ..

    وإذا ما تكررت هذه الحالة قد تمتنع الفتاة كلياً عن حضور المناسبات العامة أو المشاركة في النشاطات المدرسية والاختلاط بالناس .. هروباً من المواجهة وابتغاءاً للسلامة ، مما يؤدي إلى تعطيل كثير من المصالح الدنيوية الدينية .. ( قد تتوقف الفتاة عن الدراسة وتقصر في واجبات اجتماعية مهمة مثلاً ) .

    ولابد نا من التفريق بين الرهاب الاجتماعي ومن الخوف الطبيعي الذي يمر بها أكثر الناس فيشعرون بخوف مشابه لمدة قصيرة لا يلبث وأن يزول ولا يعيق صاحبه من القيام بواجباته الاجتماعية .. ( وهذا هو الفرق ) .

    ويكثر الرهاب الاجتماعي لدى الشخصيات القلقة وراثياً أو اكتسابياً من خلال التربية الخاطئة في الصغر ، أو بسبب التعرض لأزمات نفسية ارتبطت بهذه البيئات المخوفة .


    أما العلاج في حالات الرهاب : فهو كما قال الأول :
    دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ وَداوِني بِالَّتي كانَت هِيَ الداءُ

    وإيضاح هذا : في التدرج في حضور المناسبات العامة وتدريب النفس على التكلم أما الصديقات ثم الفصل وهكذا ..

    مع أهمية تغيير الصورة السلبية المرتبطة بالرهاب الاجتماعي من خلال القراءة واستشارة المختصين وأهل الخبرة .

    وفي بعض الأحيان قد تحتاج الأخت إلى العقاقير المناسبة التي تخفف التوتر والقلق المصاحب وتزيل الشحن النفسي مما يكون له أثر إيجابي في تسريع العملية العلاجية .


    بقلم :د. خالد بازيد
    استشاري الطب النفسي للكبار - و تخصص الأطفال والمراهقين

  9. #9
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    الحالمون





    لا يقتصر الحلم على النائمين فقط . بل هناك الكثير منا من يحلم و هو مستيقظ ؟؟؟

    اي استاذ يلاحظ قسمه و تلاميذه بعناية جيدة لأخبرك أن الكثير منهم يسقطون في هذه العادة . و هذا لانهم ليسوا منتبهين مع شرح الدرس المقدم لهم.
    و طبعا لا يقتصر الأمر على التلاميذ فقط . بل كل شخص في بعض الأوقات يسقط في حلم اليقظة . و هؤلاء الأشخاص يطلق عليهم اسم "الحالمون".0.

    ان الحالمون هم عادة أشخاص غير ناجحين في الحياة . أشخاص غير قادرين على مواجهة الحياة المقدرة لهم و عيشها بما فيها من صعوبات و أحزان و فشل . حتى تصبح تظهر لهم كحاجز يعيق طريقهم و هم غير قادرين على مواجهته و التغلب عليه. لهذا يذهبون بعيدا عن الأشياء المؤلمة في الحياة الواقعية للعيش في عالم مريح حيث هناك لا يوجد أحد يزعجه او يقلقه.

    و لكن حلم اليقظة من هذا النوع يصبح خطيرا جداأذا سمحنا له ان يكون كعادة منتظمة في حياتنا . باعتباره يضعف الإرادة و يشجعنا للهروب من الحياة الواقعية . فنتخلى عن أهدافنا و يصبح المرء يحس و كأنه غير موجود في هذه الحياة . و يحس بفراغ كبير و عزلة و وحدة و للاسف لن يجد من يفهم حالته بمجرد النظر اليه . و يبقى يعاني وحده . لانه لا يدرك الحاضر و لا يستطيع العيش فيه فيذهب الى الماضي لأن طريق المستقبل أمامه حاجز . ليس لديه القوة الكافية لمواجهته . فلا يعرف التطلع للأحسن و يبقى متمردا على الذل و متعلقا بأمال لا يمكن ان تساعده و تحقق ما يتمنى.

    ارجوا الا تكونوا منهم و الا تسقطوا في هذا الشرك و تبنوا مستقبلا زاهرا لكم والا ترجعوا للماضي الا لاستفادة منه . اجعلوا شعاركم العلم

  10. #10
    رفيق سفر
    الحالة : حائرالفكر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 440
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    الدولة : أول الشارع على اليمين
    المشاركات : 5,159
    التقييم : 10
    بجد كتير موضوع قيم

    يسلموا كتير بنت العم

    وأذا بتسمحيلي أشارك معكم بالموضوع




    الهوس


    التعريف :
    الهوس هو عبارة عن مزاج قابل للإثارة ، فسيح ، متسم بالنشاط والخفة مع أعراض مرافقة تتضمن:
    1. تقييم مضخم للذات و شعور يالزهو و العظمة.
    2. حاجة متناقصة للنوم.
    3. إلحاح و كثرة في الكلام
    4. تطاير الأفكار
    5. تشتت الانتباه
    6. تهيج نفسي حركي و زيادة الحركة الموجهة ل تحقيق هدف ما.
    7. إنهماك متزايد بالفعاليات السارّة والتي قد تؤدي لحدوث نتائج مؤلمة لا يقدرها المريض أحياناً.

    ويستمر هذه الحالة (مدة النوبة) عدة أيام. وتبدأ الأعراض في الظهور عادة ما بين (15-30) سنة من العمر. و ينبغي التأكد من عدم وجود عامل عضوي.

    من الجدير بالذكر أن الهوس هو إحدى الحالات التي يظهر بها الإضطراب الوجداني ثنائي القطب (Bipolar Mood Disorder) ، حيث أحد القطبين هو الهوس بينما القطب الثاني هو الإكتئاب. و قد ينتقل المريض من حالة إلى أخرى عدة مرات خلال السنة. كما قد يحدث الهوس بشكل موسمي ، غالباً في فصل الشتاء.

    و يكون المريض طبيعياً تماماً في الفترة ما بين هذه الحالات. وإذا ما دخل المصاب في نوبة هوس فإنه يظل بها لمدة تتراوح بين أسبوعين وأربعة أشهر تقريباً. إلا أن نوبة الإكتئاب قد تستمر ستة أشهر أو أكثر.

    الأنواع :
    هناك ثلاث درجات للهوس ، إلا أنها كلها تشترك في الخصائص الأساسية وهي النشوة الفائقة والنشاط الحركي والفكري المفرط.
    أولاً : -
    الهوس الخفيف : - وهو يتصف بأدنى درجات الإصابة ولا يصاحبه هذاءات أو هلاوس ، وينتاب المريض أثناء النوبة ارتفاع بمزاجه ومعنوياته ويستمر لعدة أيام، ينشط أثناءها بشكل واضح. و يعتريه إحساس قوي بكمال قوته الجسمية والعقلية. ويصبح اجتماعياً فائقا ً، ثرثاراً ، رافع الكلفة مع الآخرين ، شديد الشراهة الجنسية ، عازفاً عن النوم.

    ثانياً : -
    الهوس الخالي من الأعراض الذهانية :-
    هو حالة يتصف فيها المصاب بنشوة لا تناسب المواقف وتصاحبها نشاط زائد وكلام سريع جامح ورغبة أقل في النوم ، كما يخلع المريض بعضاً من اللياقة في السلوك والكلام ولا يركز ويتشتت انتباهه. كذلك يبدو عظيم الثقة بالنفس وشديد التفاؤل.

    ثالثاً : هوس تصاحبه أعراض ذهانية :-
    تزداد الثقة بالنفس إلى درجة هذاء العظمة. وتشتد شكوكه لتصل إلى درجة هذاء الاضطهاد. وفي هذه الحالة الشديدة تظهر على المريض هذاءات الهوية (دينية أو دنيوية) وتتطاير أفكاره. ويفلت منه زمام حديثه بحيث يصعب على الآخرين فهمه. ويرتفع نشاطه الجسمي ويقل نومه بدرجة كبيرة و يتسم بالعدوانية ويؤدي إهماله لأكله وشربه ونظافته الشخصية إلى جفاف و حالة هذيانية.

    الأسباب :-
    1 . بيولوجية :
    يصاحب الاكتئاب ازدياد في نشاط تفاعلات هرمونية في منطقة محور تحت المهاد-النخامية-فوق الكلوية الذي يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول من فوق الكلوية. كما أن هبوط إفراز هرمون تنشيط الدرقية ، وهرمون النمو ، وهرمونات تنشيط وظائف الخصيتين والمبيضين تدني الوظائف المناعية لها علاقة بدورات الهواس والاكتئاب.
    2. كيميائية :
    نقص الأمينات الحيوية ( نوراداينالين، سيروتونين ، دوبامين) في الأكتئاب وإزديادها في الهوس.
    3. النــــوم :
    اضطراب وظائفه في 60-65 % من المصابين باضطرابات المزاج. وفي الاكتئاب تزداد كثافة نوم الأحلام أو حركات العينين السريعة REM SLEEP في النصف الأول من فترة النوم، ولا يبدأ ظهوره الا بعد فترة طويلة. بينما ينخفض عدد ساعات النوم الكلي في الهوس.


    4. الوراثة :
    ترتفع نسبة حدوث اضطرابات المزاج في أسر المصابين بالاكتئاب أو الهوس. ويظهر الاضطراب في أفراد الأسرة على النحو التالي :

    نسبة الإصابة عضو الأسرة المصاب بالهوس
    25 % أبناء 1 - أحد الأبوين.
    50 % أبناء 2 - الأبوين
    40-70 % 3 - توأم مماثل.
    20 % 4 - توأم غير مماثل

    5 . نفسية اجتماعية : و هذه تؤدي إلى ظهور الحالة لمن يملك الإستعداد الوراثي أو البيويجي.

    مسار الهوس :-
    - تستمر نوبة الهوس (3-6) شهور إذا لم تعالج.
    - متوسط عدد النوبات (10).
    - يصاب 80-90% من مرض الهوس بنوبة اكتئاب جسيم على المدى الطويل. و يكون احتمال تكرار نوبة الهوس مرة ثانية خلال سنوات العمر القادمة (90 %).

    علاج الإضطراب الوجداني ثنائي القطب (الهــــــوس):
    1 - دوائي :
    (أ) أملاح الليثيوم تؤدي إلى تحسن 60 % من المرضى. ويضاف إلى الليثيوم مضاد للذهان في نوبات الهوس الحادة ، لأن مفعوله لا يظهر إلا بعد (7-10 )أيام. ولا بد من إستعماله لفترة 4 أسابيع قبل استعمال دواء آخر، إذا لم يؤدي إلى التحسن خلال تلك الفترة.
    (ب) ويعطي المريض جرعة من الدواء توصل تركيز الليثيوم في الدم إلى نسبة تتراوح بين 0.8 - 1.2 ميللي مكافئ للعلاج و 0.6 - 0.8 للوقاية من الانتكاس.
    (ج) ويستخدم الليثيوم في علاج ازدواج القطبية/ اكتئاب و للوقاية.
    (د) ولا بد من اخضاع المريض لمجموعة من الفحوصات قبل العلاج: عد الدم، وظائف الكلى، وظائف الغدة الدرقية، الحمل ، أملاح الدم، رسم قلب.
    (و) بدائل الليثيوم : مضادات الصرع مثل Carbamazepine و Sodium Valproate ومركبات أخرى.
    (ز) الجلسات الكهربائية: و تستخدم إذا كانت نوبة الهوس شديدة وتهدد حياة المريض، ويحتاج المريض إلى 6-8 جلسات.

    2 - نفسي اجتماعي : و يهدف إلى تبصير المريض بحالته بعد ان يكون قد عاد لوضعه الطبيعي ، و تعليمه كيف يستعمل العلاج و كيف يتكيف مع الإستعمال الطويل و التعرف على الحالة عند الإنتكاس و التصرف فيها. كما قد يشمل العلاج النفسي بقية أفراد الأسرة ، خاصة و ان هذا الإضطراب له طابع وراثي و عند الإنتكاس قد يؤثر المريض في باقي أفراد الأسرة بسلوكه مثل الإيذاء الجسدي و النفسي و الطلاق و ...

  11. #11
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    والله يا حائر شكلي هادا عندي منه!!


    تسلم

  12. #12
    رفيق سفر
    الحالة : حائرالفكر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 440
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    الدولة : أول الشارع على اليمين
    المشاركات : 5,159
    التقييم : 10
    وهذه بعض أنواع الأدويه

    اسم الدواء العلمي : Clozapine


    اسم الدواء التجاري : Leponex

    الشركة المصنعة : Novartis

    الجرعات المتوفرة : أقراص 25 ملجم ، 100 ملجم

    شراب -

    حقن -

    أخرى -

    دواعي الإستعمال : الحالات الذهانية المستعصية مثل الفصام – الهوس واضطرابات المزاج الشديدة.

    الأعراض الجانبية المتوقعة : 1- زيادة الوزن. 2- النــوم. 3- كثرة اللعاب. 4- انخفاض نسبة كريات الدم البيضاء في 1% من المرضى. 5- التبول اللاإرادي. 6- التـشنـج.





    -------

    اسم الدواء العلمي : Lithium Carbonate

    الجرعات المتوفرة :
    أقراص

    شراب

    حقن

    أخرى

    دواعي الإستعمال :

    1- الهوس الحاد.
    2- الاضطراب الوجداني (الهوس والاكتئاب).


    -------
    اسم الدواء العلمي : Zuclopenthixol

    اسم الدواء التجاري : Clopixol


    الجرعات المتوفرة : أقراص ملجم ، 10 ملجم.

    شراب

    حقن ملجم/مل - 100ملجم/مل وحقن 200ملجم و 500ملجم طويلة الأجل.

    أخرى

    دواعي الإستعمال :

    1- الفصام الحاد والمزمن.

    ---------

    اسم الدواء العلمي : Sulpride

    اسم الدواء التجاري : Dogmatil


    الجرعات المتوفرة : أقراص 20 ملجم ، وكبسولات 50 ملجم.

    شراب كل 5 مل يحتوي على 25 ملجم.

    حقن أمبولات كل منها 2 مل تحوي 100 ملجم.

    أخرى

    دواعي الإستعمال :

    1- الفصام.
    2- القلق.
    3- بعض الحالات النفسجسمية.


    ----------

    اسم الدواء العلمي : (Sodium Valproate (Valproic acid

    اسم الدواء التجاري : Depakine


    الجرعات المتوفرة : أقراص 200 ملم ، 500 ملم.

    شراب 200 ملجم في 1 مل.

    حقن

    أخرى نقط 1 مل يحوي 200 ملجم.

    دواعي الإستعمال :

    1- الصرع بكل أنواعه.
    2- الاضطراب الوجداني.
    3- الشقيقة (الصداع النصفي).


    ------------------

    اسم الدواء العلمي : Moclobemide

    اسم الدواء التجاري : Aurorix


    الجرعات المتوفرة : أقراص 15 مج.

    شراب

    حقن

    أخرى

    دواعي الإستعمال :
    1- الاكتئاب.
    2- القلق.
    3- الرهاب

  13. #13
    رفيق سفر
    الحالة : حائرالفكر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 440
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    الدولة : أول الشارع على اليمين
    المشاركات : 5,159
    التقييم : 10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنانا
    والله يا حائر شكلي هادا عندي منه!!


    تسلم

    ههههههههههههههههههههه

    لا , بعيد الشر عنك

  14. #14
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    تسلم على النصائح والادويه..

    بس ما عجبني هداك الدوا اللي بيزيد الوزن!!

    احنا ناقصين!!


    تسلم ايديك


    بس الواحد اخرته مكتوبه قصته هون!

  15. #15
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10
    حائر الفكر
    شكرا الك كتير على الاضافات

    لكن الادوية يفضل اخدها تحت استشارة الطبيب

    لانها بتعمل مضاعفات على طول

  16. #16

  17. #17
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10
    نتابع

    أرق (Insomnia):

    يعنى الأرق الصعوبة في النوم أو غياب النوم المريح أوعدم المقدرة على النوم بشكل طبيعي. وتعتبر هذه الحالة عرضاً وليس مرضاً، أما عن أسباب الإصابة به فترجع إلى:

    تناول بعض الأدوية أو العوامل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر أو لتغيرات بيئية مثل السفر وفروق التوقيت بين البلدان وبعضها أو عند التعرض لضغوط نفسية.

    أما عن باقي الأسباب فنجدها أيضاً ترجع إلى اتباع عادات سيئة في النوم مثل نوم القيلولة المفرط، أو تناول الكافيين بكثرة.


  18. #18
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10
    اضطرابات القلق العام


    * القلق:
    - القلق هو رد فعلي نفسي وجسدي طبيعي للشد العصبي والمواقف غير المريحة. ولكن القلق الزائد وعدم القدرة علي الراحة والتوتر الزائد يمكن أن تسبب المشاكل.


    إذا كان القلق أو التوتر يجعلك غير قادر علي النوم والقيام بالنشاطات اليومية المختلفة أو أنك تواجه مشاكل في التركيز، فعليك استشارة طبيبك.
    يمكن أن تتمثل اضطرابات القلق العام في شخص يعاني من القلق والتوتر الزائد ولا يستطيع التحكم في المشاكل اليومية التي تواجهه لمدة لا تقل علي 6 أشهر.
    يجب أن يكون الطبيب علي وعي تام بالأعراض النفسية للمريض لتشخيص الحالة.
    لذلك من المهم جداً إخبار طبيبك عن الوضع النفسي والعقلي الذي يصاحب الأعراض الجسدية التي تشعر بها.

    القلق العام هو حالة مرضية تتصف بالخوف أو القلق من موقف لا يستدعي ذلك القلق، أو حالة قلق أكثر مما يحتمل الموقف أو لفترة أطول من الطبيعي، وهو من أكثر الحالات انتشاراً في الاضطرابات العقلية.

    - الأعراض النفسية المصاحبة لاضطرابات القلق العام:
    - تتضمن الأعراض النفسية لهذه الحالة:
    - توتر وشد عصبي زائدان ومزمن.
    - عدم القدرة علي الاسترخاء.
    - اعتلال المزاج (عصبية).

    - الأعراض الجسمانية المصاحبة لحالة القلق العام:
    - الإرهاق.
    - الشد العصبي للعضلات.
    - الصداع.
    - أرق/ مشاكل النوم

    - طرق العلاج:
    أعراض حالات القلق العام أو حالات القلق المشابهة تكون مماثلة لكثير من الحالات الطبية الأخرى. لذلك قبل بداية العلاج يجب علي المريض القيام بفحص طبي عام.

    - بعض أنواع العلاجات:
    - رد الفعل الجسدي - وهو أسلوب يستخدم لزيادة السيطرة علي حالة القلق وذلك عن طريق قياس رد الفعل الجسدي مثل الشد العصبي للعضلات أو قياس سرعة ضربات القلب (تسجل سرعة ضربات القلب مقياس أعلى إذا كنت تعاني من القلق).
    - العلاج عن طريق إدراك السلوك - وذلك عن طريق إدراك المريض لأسباب قلقه والأشياء التي يفكر فيها ويحاول تغيير طريقه ونظام تفكيره وعدم التركيز علي مثل هذه الأشياء لتقليل أسباب القلق والخوف.
    - العلاج النفسي - يقوم الطبيب لمساعدة المريض لإدراك مصادر قلقه وخوفه التي يعاني منها وذلك من أجل التعامل معها بشكل أفضل.
    - العلاج المركب - وهو تركيبة من العلاجات المختلفة من طب ونفسي وإدراك للسلوك.

    يجب إخبار الطبيب عن أية عقاقير أخرى تتناولها أو أي علاج بالأعشاب في حالة علاج حالتك عن طريق العقاقير الطبية وذلك لتجنب أية تفاعلات بين العقاقير.


  19. #19
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10
    الضوضاء والسلوك



    * الضوضاء والسلوك:
    - من الموضوعات الهامة في البيئة "الضوضاء". و الضوضاء التي تؤثر بالسلب على صحة الإنسان هي التي من صنعه.


    * تعريف الضوضاء:

    " هي تلك الأصوات غير المرغوب فيها و تشعر معها بالإرهاق و التعب "

    أنماط الضوضاء :

    1- فسماع الموسيقى مثلاً بالشيء الممتع و المريح للأعصاب لكن إذا وصلت لحد الإزعاج أثناء الاستذكار أو القلق من النوم فنوصفها بالضوضاء المزعجة .

    2- أصوات الباعة الجائلين.

    3- أصوات الجيران المختلفة ( أصوات الكبار – صراخ الأطفال – الأجهزة من راديو أو كاسيت أو تلفزيون ).

    4- آلات الصناعة .

    5- وسائل النقل ( طائرات العادية أو النفاثة- سفن- دراجات بخارية- سيارات).

    6- آلات الحدادة ( المطارق التي تعمل باستخدام الهواء المضغوط ).

    و الضوضاء لها أثر سلبي ليس من الناحية النفسية فقط من عدم الرغبة في سماع الصوت بل جسدية أيضاً متمثل في عدم المقدرة على سماع الصوت لكونه أعلى مما يمكن أن يتحمله تركيب المخ.

    قياس الضوضاء و الإدراك الحسي :

    يفسر الضوء على أنه تغير سريع في ضغط جزيئات الهواء على طبلة الأذن . و عندما تندفع هذه الجزيئات متقاربة معاً بقوة ينتج الضغط الموجب وعند التباعد ينتج الضغط السلب أي العكس ، وهذا التذبذب الموجب و السلبي- يمكن تمثيله بيانياً " بالموجات " حيث تمثل الإشارات الإيجابية أعلى مستوى في التذبذب والعكس بالنسبة للسالب – يجعل طبلة الأذن تهتز و تنتقل إلى باقي أجزاء الأذن :

    الأذن الوسطى .

    الأذن الداخلية.

    الغشاء القاعدي في القوقعة .

    الخلايا الشعرية في الغشاء القاعدي.

    ثم إلى:

    العصب السمعي.

    الفص الصدغي في المخ حيث يميز الصوت.

    و يبدأ الإدراك الحسي بالسمع في مكان ما بين الغشاء القاعدي و الفص الصدغي عن طريق العصب السمعي حيث توجد شفرة يفسر للكائن الحي هذا المثير الصوتي من حيث الدرجة و الشدة

    الفرق بين درجة الصوت و شدته :

    درجة الصوت : هي الخاصية التي نميز بها بين الصوت الغليظ غير الحاد و الصوت الرفيع الحاد.

    شدة الصوت : هي الخاصية التي تفرق بين الأصوات من حيث تأثيرها على الأذن شديد أم ضعيف أو عال أم منخفض .

    وتحسب الموجة الكاملة من تذبذبات الصوت إذا تحركت من القمة للقاع في الرسومات البيانية التي توضح ذلك و تقاس بما يسمى بالتردد ( تردد الصوت Frequency of Sound ) ، أما درجة الصوت تقاس ب(( Pitch . و الأذن في الإنسان العادي تسمع ترددات ما بين 20 ، 20000 سيكل /الثانية أي بين 20 و 20000 هرتز Hz ، وهذا يقودنا إلى حقيقة أن معظم الأصوات التي نسمعها هي خليط من الترددات و ليست تردد واحد فقط .

    و يرجع الصوت العالي إلى مقدار الطاقة أو الضغط في الموجة الصوتية و أقل ضغط ( والذي يسمى بالعتبة الفارقة ( Threshold ) يمكن أنم تميزه الأذن العادية حوالي 2 000 و 0 ميكروبا ر( microbar ) أو 2 000 و0 داين / سم2 حيث أن الداين هو مقياس الضغط . و عند حوالي 1000 ميكروبار فإن الضغط يختبر كألم أكثر منه كصوت .

    وهناك حقيقة ينبغي أن ندركها جيداً أن الضوضاء الأكثر توقعاً هي الأقل إثارة و عدم التوقع يؤدى إلى زيادة التوتر لأن عدم توقع الضوضاء يجعلنا نحس بتهديدها لنا عما لو كانت متوقعة .



    التأثير الفسيولوجى للضوضاء :

    فقدان السمع :

    بالرغم من الأصوات العالية الشديدة ( أقل من 150 ديسبل ) يمكن أن تحدث تمزقاً في طبلة الأذن أو في أجزاء أخرى ، ففقدان السمع يحدث في مستويات أقل ( 90-120 ديسبل) و ذلك بسبب الخلل الدائم أو المؤقت الذي يصيب الخلايا الشعرية الدقيقة الموجودة في عضو السمع ( القوقعة ) بالأذن الداخلية ، عند حدوث فقد في السمع لتردد معين فإنه يتطلب إحداث صوت أكبر من الصوت ذي السمعة المعتادة (بالديسيل ) لكي يسمع الشخص هذا التردد. أما المؤشر العادي لفقد السمع بالنسبة لتردد معين فهو عدد الديسيلات التي تزيد عن الترددات العادية التي يتطلبها الشخص ليصل إلى العتبة الجديدة أي لكي يسمع و يتدرج فقد السمع تحت واحد من نوعين :

    (1) إزاحات مؤقتة للعتبة – و فيها تسترجع العتبات المزاحة العادية لأصلها خلال 16 ساعة بعد زوال الضوضاء المخربة .

    (2)إزاحا ت تستمر أثارها شهر أو أكثر بعد توقف التعرض للضوضاء المخربة و يسمى هذا النوع بالضوضاء المحدثة لفقدان السمع بالتأثير.

    و فقدان السمع الذي يعانى منه الملايين من الناس , يعد مشكلة حادة , ففي أمريكا مثلا ووفقاً للمسح الذي أجرته و كالة حماية البيئة ... فإن ما يقرب من 3 ملايين من الأمريكيين يعانون من فقدان السمع بالتأثير . و هناك نتائج توصل إليها زوزن , برجمان , بليستور و ساتى (1962) يشير إلى مدى امتداد هذه المشكلة في الولايات المتحدة الأمريكية بالقياس إلى الحضارة الهادئة السودانية . ففي الحضارة الأخيرة فإن رجلاً عمره 70 سنة من إحدى القبائل يتمتع بقدرات سمعية تقارن بتلك التي يتمتع بها شخص أمريكي في العشرين من العمر , و لكي يمكن تجنب فقدان السمع بشكل جاد بين العاملين فى الصناعة , فإن هيئات العمل في الدول المتقدمة قد حددت قواعد يجب اتباعها و بموجبها يسمح بالعمل لمدة 8 ساعات يومياً عند التعرض للضوضاء ذات العلو (شدة ) 90 ديسيل , 4 ساعات يومياً عند التعرض لضوضاء قدرها 95 ديسيل ،ساعتين يوميا عند التعرض لضوضاء قدرها 100 ديسيل ، و نصف ساعة في اليوم عند التعرض لضوضاء قدرها 110 ديسيل و هكذا , و مع ذلك فإن سيارة نقل على بعد 50 قدماً تحدث ضوضاء شدتها 95 ديسيل . لذلك فإن الأفراد الذين يعيشون بالقرب شوارع أو مناطق ذات حركة مرور ثقيلة و مزدحمة هم بلا شك يتعرضون لمستويات ضوضائية تعلو كثيراًعن المستويات السابق ذكرها .

    أما الشباب دون العشرين فغالباً ما يتعرضون لنوع آخر من مصادر الضوضاء المخربة و نعنى بها الموسيقى العالية الشدة , الموسيقى الصاخبة . و هناك دراسات عدة أجريت أوضحت بأن الشباب الذين يوجدون في جو من الموسيقى الصاخبة التي تتراوح شدتها بين 110, 120 ديسيل و يستمعون لنغماتها المستمرة دون توقف لمدة ساعة أو ساعة و نصف يصابون بفقدان السمع .



    الصحة البدنية :

    إن التعرض لمستويات ضوضائية عالية الشدة تؤدى إلى الإثارة و التوتر . و نحن نتوقع إذن أن الإصابة بالأمراض ذات الصلة بالتوتر ( كالضغط العالي / و القرحة و ما إليها ) قد تزيد بالتعرض للضوضاء المزعجة . غير أن نتائج البحوث في هذا المجال ليست قاطعة . فقد أثبت العلماء كوهين, جلاس , فيلبس ( 1977) " من خلال الدراسات التي تمت في هذا المجال أن الضوضاء عامل من العوامل المرضية هو برهان ضعيف , و هو أمر يمكن توضيحه ذلك أن التعرض للضوضاء ذات الشدة العالية يؤدى إلى تحفيز خلايا الجلد و إلى تضييق في الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد , و إلى ارتفاع الضغط في الدم و إلى الزيادة في بعض الإفرازات الجلدية Catecholamine Secretions.

    و هذه التغيرات الفسيولوجية يصاحبها توتر و اضطرابات في الأوعية الدموية , غير أن ليست هناك دراسات معملية مضبوطة أجريت لتؤكد العلاقة ما بين الضوضاء و مرض القلب،أما الدراسات التي اقتصرت على إيجاد معاملات الارتباط فقد بينت أن الضوضاء يصحبها تقارير عن حالات مرضية حادة و مزمنة, و عن زيادة في استهلاك الأقراص المنومة , و عن الحاجة لزيارة أو استشارة الطبيب. وهذه الدراسات مع ذلك , ليست قاطعة في نتائجها حيث أنها لم تثبت العوامل التجريبية المختلفة مثل ظروف الإيواء , تربية الفرد , تعليمه , و مستوى الدخل .

    و هناك دراسة قام بها ( أندرو , هاتورى – 1963 ) أسفرت عن وجود ارتباط بين تعرض الأمهات للضوضاء التي تحدثها الطائرات , و موت الجنين . كما أن هناك دراسات أخرى عديدة عنيت ببحث المشكلات الصحية للعاملين في الصناعة فيما يختص بالتعرض للضوضاء . و منها دراسة كلاً من ( كوهين 1973 ) و يانسن 1973) و انتهت إلى نتيجة مضمونها أن التعرض للضوضاء العالية الشدة يصحبها اضطرابات الأوعية القلبية , الحساسية , التهاب الحلق ( الزور ) ، اضطرابات في الهضم . وقد أسفرت البحوث أيضاً عن أن شباب العمال ذوى الخبرة المحدودة بالعمل يعانون أكثر من غيرهم عند التعرض للضوضاء , وهم بذلك يبرهنون على أن العمال ذوى الخبرات الفينة قد كيفوا حاسة السمع مع الضوضاء . و لسوء الحظ فإن مثل هذه الدراسات نادراً ما تعمل على ضبط العوامل الأخرى مثل ظروف المصانع, التعرض للملوثات ، أنشطة العمل المثيرة للتوتر – و بذلك فإن النتائج الخاصة بآثار الضوضاء على الصحة .

    لذلك فمن الصعب أن نجزم أن للضوضاء آثاراً مباشرة ضارة بالصحة البدنية . بل أن آثارها ترتبط أساساً بالمثيرات الأخرى ( مثل الملوثات الصناعية – التوتر في العمل – و الضغوط الاقتصادية و هكذا ) – أو تكون قاصرة على أولئك الذين لديهم استعداداً خاص للتأثر باضطرابات فسيولوجية معينة .


    * الضوضاء والصحة النفسية :
    التعرض أو الاستماع لأصوات عالية والتي تذكر تحت اسم الشدة الضوضائية تؤدي إلي التوتر ، والتوتر عامل مسبب للمرض النفسي واضطرابات أخرى مصاحبة منها :
    - الصداع .
    - القلق .
    - الغثيان .
    - التقزز .
    - عدم الاستقرار .
    - حب الجدل (حتى في الأمور التافهة) .
    - الفشل الجنسي .
    - تغيرات في المزاج والعاطفة .
    - فقدان التحكم الحسي .
    - اللامبالاة (وهذا عامل غير متوقع يعمل علي زيادة القابلية للاضطرابات السيكولوجية) .
    وقد تم التوصل إلي كل هذه النتائج مجتمعة في الدراسة التي أجراها ( كوهين وزملائه ميللر واستراكهوف 1969 – 1966 ) ، وهناك مجموعة من الدراسات الأخرى الممتعة التي عقدت المقارنة بين المصابين بالأمراض النفسية والقادمين من مناطق عالية الضوضاء (أبي ويكراما – ابروك – جاتوني وهيريدج 1969 ) وذلك من ربط العلاقة بين الضوضاء التي تحدثها الطائرات في الميناء الجوي وبين الصحة النفسية حيث تم التوصل إلي النسبة المتوقعة " المناطق الأكثر ضوضاءاً تساوي النسبة الأكبر من المرضي " وعلي الرغم من أنها دراسة ممتعة إلا أنها مثيرة للجدل ولم يجزم بأي نتيجة فيها .

    * الضوضاء وإنجاز الأعمال :
    وهذه العلاقة تتمثل في ثلاث نتائج :
    • أثر مضاد (سلبي) .
    • أثر إيجابي .
    • عديمة الأثر .
    وتعتمد نوعية الأثر علي العوامل التالية :
    • نوعية الضوضاء (توقع حدوثها من عدمه) .
    • شدة الضوضاء .
    • نوع العمل الذي ينجز .
    • مدى تحمل الفرد للتوتر .
    • السمات والصفات الشخصية للفرد .
    ومن نتائج الأبحاث ، فقد وجد (أوبل وبرايتون عام 1960) أن الأشخاص التي تتأثر بالتوتر العنيف هم الذين يتأثرون بالضوضاء عند إنجاز الأعمال ، وفي بحث آخر أجراه (كوركوران عام 1962) توصل إلي أن الأفراد التي تحرم من النوم لمدة يوم أو أكثر فإن خصائص الضوضاء تعمل علي تسهيل إنجاز العمل
    لهم .

    * كيف يفسر التأثير الضوضائي ؟
    - نظرية مستوى التكيف : تربط التغيير في إنجاز الأعمال تبعاً للمستويات المختلفة للمهارات وللخبرة وللحافز ، فالضوضاء تعمل علي تسهيل إنجاز الأعمال بالنسبة للأعمال البسيطة إلي حد معين أما المستويات العليا من الإثارة الضوضائية فإنها تتداخل مع إنجاز العمل في حالة الأعمال المعقدة – أما مستويات الضجيج تتداخل مع إنجاز العمل حتى وإن كان بسيطاً وقد تم تأييد هذه النظرية من منطلق نتائج البحوث التي تم إجراؤها .

    - تفسير العلاقة بين الضجيج وإنجاز العمل : فالضوضاء غير المتوقعة تحتاج إلي انتباه وتركيز أكثر من الضوضاء المتوقعة . ولذلك فالضوضاء غير المتوقعة تتداخل أكثر في إنجاز العمل . وبالنسبة للأعمال المعقدة فهي تحتاج لمزيد من الانتباه والتركيز لإتمامها .
    ومن خلال تفسير العلاقة بهذه الطريقة تم استنتاج أن السلوك الضاغط في العمل يفسر لنا لماذا يكون افتقاد التحكم في الضوضاء سبباً في الضرر الذي يصيب إنجاز العمل ، وإذا فقد التحكم في الضجيج فإن الجهد الأكبر يبذل لمحاولة إعادة التحكم في الضوضاء لا للعمل الذي يجب أدائه .
    والجوانب الأخرى للتفسير، تم اكتشاف أن آثار الضجيج تفوق الأثر المباشر في إنجاز العمل ، ويتضح ذلك في إحدي التجارب التي قام بها (جلاست وسنجر وفريدمان 1969) حيث قاموا بمراقبة أشخاص ينجزون أعمالاً وبعد تعرضهم لمدة 25 دقيقة لضوضاء شدتها 108 ديسيبل ، وكانت هذه الأعمال تتطلب تركيزاً وإجراء العديد من المحاولات ، ومن أمثلتها حل الألغاز التي تبدو غير قابلة للحل وتم قياس عدد المحاولات التي يقوم بها الفرد لحل هذه الألغاز كمعيار ومؤشر لتحمل الفشل أو الإحباط أو المواظبة علي الاستمرار وغيرها من الأعمال الأخرى . ثم تمت مقارنة هذه المجموعة التجريبية بأخرى ضابطة (مجموعة لم تتعرض للضوضاء أو تعرضت لضوضاء متوقعة أو يمكن التحكم فيها) أبدت المجموعة التجريبية تحملاً للإحباط يبلغ قدره من نصف (1/2) – ثلث (1/3) المجموعة الضابطة ، ويتضح من ذلك أن التأثيرات البعدية (After effects) للضوضاء يمكن أن تكون في شدتها مماثلة لشدة التأثيرات التي تحدث أثناء الإحساس بالضوضاء أو الضجيج . كما أنها تعتمد علي القدرة علي التحكم في الإدراك ، ويتضح من بعض نتائج البحوث أن لبعض الأشخاص القدرة علي التحكم في إدراك بداية الضجيج وللبعض الآخر القدرة علي التحكم في إيقافه ، وهناك مجموعة تتحكم في إدراك البداية والنهاية معاً أما المجموعة الأخيرة لا تتحكم مطلقاً في عملية الإدراك وكلما كان التحكم كبيراً كلما كان الشخص أكثر تماسكاً في معالجة الموضوعات المعقدة . وتفسر الآثار البعدية بنظريتي " سريان الإثارة " و " الثقل البيئي " والتي تفسر عن ما تسببه البيئة من ثقل للشخص حيث أن بعد توقف الضوضاء يحس الفرد بأثر التعب الذي نشأ عن الضوضاء ولابد أن يمر بعض الوقت قبلما يستعيد انتباهه لكي يستعيد نشاطه العقلي والإدراكي .

    * الضوضاء والسلوك الاجتماعي :
    إذا كان الإنسان يتأثر بالضجيج والضوضاء ويؤثر بالسلب علي حالته النفسية من توتر وضغوط فبطبيعة الحال سينتقل هذا في علاقاته مع الآخرين علي ثلاث مستويات هامة :
    1- التجاذب .
    2- الإيثار (مدى الاستجابة لمساعدة الآخرين) .
    3- العدوان .

    1- الضوضاء والتجاذب :
    العلاقات الاجتماعية بين البشر بعضهم البعض تتلخص في "المشاعر والأحاسيس الودية" ، ويقاس التجاذب بيننا وبين الآخرين في قياس المسافات المتروكة بيننا وبينهم فنحن نجلس أو نقف أو نتحدث باقتراب من الأشخاص الذين نحبهم ونرتاح إليهم أكثر مما نقترب ممن لا نحب أو لا توجد بيننا علاقات وطيدة أي أن "المسافة" تلعب دور المؤشر في عملية التجاذب وبما أن الضوضاء تقلل من هذا التجاذب فالتوقع يأتي بأن الضوضاء تزيد من هذه المسافة المتروكة فيما بين الأشخاص وهذا ما وجده الباحثون ( ماثيوز – كانون – الكسندر 1974 ) في البحث عن الضوضاء التي لا تزيد شدتها عن 80 ديسيبل قد سببت زيادة المسافة التي يتركها الأفراد بين بعضهم البعض حتى يشعروا بالراحة .
    وعن طبيعة كلاً من الرجل والمرأة في التأثر بالضوضاء في عملية التجاذب فقد وجد ميل أقل للرجال للتجاذب عن النساء في ضوضاء ذات شدة 84 ديسيبل حيث يتولد ميل أكبر للتجاذب عند النساء في وجود الضوضاء العالية ... ومهما كانت نتائج الأبحاث فالثابت أن الضرر المصاحب للضوضاء يتسبب في نقص التجاذب أو زيادته .

    2- الضوضاء والعدوان :
    تقوم فكرة العلاقة بين الضوضاء والعدوان علي نظرية الاستجابة ، وتعتمد نظرية الاستجابة عند (هل واسنبس) بأن الزيادة في مستوي الإثارة الفردية تعمل علي زيادة شدة العدوان أو السلوك العدواني أي الذين لديهم ميل أو استعداد للعدوان . وقد قاما العالمان (جين وأونيل 1969) بإجراء تجربة عملية لإثبات صحة ذلك حيث جعلا بعض الأشخاص يشاهدون فيلماً لألعاب رياضية تخلو من العدوان أو فيلماً يتضمن ألعاباً بها العنف من أجل الحصول علي جائزة وذلك علي أساس توقع أن الفيلم العنيف يحفز المشاهدين علي العدوان . بعد ذلك أتيحت الفرصة للجميع لإحداث صدمات كهربية لأحد الأفراد (والتي تمثل العدوان) حيث أن مقدار الصدمة (شدة الصدمة – مدتها – عدد الصدمات) التي يختارها الفرد يتخذ معياراً تقاس به شدة الاعتداء أو شدة العدوانية ومن المهم الإشارة إلي أن الشخص الضحية (وهو أحد معاوني القائمين علي التجربة) لا يتعرض حقيقة للصدمات الكهربائية ولكنه يعتقد طوال وقت إجراء التجربة أنه يتلقي الصدمات وقد أمكن التوقع بأن الضوضاء البالغ قدرها 60 ديسيبل سترفع من مستوى العدوان عند الأفراد الذين يتعرضون للفيلم العنيف .

    3- الضوضاء والإيثار :
    كلما كانت الضوضاء مقلقة ومثيرة كلما كان الإنسان أقل استعداداً لتقديم العون للآخرين ومساعدتهم وهذا مؤسس علي نظرية " الثقل البيئي " فالضوضاء تسبب عدم تركيز الانتباه للمثيرات الأقل أهمية ومن ثم فإن العلاقات أو التلميحات الاجتماعية التي تستدعي تقديم المساعدة لشخص ما تصبح عديمة الأهمية .
    وتم إجراء تجربتين لإثبات مدى المساعدة من عدمها : واحدة معملية والأخرى ميدانية .


    * التجربة المعملية :
    تعرض الأشخاص الخاضعين للتجربة لضوضاء عادية (48 ديسيبل) ثم ضوضاء قدرها 65 ديسيبل أرسلت عبر أنبوب يؤدي إلي المعمل من خلال متكلم مختفٍ ، وبمجرد وصول الأشخاص موضع التجربة للمعمل من أجل إجراء التجربة طلب منهم أن ينتظروا بضعة دقائق حتى يصل إليهم أحد الأفراد (وهو الشخص المعاون الذي له صلة بالقائم بالتجربة ، والذي كان جالساً يقرأ في صحيفة وعلي فخذيه بعض الكتب والأوراق وبعد بضع دقائق دعا القائم بالتجربة الشخص المعاون ، فلما نهض الأخير فجأة سقطت هذه الكتب والأوراق أمام أحد الأشخاص ، وكان الأساس في قياس المساعدة هو أن ينهض الشخص الخفي موضع التجريب ويعاون الرجل في التقاط ما سقط منه علي الأرض . وقد أسفرت النتائج عن وجود نقص في المساعدة المقدمة وسط هذه الظروف الضوضائية العادية – و67% منهم قدموا المساعدة في حالة 65 ديسيبل – و37% منهم فقط في حالة 85 ديسيبل .

    * التجربة الميدانية :
    كانت هذه التجربة (لماثيوز – كانون) وأوضحت نتائج شيقة حيث كان هناك شخص معاون يخرج من سيارة حاملاً صندوقاً من الكتب وأثناء خروجه يسقط منه الصندوق ولكي تبرز علامات المساعدة كانت هناك ضمادة علي ذراعه . وكان مصدر الضوضاء المنبعث من خلال آلة الحصاد – يعمل عليها شخص معاون آخر ، وفي حالة الضوضاء الخافتة لم تكن الآلة تعمل وإنما كانت الأصوات الضعيفة تنبعث من المصادر الأخرى المحيطة وكانت شدتها حوالي 50 ديسيبل وفي حالة الضوضاء العالية الصاخبة كانت آلة الحصاد تعمل دون استخدام كاتم الصوت – حيث بلغت الشدة 87 ديسيبل أما مقياس المساعدة قيس بعدد الأشخاص الذين يتوقفون لالتقاط الكتب التي سقطت . والنتيجة النهائية أثبتت أن للضوضاء تأثيراً كبيراً علي القيام بالمساعدة .


  20. #20
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    تسلمي كتير يا بنت العم...


    والله احيانا بحس حالي رح موت من الضوضاء.. :)

  21. #21
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10
    اهلا فيكي انانا

    بتعرفي كل الاعراض للامراض النفسيه متشابهه

    لذلك الواحد بضيع بالتفسير

    كله بس تحت الضغط النفسي

  22. #22
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10

    الفوبيا هي الخوف الشديد من شيء معين والتهرب من مواجهته
    وأنواع الفوبيا كثيرة منها مايكون من أماكن او أشخاص أو حتى حيوانات
    أسأل الله أن يشفي كل من أبتُلي بمرض الفوبيا مهما كان نوعه
    :
    :
    :
    :

    ولقد نظرت للفوبيا من زاويةً أخرى
    فأكتشفت أن هناك حالات تشبه الفوبيا ولكنها فوبيا حميدة

    وساأذكر لكم بعضاً منها :



    ::الحالة الأولى ::


    إن كنت تشعر بالخوف والقلق من تولي المناصب الكبيرة أو القيادية
    فإنت تمر بإعراض تتشابه مع أعراض المصاب بفوبيا الإماكن المرتفعة
    فإنت تخاف بإن لاتعدل بين موظفيك وأن لاتميل لإحدهم
    كما يخاف صاحب الفوبيا من إنعدام التوازن

    وأنت لاتحب أن تكون ذا مكانةً عاليةً والكثير من الناس تحتك
    كما لايحب المصاب بالفوبيا أن يرى الأشياء صغيرةً في الإسفل

    والفرق بينكما
    ان أعراضك صحية أما الثاني فمرضية

    قال الله تعالى :
    { تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض }


    فمن يتهرب من تولي المناصب القيادية يفعل ذلك خوفاً من الله
    ومن ثِقل الإمانة التي ستلقى على عاتقه ..


    رُويَ أن الوليد أراد أن يولى يزيد بن مرثد القضاء فبلغ ذلك يزيد
    فلبس فروة وقلبها فجعل الجلد على ظهره والصوف خارجا
    وأخذ بيده رغيف خبز وعرقا (أي عظم عليه لحم)
    وخرج بلا رداء ولا قلنسوة (أي أصلع الرأس)
    ولا نعل ولا خف وجعل يمشى فى الأسواق ويأكل
    فقيل للوليد إن يزيد قد اختلط (أي خرف) وأخبر بما فعل فتركه الوليد،
    ومافعل يزيد فعلته الا ليتهرب من القضاء وماسيتحمله من إمانة سيحاسب عليها


    ::الحالة الثانية ::


    إن كُنت ذا فكر متفتِح تحترم الرأي الأخر وتنُاقش بإسلوب حضاري
    وتُحاول تقريب وجهات النظر
    وتحرص على تعلم المزيد، ولاتحبذ الإنغلاق على نفسك ،
    فأعراضك تتشابه مع أعراض المُصاب بفوبيا الإماكن المغلقة
    فهو يخاف من البقاء وحيداً ومنعزلاً في مكان ضيق وبينه وبين العالم باباً مغلق
    وأنت لاتحب أن تنفرد برأيك وتفضل مشاركة الأخرين ولاتُغلق تفكيرك دونهم .

    والفرق بينكما أيضاً
    أن أعراضك أنت صحية

    فالإنسان مهما بلغَ من العلم معرضً للخطاء وبحاجة دائمة للتعلم
    ولابد له من مشاركة الأخرين أراءهم ،
    ومحاورتهم بإسلوبً جيد حتى يُفيد ويستفيد ،
    أما حكْر الصواب عليه والخطاءُ على غيره ،فهذا إسلوب
    من لديه شعوراً بالنقص والكبرياءِ المذموم ..


    ::الحالة الثالثة ::


    إن كُنت لاتحب الظهور وتخشى من الشُهرة
    ولاترغب في تسليط الأضواء عليك
    فإنتَ مصابٌ بإعراضً تُشبه
    أعراض فوبيا الإماكن المزدحمة (الفوبيا الإجتماعية )

    فإنت لاتُحب أن تكون محَط الإنظار ،وهو يخشى من نظرات الناس اليه ،
    وأنت لاتحب أن يراقبُ الأخرون حركاتك وسكناتك ويضيقون عليك الخناق ،
    وهو أيضاً يشعر بالإختناق من مجرد تواجده بين جمعٍ من الناس ،

    والفرق بينكما
    أن أعراضُك أنت صحية وهو العكس..

    ففي البُعد عن حب الظهور والشُهرة إتباعٌ لديننا الحنيف
    لإن ثوب الشُهرة محرم
    قال رسول صلى الله عليه وسلم :
    ( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة )
    كما أن حب الظهور والشهرة
    تستجلب أن يغتابنا الأخرون فنأخذ ذنُوبهم الى ذنوبنا والعياذُ بالله .



    ::الحالة الرابعة ::

    أن كنتِ تحرُصين على عدم التواجد في الإماكن المزدحمة بالرجال
    وتتحاشين الإقتراب منهم
    فإنت تمرين بما يشبه أعراض المصابة بفوبيا الرجال

    لإنكِ تخشين الإحتكاك بالرجال وتبتعدين عن أماكن تواجدهم ،
    وهي تصاب بالتعرق والخجل الشديد لمجرد تواجد أحدهم أمامها .


    والفرق بينكما
    أن أعراضك أنتي بارك الله فيك أعراض صحية وسليمة

    فأنتِ تفعلين ذلك بكامل شعورك ورغبتَك إتِباعاً لإوامرَ ربك وسُنة نبيك،
    وحرصاً على دينك وحِفاظاً على نفسك وطهرك ،

    خرج رسولنا الكريم ذات يوم من المسجد
    وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق
    فقال صلى الله عليه وسلم :
    { استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق }
    فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق به من لصوقها.



    وأخيراً أخواني وأخوتي في الله :

    أسأل الله أن يرزقنا واياكم الإخلاص في القول والعمل ..

    ولاتنسوا أختي في الله من نقلت عنها الموضوع بدعوة صادقة في ظهر الغيب..،،


    ( `•.¸
    `•.¸ )

  23. #23
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    شكرا كتير بنت العم

    الحمدلله..

    فش عندي غير فوبيا الحشرات :(

    شكرا كتير الك

  24. #24
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10
    سلامه قلبك ام كنان

    الحشرات شي بسيط

    مش متل الخوف من الاماكن العالية !!

  25. #25
    رفيق سفر
    الصورة الرمزية أبو هادي
    الحالة : أبو هادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 374
    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 20,462
    التقييم : 10
    لازم نعمل معروف
    ونصير نعالج المرضي نفسيا ببلاش

    اهو واجب وكله لله

    اي حد مريض ييجي

    واحنا بنعالجه
    أين نحن.لنذهب كما نحن,
    انسانة حرة
    وصديقا قديما
    لنذهب معا فى طريقين مختلفين
    لنذهب معا,
    ولنكن طيبين
    م.د

    من مواضيع أبو هادي :


  26. #26
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    سبحان الله..

    انا ممكن نط من طياره.. ولا لاقي صرصور ولا خنفسا جاي من بعيد!

    هلا بنت العم..

  27. #27
    الهيئة التأسيسية
    الصورة الرمزية رشا محمد
    الحالة : رشا محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 108
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : حيثُ يكون ..أكون
    المشاركات : 42,103
    التقييم : 10
    يتناول علم النفس الأمراض النفسية والعقلية تحت شكل تقسيمات وتصنيفات متعددة: فهي إما أن تكون نفسية ـ عصبية، وإما أن تكون عقلية.
    المرض النفسي:
    الانحرافات النفسية أمراض وظيفية، تكون بدون تلف في تركيب المخ، كما أنها لا تنتج عن اختلال عضوي ولا تستند إلى أساس تشريحي معروف. تلك هي، على سبيل المثال، الأفكار السوداء، القلق، الكآبة، وهن الأعصاب (أستينيا)، نهك العزيمة، الحصار النفسي، المخاوف المرضية، الهستيريا، البارانويا... إلخ.
    السلوك الاجتماعي الطبيعي للمريض النفسي:
    المصاب بالمرض النفسي (أو النفسي ـ العصبي) شخص قل أن يتميز سلوكه الاجتماعي وشخصيته بالشذوذ إلا أن سلوكه هذا الذي يبدو طبيعيًا هو مختلف في الحقيقة عن الميول الداخلية أو الاتجاهات النفسية الخفية عن أعين الناس. والواقع أن المريض النفسي يُقاد من قبل قوى غامضة ومتسلطة لا سلطان له عليها: تلك هي الحال في العقدة النفسية مثلاً، أو في حالة الخوف المرضي اللاطبيعي من الكلاب أو الظلام أو من الماء أو من النار أو من الأماكن الفسيحة أو الأماكن الضيقة أو العالية.
    المريض النفسي وعدم التلاؤم مع البيئة:
    إن أشد ما يتميز به المريض النفسي هو عدم تلاؤمه مع بيئته. إنه يعجز عن أن يتلاءم مع حقله الاجتماعي أي مع واقعه ومحيطه وعمله وما شابه... هذا الصراع الانفعالي بينه وبين واقعه هو سبب المرض النفسي، وهنا تبرز متاعب المريض وآلامه وعدم تلاؤمه وصراعاته مع مجتمعه..
    ونتيجة ذلك نرى المريض يفتش عن حلّ للتلاؤم والتكيف، فنجد ذلك في محاولات توفيقية كأن يهرب مثلاً إلى النوم، أو كالنكوص إلى الطفولة، أو الانهزام، أو إلى مثل هذه الحلول السلبية..
    المريض النفسي والمريض العقلي:
    يتميز المريض النفسي عن المريض العقلي (المجنون) بأشياء كثيرة: الأول أنه يعي مرضه أو ما به من حالات نفسية غير سوية، كما يعي جيدًا سلوكه ونشاطاته الفردية والاجتماعية. فعلى سبيل المثال، إن المصاب بالهلوسة (هي انحراف بالحس والإدراك) قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها في الواقع، إلا أنه يعلم جيدًا أن هذه الأشياء التي يسمعها أو يراها لا وجود لها، لذلك يكون سلوكه طبيعيًا وعاديًا.
    أما المريض العقلي (أنواع الجنون الكثيرة) فهو، بالعكس، قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها ولكنه ـ وهذا ما يميزه ـ يقتنع فعلاً بوجودها ويكون بموجب ذلك سلوكه ونشاطه وحركاته.
    ففي بعض أنواع الجنون يقول المريض بها، إنه يسمع صوتًا أو يرى قادمًا من بعيد، لذلك فهو يصغي لهذا الصوت أو يجيب عن أسئلة وهمية أو يخاطب هذا الصوت غير الموجود. كما أنه قد يتقدم لمقابلة أو للهجوم على القادم أو يشير إليه.. إن المجنون هنا، يظن وجود أشياء غير موجودة ويبني سلوكه على هذا. في الفصام، وهو نوع من الجنون، يكون المريض منطويًا على نفسه، جامدًا يهمل حاجياته الغريزية، إلا أنه ينقلب أحيانًا إلى وحش فيهجم ليقتل طبيبه، أو الممرض، أو من يقع تحت يديه، بسبب ظنه أن هذا يريد به سوءًا..
    حالات من الأمراض النفسية:
    المريض النفسي، عكس المريض العقلي، يعي ويعرف، فالذي يخشى أن يكون قد نسي باب غرفته ثم يرجع ليغلقه، ثم يكرر ذلك وبشكل دائم، هو مريض نفسي يعرف سلوكه هذا ووعيه وحالته، إلا أنه لا يستطيع الفكاك من هذا السلوك. كذلك القول بالذي ينسى مكان بيته فهو مريض نفسي مع سلامة عقله. إنه ينسى بيته لوجود صراع داخلي بين نفسه وبين البيئة أو الحقل الاجتماعي الذي هو هنا البيت أو ما فيه أو ما يمثله. بمعنى، أن نسيان البيت هو الرغبة الدفينة لنسيان ما يسببه البيت من آلام وصراع وعدم تكيف.
    تمامًا هي حال الذي يخاف من الكلاب، مثلاً، أو من الأماكن العالية أو من الظلام أو من الماء.. إنه يخاف الكلب، أو المكان العالي، أو الظلام.. لأن هذا قد سبب له في طفولته حادثًا أليمًا كبت في اللاوعي.
    الخوف، إذًا، يكون خوفًا من هذا الخوف الأول أي من الحادث القديم المؤلم والمكبوت. والقضية، إذًا، هي عدم تلاؤم بين المريض وبين واقع يمثله الكلب الذي هو سبب نشوء العقدة النفسية ـ أو المرض النفسي الذي هو هنا خوف ـ الموجهة للسلوك بلا وعي وبتسلط اللاوعي ـ الذي هنا هو القوة ـ التي تقود السلوك الاجتماعي والواعي للشخص المصاب نفسيًا.
    الطبيب النفسي لا عيب في اللجوء إليه:
    تسبب الأمراض النفسية آلامًا قد تفوق الآلام البدنية، وقد لا تقل عنها حدة ومدة أو عمقًا ودوامًا. بل إن المرض النفسي قد يؤدي أحيانًا إلى المرض العقلي، إلى الجنون. والأمثلة هنا كثيرة وعديدة سواء أكان ذلك في ميدان العمل أم في الحياة البيتية.
    وفي جميع الأحوال، فإنه من الخطأ والخطر النظر إلى المرض النفسي على أنه عرضي أو أنه من العيب اللجوء إلى الطبيب النفسي للاستشارة والمداواة. لا خجل ولا عيب في اللجوء إلى طبيب الأمراض العقلية.
    أذكر جيدًا حالة طفلة في الثامنة كانت كلما رأت كلب جدها الكبير تأخذ في النباح ثم تركض وتصيح وكادت مرات عديدة تقع من الشرفة. أدهشني غضب ذويها عندما ألمحت للطب العقلي النفسي.
    إن الأمراض النفسية قابلة للشفاء، وهي كغيرها من الأمراض البدنية تخضع للتحمية والقوانين والعلاج.
    لقد اكتشف ـ مؤخرًا ـ أكثر من دواء واحد لمرض عقلي هو «الفصام»، فما ظنك بالأمراض النفسية؟ وحبوب السعادة كثيرة.. عديدة هي تلك الأقراص الطبية التي تُنسينا الضجر والقلق والمخاوف وتُضفي السكون والراحة.
    إن مجتمعاتنا الحديثة أكثر عرضة من المجتمعات القديمة لإيقاع الإنسان بالمرض النفسي ـ العصبي.
    إن مجتمع اليوم مجتمع يقوم على التنافس والصراع، وعلى الإجهاد وحب السيطرة والكسب. إنه زمن اللاطمأنينة، والمخاوف، والكحول، وضعف الوازع الديني، وانهيار القيم والمثل الأخلاقية والاجتماعية.
    طرق العلاج للأمراض النفسية:
    يبدأ العلاج بالفحوصات الفيزيولوجية العامة ثم بفحوصات للغدد الصماء وما أشبه... وفي المرحلة الثانية يُبحث عن كوامن العقدة النفسية، أي عن أسباب الصراع الانفعالي داخل المريض وعن مكونات أسباب اللاتلاؤم مع البيئة.
    أما العلاج الحقيقي فيبدأ بعد تشخيص هذه الأمور كلها وبعد المعرفة. وفي جعبة الطب السيكوسوماتي (النفسي ـ البدني) الكثير من الأدوية والمعالجات، وهي اليوم ذات أثر علاجي فعال.
    خاتمة:
    قد تحدث الآلام النفسية لدى الطفل فينعكس ذلك على سلوكه في أشكال عدوانية، وعناد، ومشاكسة..، ينبغي التنبه للأسباب في بيئة الطفل الصغيرة أو في اضطرابات فيزيولوجية أحيانًا، إلا أن الآلام النفسية تزداد في سنوات البلوغ وما بعده، إذ هنا تزداد فرص الأمراض النفسية التي تؤدي إلى الإنهاك العصبي والسقوط.
    أما في الحياة الزوجية، متاعب السنوات الأولى ـ مثلاً ـ ومشكلات الحموات، وما أشبه من صراع بين الزوجين ومع المال والأهل.. مثل هذا ما يؤدي إلى الأمراض النفسية، إلى الانهيار العصبي، إلى طرد السعادة، إلى الجحيم البيتي، وأحيانًا إلى مشفى الأمراض العقلية.
    * اختصاصي في أمراض الأطفال والأمراض الوراثية

  28. #28
    أم كنان
    الحالة : ربا محمد خميس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    الدولة : الامارات .. أبوظبي
    المشاركات : 53,208
    التقييم : 10
    شكرا لك بنت العم

    موضوع مهم

    وشامل كمان ..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. امسيه قصصيه في خانيونس يوم 18/11/2009م
    بواسطة يسري راغب شراب في المنتدى ملتقى الفعاليات والنشاطات و البرامج الخاصة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-11-2009, 10:59 AM
  2. خدمات الصحه المدرسيه
    بواسطة رشا محمد في المنتدى عيادة الصداقة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-06-2008, 10:26 PM
  3. القبــلات تفيد الصحه..النفسية..
    بواسطة ربا محمد خميس في المنتدى عيادة الصداقة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27-01-2007, 02:52 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •